يوتيوب: مزايا وخواص خفية تعرف عليها حتى يمكنك الاستفادة بها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
يوتيوب: مزايا وخواص خفية تعرف عليها حتى يمكنك الاستفادة بها
مقالات ذات صلة
سرعة النت: أفضل مواقع تساعدك على قياس سرعة الإنترنت الحقيقية
تفعيل سوا وتفاصيل باقات بلس الجديدة
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

يُعتبر موقع يوتيوب واحداً من أكثر المواقع زيارة وتصفحاً في العالم، حيث أنه يعد الوجهة الأولى لمحبي مشاهدة الفيديوهات والمقاطع المصورة.

خواص ومزايا خفية يمكنك الاستفادة بها على يوتيوب

ورغم أن الملايين من المستخدمين حول العالم يزورون موقع يوتيوب يومياً، إلا أن أغلبهم لا يعلمون بوجود العديد من المميزات والخواص المهمة الخفية، حيث نستعرض معكم فيما يلي أبرزها وكيفية الاستفادة منها:

تشغيل الفيديو من وقت محدد

الكثير من مستخدمي يوتيوب تعرضوا لهذه التجربة على الأقل مرة واحدة في حياتهم: أثناء تشغيل فيديو معين، جذب انتباهم مقطعاً معيناً فيه، فقاموا بإرسال رابط الفيديو لأصدقائهم، وطلبوا منهم مشاهدته عند الدقيقة كذا على سبيل المثال.

ولكن هؤلاء لا يدركون أنه كان بإمكانهم توفير الكثير من الوقت، لهم ولأصدقائهم، من خلال إرسال رابط الفيديو والذي يبدأ عند تلك النقطة المهمة تحديداً، حيث يمكن هذا عن طريق إضافة طابع زمني معين في نهاية رابط الفيديو (على سبيل المثال إضافة &t=16m40s سيفتح الفيديو عند الدقيقة 16 والثانية 40) ليتمكن الأصدقاء من مشاهدة الفيديو بداية من النقطة الصحيحة، مع إمكانية تغيير أرقام الطابع الزمني الذي يرغب المستخدم في مشاركته مع الآخرين.

وضع الظلام

يشعر البعض بتعب وإرهاق في عينيه أثناء مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب أثناء الليل، ولهؤلاء فإبمكانهم استخدام خاصية وضع الظلام، وتغيير إضاءة الموقع، من أجل مشاهدة أكثر راحة لأعينهم.

ويستطيع مستخدمي يوتيوب تفعيل هذه الخاصية بالذهاب إلى الإعدادات وتمرير مفتاح التبديل، من أجل تفعيل أو تعطيل وضع الظلام، أما على أجهزة الكمبيوتر، فيُمكن الضغط على النقاط الـ 3 أعلى يمين الشاشة، واختيار وضع الظلام، ثم النقر على مفتاح التبديل لتعطيل أو تفعيل وضع الظلام.

موسيقى يوتيوب

بحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن موقع يوتيوب يوفر خدمة اسمها التنزيلات الذكية، والتي تتيح للمسستخدمين تحميل ما يقرب من 500 أغنية على أجهزتهم، للاستماع بها بدون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

غير أنها لفتت إلى أنه من أجل الاستفادة من هذه الخدمة، يجب أن يكون لدى المستخدم حساباً مدفوعاً على موقع يوتيوب.

رسائل نصية أثناء تشغيل الفيديو

هذه الميزة تقوم بتصغير شاشة الفيديو الذي يشاهده المستخدم إلى مربع أصغر، والذي يمكنه نقله إلى أي جزء من الشاشة، وقد أشارت التقارير إلى أن هذه الخاصية متاحة حالياً فقط للعضويات المدفوعة على أجهزة أندرويد الذكية.

إنشاء صورة متحركة GIF من فيديو

يستطيع مستخدمو يوتيوب إنشاء صورة متحركة من أي فيديو موجود على الموقع، حيث يتم ذلك من خلال كتابة كلمة GIF قبل كلمة Youtube في الرابط الخاص بالفيديو.

وبعد الضغط على الرابط الجديد، سيتم نقل المستخدم إلى موقع www.gifs.com، حيث يمكنه هناك اختيار زمن بدء وانتهاء الجزء المحدد من الفيديو الذي يرغب في تحويله إلى صورة متحركة، ثم يتم بعدها بعدها على العلامة الخضراء في الجانب الأيسر من الشاشة، واختيار إنشاء GIF.

وبإمكان المستخدم أيضاً اختيار من يمكنه مشاهدة هذه الصورة المتحركة التي أنشأها، وإضافة عنوان وكلامات دلالية عليها، وكذلك مشاركتها مع أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أنه يستطيع تحميلها على جهازه.

عرض تسميات ولغات توضيحية

عند الضغط على أيقونة CC الموجودة في القائمة أسفل مقطع الفيديو، يتم عرض المقطع مُترجماً باللغة الإنجليزية عن طريق ترجمة غوغل المدمجة، حيث تُعتبر هذه الميزة مفيدة إذا كان المستخدم يشاهد فيديو بغير لغته الأصلية، مع العلم أن هذه الخاصية موجودة في العديد من الفيديوهات، وليس في كل فيديوهات موقع يوتيوب.

اختصارات لوحة المفاتيح

يمكن لمُستخدمي موقع يوتيوب تخطي أجزاء من الفيديو الذي يشاهدونه، سواء للأمام أو إلى الخلف، وذلك باستخدام الأسهم وأزرار الأحرف الموجودة في لوحة المفاتيح، فعلى سبيل المثال، عند مشاهدة مقطع فيديو من يوتيوب على الكمييوتر، يمكن الضغط على حرفي J أو L للتأخير أو التقديم لمدة 10 ثوان على التوالي.

تليفزيون يوتيوب

هذه الخاصية تحتاج إلى وجود حساب شخصي مدفوع على موقع يوتيوب، حيث يستطيع المستخدم من خلال مشاهدة الأفلام على جهاز تليفزيون ذكي.

حفظ فيديو لمشاهدته دون إنترنت

كما يستطيع مستدخدمي يوتيوب حفظ فيديوهات من على موقع يوتيوب على أجهزتهم، لمشاهدتها في وقت لاحق دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت، وهذه الميزة متاحة حتى إذا لم يكن المستخدم يمتلك حساباً مدفوعاً.

ويمكن الاستفادة من هذه الميزة بالضغط على كلمة تحميل الموجودة أسفل الفيديو، واختيار جودة العرض المطلوبة، وسيكون الفيديو موجوداً في المكتبة بعد اكتمال تحميله على جهاز المستخدم.

5 مميزات جديدة في تحديث يوتيوب الأخير

وفي سياق آخر، فقد أطلق موقع يوتيوب مؤخراً مجموعة من المميزات الجديدة التي تهدف إلى تسهيل مشاهدة مقاطع الفيديو على المستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل معها بشكل أفضل.

وجاءت مميزات يوتيوب الجديدة كما يلي، وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية:

1- فصول الفيديو

قبل عدة أشهر، قدم يوتيوب خاصية فصول الفيديو التي تتيح لصناع الفيديوهات تقسيمها إلى فصول بسهولة عن طريق كتابة فواصل زمنية في وصف الفيديو بهدف تسهيل التنقل في المقاطع بشكل أفضل، وإمكانية مشاهدة قسم معين من الفيديو دون تشغيله كله.

وقد قام يوتيوب بتطوير هذه الخاصية في تحديثه الأخير، من خلال تضمين قائمة عرض جديدة، تقوم بإظهار جميع فصول الفيديو بصور مصغرة، حيث يسهل على المستخدم العثور عليها عن طريق الضغط على عنوان الفصل الذي يريده، مما يوفر له الوصول إلى الجزء الذي يهتم به بشكل أسرع.

2- إجراءات جديدة مقترحة لتحسين تجربة مشاهدة الفيديو

بعد تثبيت تحديث يوتيوب الجديد، ستظهر للمستخدم إجراءات مقترحة أسفل مقطع الفيديو الذي يشاهده، تطالبه بتدوير هاتفه أو تشغيل مقطع الفيديو في وضع VR للحصول على تجربة مشاهدة أفضل.

فعلى سبيل المثال، إذا كان الفيديو الذي يشاهده يبدو أفضل في الوضع الأفقي، فسيرى حينها إجراء أسفل الفيديو يقول تدوير، مع العلم أن بإمكان المستخدم استبعاد الإجراء الذي لا يرغبه عن طريق الضغط على زر X الذي يظهر بجواره.

3- وصول أسهل إلى زر التسميات التوضيحية

قديماً، كان المستخدم يضطر إلى الانتقال إلى إعدادات الفيديو من أجل تشغيل التسميات التوضيحية في المقاطع التي يشاهدها، ولكن الآن فإن زر تشغيل التسميات التوضيحية يظهر في شاشة الفدييو مباشرة، حيث أصبح عليه فقط الضغط على أيقونة CC في الزاوية اليمنى أعلى شاشة الفيديو من أجل تشغيلها أو إيقافها.

وبالإضافة إلى هذا، فقد تم نقل زر التشغيل التلقائي للفيديو إلى شاشة الفيديو أيضاً بهدف تسهيل تشغيله وإيقافه، حيث تتوفر هذه الميزة خالياً في تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية.

4- ميزة التذكير بوقت النوم

يمكن للمستخدم الانغماس في مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب لساعات دون أن يدري بمرور الوقت، ولكن مع التحديث الجديد، باتت هناك خاصية التذكير بوقت النوم، والتي تتيح له اختيار أوقاتاً محددة للتوقف عن مشاهدة الفيديوهات.

5- إيماءات جديدة لمشاهدة مقاطع الفيديو

كان المستخدم في السابق يضغط على أيقونة ملء الشاشة في الزاوية السفى يمين شاشة الفيديو من أجل تشغيل مقطع الفيديو في وضع الشاشة الكاملة، ولكن أصبح بإمكانه الآن التمرير سريعاً للأعلى في نافذة الفيديو من أجل الدخول في وضع ملء الشاشة، أو التمرير سريعاً لأسفل للخروج منه