129 مليار دولار قيمة المساعدات الإنسانية السعودية حول العالم

تعرفوا على إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال الإغاثة الإنسانية

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يونيو 2024
129 مليار دولار قيمة المساعدات الإنسانية السعودية حول العالم

أعلن الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عن إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال الإغاثة الإنسانية.

وأكد على دور المركز في إزالة الألغام، وتحسين الظروف المعيشية للمدنيين، وخاصة النساء والأطفال، وتعزيز الصحة العامة والأمان.

السعودية والمساعدات الإنسانية

وأوضح الدكتور عبد الله الربيعة أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتمويل يصل إلى 2.5 مليار دولار، تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية ومواجهة التحديات البيئية في المنطقة.

وكشف الربيعة على أن حجم المساعدات الإنسانية السعودية منذ عام 1996 وحتى العام الجاري 2024، قد تجاوزت 129 مليار دولار، استفادت منها 169 دولة.

وأضاف أن مركز الملك سلمان للإغاثة، الذي تأسس في 13 مايو 2015، قد نفذ حتى الآن 2,925 مشروعًا إنسانيًا في 99 دولة بقيمة تزيد عن 6 مليارات دولار، بالتعاون مع 180 شريكًا دوليًا وإقليميًا ومحليًا، مما يعكس النطاق الواسع للمبادرات الإنسانية السعودية.

مبادرة مكافحة الألغام

وتطرق دكتور عبدالله ربيعة إلى مشروع مسام، الذي أطلقته المملكة في يونيو 2018، بعد إنشاؤه بسواعد سعودية كمبادرة لمساعدة الشعب اليمني ومكافحة الألغام، مما يؤكد على التزام المملكة بالأمن والسلامة الإقليمية.

وأكد على أن المشروع تمكن حتى الآن  من انتزاع 443 ألفًا و452 لغمًا زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية، وتطهير 56.636.614 مترا مكعبا من الأراضي، كما أشار إلى أن المشروع ساهم في بناء قدرات 400 متخصص في إزالة الألغام، مما يُساهم في تعزيز الجهود المستقبلية لمكافحة هذه الظاهرة.

وأوضح دكتور عبدالله ربيعة أن مركز الملك سلمان للإغاثة وقع في يناير الماضي مذكرة تعاون مشترك مع الوكالة الوطنية الأذربيجانية لمكافحة الألغام (أناما) لتقديم الدعم المالي لتطهير الأراضي الأذربيجانية من الألغام.

كما سلّم المركز في أبريل 2024م جمهورية العراق منحة مالية لتمويل مشاريع المسح وإزالة الذخائر العنقودية والألغام في عدد من المحافظات.

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

وأشار الدكتور الربيعة إلى أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بقيمة مليارين ونصف المليار دولار، سترسم توجه السعودية والمنطقة لحماية الأرض والطبيعة ومواجهة التحديات البيئية.

كما لفت إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة انشأ برنامج الأطراف الاصطناعية في اليمن لتوفير الأجهزة التعويضية للمتضررين من الألغام والحروب.

ودعا الدكتور الربيعة إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام، وتشجيع الابتكار، وإشراك القطاع الخاص في تحسين قدرات إزالة الألغام.

وشارك الدكتور الربيعة في المؤتمر الدولي الثالث للحد من الأثر البيئي للألغام المنعقد في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان تحت شعار "التخفيف من الأثر البيئي للألغام الأرضية: تعبئة الموارد من أجل مستقبل آمن وأخضر".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة