7 نصائح تُمكنك من تحقيق التنوع بين موظفي مؤسستك

تعرّف على أهمية التنوع في مكان العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2023
7 نصائح تُمكنك من تحقيق التنوع بين موظفي مؤسستك

يُقصد بالتنوع في مكان العمل هو تعمد توظيف أشخاص من خلفيات مختلفة. يشمل التنوع توازنًا بين الأشخاص من مختلف الأعمار والخلفيات والثقافات والسمات المختلفة الأخرى. يمكن للشركات تطوير ممارسات محددة تعزز التنوع والشمول لزيادة تنوع فرقهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التنوع في مكان العمل وأهميته.

ما هو التنوع في مكان العمل؟

التنوع في مكان العمل يعني احترام وتقدير المهارات والاختلافات التي يضيفها كل موظف إلى مساحة العمل. مكان العمل المتنوع هو بيئة شاملة توفر حقوقًا وفرصًا متساوية لجميع العمال، بغض النظر عن الجنس، واللون، والعمر، وما إلى ذلك.

أرباب العمل مسؤولون عن وضع تدابير للتغلب على الحرمان الوظيفي والتمييز في مكان العمل. من المهم التعرف على أنواع التنوع وتوفير طرق لضمان مساهمتك كصاحب عمل أو موظف في مكان عمل أكثر تنوعًا وشمولية. يُعدّ توظيف الموظفين الذين يواجهون حواجز في التوظيف ومعاملتهم بشكل عادل واحدة من الطرق التي يمكن لأصحاب العمل من خلالها توفير مكان عمل أكثر تنوعًا وتنويع مجموعات المهارات داخل مكان العمل.

في بعض البلدان، يوجد الآن خطط تمويل وحوافز مطبقة لتشجيع الشركات على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وأولئك الذين يعانون من بطالة طويلة الأجل.

أهمية التنوع في مكان العمل

يُعدّ التنوع في مكان العمل أمرًا مهمًا لأنه يتيح للأشخاص ذوي الخلفيات والخبرات المختلفة العمل معًا لحل المشكلات وإحراز تقدم في مكان العمل. يساعد التنوع على توسيع نطاق التركيز في مكان العمل لتقديم أفكار وممارسات مبتكرة للشركة. من مزايا مكان العمل المتنوع ما يلي:

  • زيادة الإنتاجية: يُتيح مكان العمل المتنوع المزيد من الأفكار والتنوع في الإجراءات والعمليات. هذا التنوع في المواهب يعني نطاقًا أوسع من المهارات بين الموظفين، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخبرات ووجهات النظر التي تزيد من إمكانية زيادة الإنتاجية.
  • زيادة الإبداع: عندما تعمل الثقافات والخلفيات المختلفة معًا، فإن هذا يوفر الفرصة لزيادة الإبداع. زيادة الإبداع هنا يكون بسبب وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة وحلول متنوعة للمشكلات، مما يسمح بفرصة أكبر لحل عملي لمشكلة مكان العمل.
  • تحسين الوعي الثقافي: يسمح وجود مجموعة متنوعة من الثقافات داخل مكان العمل للشركات بالتعامل مع الفروق الدقيقة المختلفة داخل السوق العالمية. إذا كانت الشركة تتعامل مثلًا مع الصين، فإن وجود موظف يمكنه التحدث باللغة الصينية هو أحد الأصول ويمكن أن يؤدي إلى تحسين العلاقات في مكان العمل.
  • سمعة إيجابية للشركة: غالبًا ما يُنظر إلى الشركات التي تستطيع توفير مكان عمل متنوع على أنها أرباب عمل أفضل. يريد الموظفون المحتملون صاحب عمل يقبل جميع الخلفيات ويتسامح معها ويعامل موظفيهم بإنصاف.
  • زيادة فرص التسويق: إذا رأى الموظفون أو العملاء المحتملون أن الشركة تمثل مكان عمل متنوعًا، فهذا يجعلهم يشعرون بأنهم يستطيعون الارتباط بالشركة أكثر. إن استخدام الإعلانات التي تصور أشخاصًا ذوي قدرات مختلفة يشجع المتقدمين على التقديم، ويعزز السمعة الإيجابية، ويزيد من الوعي بالسوق، ويولد قاعدة عملاء أكثر تنوعًا.
  • التغلب على التحديات: الفريق المتنوع قادر بشكل أفضل على حل المشكلات من وجهات نظر مختلفة.

كيفية تحقيق التنوع في مكان العمل

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إنشاء مكان عمل أكثر تنوعًا:

  • ناقش التنوع مع موظفيك وحدد مزايا مكان العمل المتنوع: خلال هذا النقاش، يجب تحديد ومعالجة أي تحيز عندما يتعلق الأمر بعملية التوظيف. أجعل مديري التوظيف على دراية بالصفات والفوائد التي يمكن للمتقدمين من خلفيات مختلفة تقديمها للشركة والتأكد من أنهم يسمحون بعملية توظيف عادلة. دع المتقدمين يعرفون أنك صاحب عمل يتمتع بحقوق متساوية.
  • قدّر المهارات الفردية التي يجلبها الموظفون المختلفون وتأكد من الاستفادة من نقاط القوة هذه للمساعدة في توسيع سوقك وتنمية شركتك.
  • افحص تكوين شركتك وثقافتها: من الخطوات الهامة لزيادة التنوع في مكان العمل هو النظر إلى الثقافة والتركيب الحالي لشركتك. هنا، يمكن أن يمنحك المجتمع الأكبر الذي تعمل به شركتك هدفًا للتركيبة المتنوعة التي يمكن لشركتك محاولة تحقيقها. فحص ثقافة الشركة أمرًا مهمًا أيضًا لأنه يمكن أن يمنحك أفكارًا عن طرق تجعل شركتك مكانًا مرغوبًا فيه أكثر للعمل مع مرشحين متنوعين.
  • تقييم تنوع المديرين التنفيذيين: هناك طريقة أخرى لتحديد مكانة شركتك الحالية مع التنوع وهي النظر إلى مدى تنوع المديرين التنفيذيين والمديرين. هناك طريقة قوية لإظهار أن شركتك تقدر التنوع وهي إظهار هذا التنوع على جميع مستويات التوظيف. يمكن أن يدل التنوع في أعلى المستويات في الشركة على أن شركتك جادة في جهودها نحو تحقيق مكان عمل متنوع.
  • ضع أهدافًا لتحقيق قدر أكبر من التنوع: بمجرد أن تفحص تكوين شركتك وثقافتها، يمكنك وضع خطة لتحسين التنوع في مكان العمل. يمكنك البدء بإيجاد طرق لجعل عملية التوظيف عادلة لجميع المرشحين والترحيب بالمرشحين المتنوعين.
  • التأكيد على التنوع في مواقع الشركة والقنوات الاجتماعية: هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تحسين ممارسات التنوع والشمول وهي إبراز التنوع على موقع الشركة وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك عرض الصور والاقتباسات من فريقك لتظهر للجمهور أنك فخور بالتنوع الذي حققته. هذه طريقة لجعل التنوع جزءًا من العلامة التجارية للشركة. إنها أيضًا طريقة أخرى يمكن للمرشحين المتنوعين من خلالها رؤية أن شركتك تقدر الاختلافات بين الموظفين.
  • التركيز على الاحتفاظ بموظفيك: تأتي قوة تعيين موظفين متنوعين عندما تتمكن الشركات من الاحتفاظ بهؤلاء الموظفين بمرور الوقت. يمكن أن يُظهر هذا للمرشحين المتنوعين الآخرين أن شركتك قد اتخذت خطوات لتكون أكثر شمولاً من خلال السياسة والثقافة. جزء من التحدي المتمثل في تحسين التنوع في مكان العمل هو الحفاظ على تنوع الموظفين. تقدم بعض الشركات برامج تطوير للموظفين من خلفيات ممثلة تمثيلا ناقصا. هذه طريقة لتظهر للموظفين المتنوعين أنك تقدر وجودهم في شركتك. إنها أيضًا طريقة لمساعدة الموظفين المتنوعين على اكتساب المهارات التي يحتاجونها للترقية، والتي يمكن أن تساعد في تنويع الإدارة والمديرين التنفيذيين.