أسهم تسلا تتعثر بأكثر من 10% بعد تقرير أرباح الربع الأخير

تمثل الأرقام رقماً قياسياً للشركة ونمواً بنسبة 40% في عمليات التسليم على أساس سنوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
أسهم تسلا تتعثر بأكثر من 10% بعد تقرير أرباح الربع الأخير

انخفضت أسهم شركة تسلا بنسبة 14% يوم الثلاثاء، بعد يوم من إعلان شركة صناعة السيارات الكهربائية عن أرقام إنتاج وتسليم السيارات في الربع الرابع لعام 2022.

مبيعات تسلا

عمليات التسليم هي أقرب تقريب للمبيعات كشفت عنه تسلا، أبلغت الشركة عن 405.278 تسليمات إجمالية للربع و1.31 مليون إجمالي تسليم خلال العام. مثلت هذه الأرقام رقماً قياسياً لشركة صناعة السيارات التي يقودها إيلون ماسك ونمواً بنسبة 40% في عمليات التسليم على أساس سنوي، لكنها كانت تخجل من توقعات المحللين.

وفقاً لإجماع تقديرات المحللين التي جمعتها FactSet، اعتباراً من 31 ديسمبر 2022، كانت وول ستريت تتوقع أن تسجل تسلا حوالي 427000 عملية تسليم للربع الأخير من العام.

يعتقد بعض محللي وول ستريت أن تفويت شحنات تسلا يسبب مشكلة لشركة صناعة السيارات الكهربائية، لكن يرى البعض الآخر فرصة شراء للشركة في عام 2023 .

حافظ بن كالو، محلل أبحاث أول في بيرد، الذي أطلق مؤخراً على تسلا كأفضل اختيار لعام 2023، على تصنيف متفوق وقال إنه سيظل مشتراً للسهم قبل تقرير أرباح الشركة، والذي من المقرر عقده في 25 يناير.

وقال كالو، في مذكرة يوم الثلاثاء: «فاتت عمليات التسليم في الربع الرابع الإجماع لكنها تجاوزت تقديراتنا»، موضحاً «الأهم من ذلك، زاد الإنتاج بنسبة 20% تقريباً مقارنة بالربع السابق، وهو ما نتوقع أن يستمر حتى عام 2023 حيث تستمر المصانع العملاقة في برلين وأوستن في الارتفاع».

سلبياً متزايداً

قال المحللون في غولدمان ساكس إنهم يعتبرون تقرير التسليم «سلبياً متزايداً»، وينظرون إلى تسلا على أنها شركة «في وضع جيد للنمو طويل الأجل». كرر غولدمان تصنيف الشراء للسهم في مذكرة، يوم الاثنين، وقال البنك إن جعل المركبات ميسورة التكلفة في بيئة الاقتصاد الكلي الصعبة سيكون «محركاً رئيسياً للنمو».

وقال المحللون: «نعتقد أن المناقشات الرئيسية من هنا ستكون حول ما إذا كان من الممكن تسريع عمليات تسليم السيارات والهوامش والعلامة التجارية لشركة تسلا».

معاناة تسلا من عمليات البيع

عانت أسهم تسلا من عمليات بيع شديدة لمدة عام كامل في عام 2022، مما دفع الرئيس التنفيذي ماسك إلى إخبار الموظفين في أواخر ديسمبر بعدم «الانزعاج من جنون سوق الأسهم».

ألقى ماسك باللوم في انخفاض سعر سهم تسلا جزئياً على ارتفاع أسعار الفائدة. لكن النقاد يشيرون إلى استحواذه على تويتر البالغ 44 مليار دولار باعتباره السبب الأكبر في الانزلاق.

قال محللو مورغان ستانلي إنهم يعتقدون أن ضعف سعر سهم الشركة هو «فرصة للشراء».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة