يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه
في اليوم العالمي للفلافل.. إليك فوائدها وطريقة صنعها بشكل صحي

يعتبر الحمص أحد أشهر البقوليات المنتشرة في العالم، فهو واحد من الأطباق الرئيسية الموجودة في العديد من المطابخ العالمية، ليتم تحديد يوماً معيناً من كل عام ليكون هو يوم الحمص العالمي.

متى بدأ الاحتفال بيوم الحمص العالمي؟

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم اختيار يوم 13 مايو ليكون هو يوم الحمص العالمي، حيث قد دعا إلى تأسيس هذا اليوم شخص اسمه بين لانغ في عام 2012.

وكان لانغ يهدف من هذا الأمر إلى صنع مناسبة حول طعام من الممكن أن يجمع الناس سوياً في كل أنحاء العالم، فكان الاختيار هو الحمص.

لماذا نحتفل بيوم الحمص العالمي؟

ويعد الحمص من أكثر الأطعمة المحبوبة حول العالم، فهو يدخل في العديد من الوصفات الشهية، كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة لتناوله بمفرده، وربما يكون هذا من ضمن الأسباب لاختيار يوماً عالمياً للاحتفال به.

كيف نحتفل بيوم الحمص العالمي؟

وهناك العديد من الطرق التي يقوم بها محبو الحمص بالاحتفال بيوم الحمص العالمي، مثل تخصيص هذا اليوم لتناوله بطرقه المختلفة، سواء على الإفطار أو على الغداء أو على العشاء، أو حتى بين الوجبات.

أهم فوائد الحمص

ودائماً ما ينصح الأطباء وخبراء التغذية الصحية بإضافة الحمص إلى قوائم الأطعمة، نظراً لأنه يحتوي على العديد من العناصر والمواد الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث نعرض لكم فيما يلي أهم فوائد الحمص الصحية والغذائية:

مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية

يحتوي الحمص كمية عالية من البروتين، إلى جانب أغلب الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل المنغنيز والنحاس وحمض الفوليك، وبحسب بعض الدراسات الطبية، فإن الأحماض الموجودة في الحمص أكثر جودة من تلك الموجودة في أنواع البقوليات الأخرى، وهو ما يجعل خبراء التغذية ينصحون بتناوله.

يحتوي على نسبة عالية من الألياف

يعتبر الحمص مصدراً غنياً بالألياف، وهي مفيدة لصحة الأمعاء، وتساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من مستواه، بالإضافة إلى أنها تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء.

وإلى جانب هذا، فقد أثبتت عدة دراسات طبية أن الأشخاص الذين يدخل في نظامهم الغذائي نسبة كبيرة من الألياف، تنخفض لديهم نسبة الإصابة بسرطان القولون، لذا فإن الأطباء ينصحون بتناول الحمص.

غني بالمعادن المفيدة

يمتاز الحمص بأنه يحتوي على نسبة عالية من العديد من المعادن المفيدة، وأهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم، فهي تلعب دوراً مهماً في تقليل ضغط الدم، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

يحتوي على سعرات حرارية قليلة

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بإضافة الحمص للوجبات الغذائية المختلفة، فهو يحتوي الحمص على سعرات حرارية منخفضة، وبالتالي فإن تناوله يساعد على عدم اكتساب وزناً إضافياً.

فوائد أخرى للحمص

يعمل الحمص على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، ويقاوم ارتفاع مستواه، لذا فهو من الأغذية التي ينصح بها الأطباء مرضى السكري بتناولها بشكل منتظم للسيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم.