كيف تخلق ميزة تنافسية في عملك تُمكنك من تحقيق الربح

ما هي الميزة التنافسية؟ وما أنواعها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2022
كيف تخلق ميزة تنافسية في عملك تُمكنك من تحقيق الربح

يُقصد بـالميزة التنافسية العوامل التي تسمح للشركة بإنتاج سلع أو خدمات أفضل أو أرخص من منافسيها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الميزة التنافسية.

ما هي الميزة التنافسية؟

يُقصد بـالميزة التنافسية العوامل التي تسمح للشركة بإنتاج سلع أو خدمات أفضل أو أرخص من منافسيها. تسمح هذه العوامل للكيان الإنتاجي بتوليد المزيد من المبيعات أو هوامش أعلى مقارنة بمنافسيه في السوق مما يُمكنه من ىتحقيق ربح أعلى.

تُعزى المزايا التنافسية إلى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك هيكل التكلفة والعلامة التجارية وجودة عروض المنتجات وشبكة التوزيع والملكية الفكرية وخدمة العملاء. الميزة التنافسية هي ما يجعل منتجات أو خدمات الكيان مرغوبة للعملاء أكثر من أي منافس آخر.

تولد المزايا التنافسية قيمة أكبر للشركة ومساهميها بسبب بعض نقاط القوة أو الظروف. وكلما كانت الميزة التنافسية أكثر استدامة، كلما كان من الصعب على المنافسين تحييد الميزة.

أنواع الميزة التنافسية

هناك خمسة أنواع من الميزة التنافسية، هي:

  • ميزة على أساس التكلفة: هذه هي الطريقة الأكثر وضوحًا لتحقيق الميزة التنافسية. يدرك العملاء دائمًا السعر وسيختارون أقل سعر إذا كان كل شيء آخر متساويًا. الأسعار المنخفضة لا يمكن تحملها إلا إذا كانت التكاليف منخفضة.
  • ميزة من منتج أو خدمة مختلفة: إذا كان العرض مختلفًا بطريقة يقدّرها العملاء، فقد يقدم ميزة تنافسية.
  • ميزة المحرك الأول: قد يكتسب اللاعب الأول الذي يتبنى منتجًا أو نهجًا جديدًا ميزة تنافسية لمجرد أنه كان أولًا. قد تحدث هذه الميزة إذا كان المحرك الأول قادرًا على الاستحواذ على حصة أكبر من السوق المتاح بينما لا يزال عرضه فريدًا. بحلول الوقت الذي قلد فيه المنافسون العرض، قد يكون المحرك الأول قد حقق وفورات الحجم، أو الاعتراف بالعلامة التجارية الذي يحافظ على ميزته.
  • ميزة تعتمد على الوقت: هناك مناسبات أخرى يمكن أن يكون فيها الوقت مصدرًا للميزة التنافسية. غالبًا ما يكون الوقت بنفس أهمية السعر في الأعمال التجارية الحديثة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون وقت طرح منتجات جديدة في السوق أمرًا بالغ الأهمية في أسواق التكنولوجيا والأزياء العالمية حيث تكون حياة المنتج قصيرة. في حالات أخرى، قد تكون القدرة على التسليم بسرعة أو في غضون فترات زمنية ضيقة جدًا بنفس أهمية السعر. سيدفع العديد من العملاء المزيد مقابل التسليم السريع أو الموثوق.
  • ميزة قائمة على التكنولوجيا: يمكن أن يكون للتقدم السريع في التكنولوجيا آثار مهمة فيما يتعلق بالمنافسة. تتمثل حيلة تحقيق الميزة التنافسية من التكنولوجيا في تسخير التكنولوجيا لخلق ابتكار تجاري.

كيفية خلق ميزة تنافسية

لبناء ميزتك التنافسية يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • إنشاء فريق عمل رائع: سيكون موظفوك أحد أفضل أو أسوأ مزايا تنافسية لديك. يجب عدم الاستهانة بميزة وجود موظفين ودودين ومطلعين واستباقيين. المفتاح هو التأكد من تحفيز موظفيك وتدريبهم وأدائهم الجيد. افعل ذلك عن طريق: وضع معايير أداء واضحة، بدء مخططات الحوافز، إرسالهم في دورات تدريبية، تشجيعهم على تطوير معرفتهم بالمنتج / الخدمة، عقد دورات بيع سنوية.
  • اختيار الموقع المناسب: هذه الميزة هي الأكثر أهمية لتجار التجزئة. إذا لم يكن لديك موقع جيد، فلن تتمكن من نقل النشاط التجاري إلى العملاء بشكل سريع ومنخفض التكلفة، ولن تتمكن من الاستلام والتسليم مجاني، أو تقديم نقاط تسليم أو البيع بالجملة.
  • تقديم منتجات فريدة أو حصرية: إذا كنت تتنافس مع أنشطة تجارية أكبر أو مماثلة، فيمكنك في هذه الحالة إنشاء سمعة لمنتجات فريدة لا يمكن للأشخاص العثور عليها في أي مكان آخر.
  • إنشاء موقع إلكتروني رائع: يمكن أن يكون موقع الويب الذي يكون أكثر جاذبية أو أسهل في التنقل من المنافسين ميزة واضحة لعملك. هل يمكنك إنشاء تجربة تسوق عبر الإنترنت أفضل وأسهل؟ خيارات شحن أكثر تنافسية وخصومات عبر الإنترنت؟ إذا كانت إجاباتك هي نعم فسيكون لديك بهذا ميزة تنافسية.
  • اصقل معلوماتك التقنية: إذا لم تتمكن من المنافسة على السعر، فقدم معرفة تفوق الشركات الأخرى من حولك. وبالتالي، يجب عليك التأكد من أن الموظفين مدربين تدريباً جيداً. يمكنك أن تطلب من مورديك توفير التدريب.
  • تعرف على مورديك: يعتبر التعرف على مورديك وممثلي مبيعاتهم جيدًا ميزة تنافسية غالبًا ما يتم التغاضي عنها مقارنة بالشركات الأخرى التي لم تكلف نفسها عناء تطوير هذا التقارب. توفر العلاقة الجيدة ما يلي: خدمة ودعم أفضل، قد تحصل على مواد ترويجية وعروض ولافتات، الإخطار المبكر بالعروض الخاصة أو الخصومات.
  • السرعة: يريد الناس خدمة سريعة، لذا كلما كان بإمكانك تقديم منتجك أو خدمتك بشكل أسرع ، كان ذلك أفضل. اعقد اجتماعات منتظمة للموظفين حول كيفية تبسيط عمليات عملك وتلبية متطلبات العملاء بشكل سريع دون التضحية بجودة التسليم.
  • خلق ثقافة مؤسسية تجذب أفضل المواهب: لا يعني العثور على أفضل الأشخاص فقط أن الإنتاجية ستكون أفضل والتكلفة ستكون أقل. لكنه يعني أيضاً أن عملاءك يتمتعون بتجارب أفضل. يعرف العملاء الفرق بين الشراء من شركة لا يكون العمال فيها جيدون وشركة تتميز بجودة موظفيها.
  • وضح نقاط قوتك: عملك، مثل أي نشاط آخر، لديه نقاط قوة وكفاءات أساسية. ربما تكون هذه عمليات، أو تقنية، أو معرفة / خبرة / تجربة. مهما كانت، فإنها تقدم قيمة لعملائك وهي ما يشتريه العملاء منك. ضع في اعتبارك كيف يمكنك استخدام نقاط القوة هذه بطرق مبتكرة لاكتساب أعمال جديدة، والاستفادة من أسواق جديدة واكتساب عملاء جدد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة