تسعة أسباب لاحتياج شركتك إلى خطة عمل.

يعد اتخاذ قرار إنشاء عمل جديد تجربة مثيرة، ولكنها مرهقة. يتضمن بدء عمل تجاري العديد من المهام والعقبات، لذلك من المهم التركيز قبل اتخاذ أي إجراء.

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
تسعة أسباب لاحتياج شركتك إلى خطة عمل.

يساعدك بناء خطة عمل رائعة على التخطيط والاستراتيجية والنجاح، في المقال التالي تسعة أسباب لاحتياج شركتك إلى خطة عمل.

ما هو الغرض من خطة العمل؟

يعد اتخاذ قرار إنشاء عمل جديد تجربة مثيرة، ولكنها مرهقة. يتضمن بدء عمل تجاري العديد من المهام والعقبات، لذلك من المهم التركيز قبل اتخاذ أي إجراء. يمكن أن توفر خطة العمل القوية التوجيه، وتساعدك على جذب المستثمرين وتضمن لك الحفاظ على الزخم.

بغض النظر عن الصناعة التي تخطط للذهاب إليها، فإن خطة العمل هي الخطوة الأولى لأي مشروع ناجح. يساعدك بناء خطة عملك على معرفة المكان الذي تريد أن يتجه عملك إليه وتحديد الخطوات اللازمة للوصول إلى هناك. هذه وثيقة أساسية لشركتك لتوجيه أفعالك وتتبع تقدمك.

فكر في خطة عمل مثل خارطة طريق. يمكّنك من حل المشكلات واتخاذ القرارات التجارية الرئيسية، مثل التسويق والتحليل التنافسي وتحليل العملاء والسوق والخدمات اللوجستية وخطط العمليات.

يمكن أن يساعدك أيضًا في تنظيم أفكارك وأهدافك، بالإضافة إلى إعطائك فكرة أفضل عن كيفية عمل شركتك. غالبًا ما يكون التخطيط الجيد هو الفرق بين النجاح والفشل.

تسعة أسباب لاحتياج شركتك إلى خطة عمل.

1. أثبت أن فكرتك قابلة للتطبيق

من خلال عملية كتابة خطة العمل، يمكنك تقييم ما إذا كانت شركتك ستنجح أم لا. سيساعدك فهم ديناميكيات السوق، وكذلك المنافسين، في تحديد ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق.

هذا هو الوقت المناسب أيضًا لتطوير التوقعات المالية لخطة عملك، مثل تكاليف بدء التشغيل المقدرة، وتوقعات الأرباح والخسائر، وتحليل التعادل وبيان التدفق النقدي. من خلال قضاء بعض الوقت في التحقق من جدوى فكرتك، يمكنك بناء أهداف واستراتيجيات لدعم طريقك إلى النجاح.

تثبت خطة العمل المناسبة لجميع الأطراف المهتمة - بما في ذلك المستثمرين المحتملين والعملاء والموظفين والشركاء والأهم أنت نفسك - أنك جاد في عملك.

2. تحديد أهداف مهمة

بصفتك صاحب عمل، من المرجح أن تقضي معظم وقتك في إدارة المهام اليومية. نتيجة لذلك، قد يكون من الصعب إيجاد وقت بعد بدء عملك لتحديد الأهداف والمعالم. تسمح لك كتابة خطة عمل بوضع أهداف مهمة لنفسك مسبقًا لمدة ثلاث أو حتى خمس سنوات على الطريق. ضع أهدافًا تجارية قصيرة وطويلة المدى.

3. تقليل المخاطر المحتملة

امنع عملك من الوقوع ضحية لأخطار غير متوقعة من خلال البحث قبل البدء. تفتح خطة العمل عينيك على المخاطر المحتملة التي قد يواجهها عملك. لا تخف من أن تسأل نفسك الأسئلة الصعبة التي قد تحتاج إلى البحث والتحليل للإجابة. هذه أيضًا ممارسة جيدة في كيفية إدارة عملك للمشكلات بالفعل عند ظهورها. قم بتضمين خطة طوارئ تحدد المخاطر وكيف ستستجيب لها بشكل فعال.

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل الشركات ما يلي:

  • نقص رأس المال
  • عدم وجود تأثير أو حاجة السوق
  • التسعير غير المدروس (مرتفع جدًا أو منخفض)
  • نمو هائل يستنزف كل رأس مالك
  • منافسة شرسة

نقص رأس المال هو السبب الأكثر انتشارًا لفشل الشركات. للتخفيف من هذه المشكلة على أفضل وجه، خذ وقتًا لتحديد كيفية توليد عملك للدخل. بناء نموذج شامل للمساعدة في التخفيف من المخاطر المستقبلية ونقاط الألم على المدى الطويل. يمكن تحويل هذا إلى أداة لإدارة النمو والتوسع.

4. تأمين الاستثمارات

سواء كنت تخطط لتقديم طلب للحصول على قرض، أو بناء علاقة مع المستثمرين أو البحث عن تمويل لرأس المال الاستثماري، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد عرض ترويجي للحصول على التمويل. سيرغب جميع المستثمرين الموثوقين في مراجعة خطة عملك. على الرغم من أن المستثمرين سيركزون على الجوانب المالية للخطة، إلا أنهم سيرغبون أيضًا في معرفة ما إذا كنت قد أمضيت وقتًا في البحث في مجالك، أو طورت منتجًا أو خدمة قابلة للتطبيق، وأنشأت استراتيجية تسويق قوية.

أثناء بناء خطة عملك، فكر في مقدار رأس المال الذي تحتاجه لإطلاق فكرتك على أرض الواقع. حدد بالضبط مقدار التمويل الذي ستحتاجه وما الذي ستستخدمه من أجله. هذا ضروري لزيادة رأس المال وتوظيفه.

5. تخصيص الموارد وخطة الشراء

سيكون لديك العديد من الاستثمارات عند إطلاق عملك، مثل تطوير المنتجات والخدمات، والتكنولوجيا الجديدة، والتوظيف، والعمليات، والمبيعات، والتسويق. يعد تخطيط الموارد جزءًا مهمًا من خطة عملك. يمنحك فكرة عن المبلغ الذي ستحتاج إلى إنفاقه على الموارد ويضمن لك إدارة نشاطك التجاري لتلك الموارد بفعالية.

توفر خطة العمل وضوحًا حول الأصول الضرورية والاستثمار لكل عنصر. يمكن لخطة العمل الجيدة أن تحدد متى تكون مجدية للتوسع إلى متجر أو مساحة عمل أكبر.

في خطتك، قم بتضمين البحث عن المنتجات والخدمات الجديدة، حيث يمكنك شراء معدات موثوقة والتقنيات التي قد تحتاجها. قم بتخصيص رأس المال والتخطيط لكيفية تمويل عمليات الشراء الرئيسية، مثل حساب بطاقة ائتمان الأعمال.

6. كوّن فريقك

من المديرين التنفيذيين المخضرمين إلى العمالة الماهرة، يمكن أن تساعدك خطة العمل الجذابة في جذب المواهب من الدرجة الأولى، وإلهام الإدارة والموظفين بشكل مثالي بعد فترة طويلة من التوظيف. تتضمن خطط العمل نظرة عامة على فريقك التنفيذي بالإضافة إلى الأدوار المختلفة التي تحتاج إلى شغلها على الفور وبعد ذلك.

غالبًا ما تستخدم الشركات الصغيرة مستشارين متخصصين ومقاولين ومستقلين لأداء مهام فردية مثل التسويق والمحاسبة والمساعدة القانونية. تساعد مشاركة خطة العمل الفريق الأكبر على العمل بشكل جماعي في نفس الاتجاه.

سيظهر هذا أيضًا حيز التنفيذ عندما تبدأ العمل مع أي شركاء جدد. كشركة جديدة، قد يطلب الشريك المحتمل رؤية خطة عملك. يستغرق بناء الشراكات وقتًا ومالًا، ومع وجود خطة عمل قوية لديك الفرصة لجذب نوع الشركاء والعمل معهم الذي يحتاجه عملك الجديد.

7. شارك برؤيتك

عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا، من السهل أن تفترض أنك ستكون متاحًا لتوجيه فريقك. تساعد خطة العمل فريقك والمستثمرين على فهم رؤيتك للشركة. ستحدد خطتك أهدافك ويمكن أن تساعد فريقك في اتخاذ القرارات أو اتخاذ الإجراءات نيابة عنك. شارك خطة عملك مع الموظفين لمواءمة جميع الموظفين لديك نحو هدف جماعي للشركة. النظر في ملكية الموظفين وأصحاب المصلحة كقوة مقنعة ومحفزة.

8. تطوير استراتيجية التسويق

توضح استراتيجية التسويق كيفية وصولك إلى عملائك وبناء الوعي بالعلامة التجارية. كلما كان وضع علامتك التجارية أوضح للمستثمرين والعملاء والشركاء والموظفين، كان عملك أكثر نجاحًا.

تتضمن الأسئلة المهمة التي يجب مراعاتها أثناء بناء استراتيجيتك التسويقية ما يلي:

  • ما هي قطاعات الصناعة التي نتابعها؟
  • ما هو عرض القيمة للمنتجات أو الخدمات التي نخطط لتقديمها؟
  • من هم عملاؤنا؟
  • كيف سنحتفظ بعملائنا ونبقيهم على اتصال بمنتجاتنا أو خدماتنا وتسويقنا؟
  • ما هي ميزانيتنا الإعلانية؟
  • ما السعر الذي سنقوم بشحنة؟
  • ما هو الشكل العام والمظهر العام لعلامتنا التجارية؟ ما هي إرشادات علامتنا التجارية؟
  • هل سنحتاج إلى توظيف خبراء تسويق لمساعدتنا في إنشاء علامتنا التجارية؟
  • من هم منافسونا؟ ما هي استراتيجيات التسويق التي نجحت (أو لم تنجح) بالنسبة لهم؟

من خلال استراتيجية تسويق مدروسة مدمجة في خطة عملك، تصبح أهداف شركتك في متناول اليد بشكل ملحوظ.

9. ركز طاقتك

تحدد خطة عملك مجالات عملك التي يجب التركيز عليها مع تجنب الانحرافات المحتملة. يوفر خارطة طريق للمفاضلات الحرجة وتخصيص الموارد.

بصفتك صاحب عمل، ستشعر بالحاجة إلى حل جميع مشكلاتك الداخلية ومشكلات العملاء، ولكن من المهم الحفاظ على التركيز. احتفظ بأولوياتك في مقدمة اهتماماتك وأنت تبدأ في بناء شركتك.

بصفتك صاحب عمل صغير، يجب أن تكون كتابة خطة عمل واحدة من أولوياتك الأولى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة