6 طرق مؤكدة لتحسين التركيز عند القلق

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 سبتمبر 2020
6 طرق مؤكدة لتحسين التركيز عند القلق
مقالات ذات صلة
7 طرق تفسد مقابلة عمل عبر الهاتف في ثوان
تعلّم مهارات العمل الجماعي
تعلّم مهارات القيادة

هل تشعر بالقلق أحياناً؟ هل تشعر بالإحباط عندما تشعر بالقلق وتحتاج إلى العمل على شيء مهم؟ إليك كيفية تحسين التركيز عندما تشعر بالقلق.

أحد أعراض القلق هو تقليل الذاكرة العاملة، مما يجعل من الصعب التركيز على المهام في متناول اليد. كيف يعمل هذا؟ يتسبب القلق في إطلاق هرمونات التوتر لديك، مما يعني إرسال المزيد من الدم إلى الأطراف أكثر من الدماغ. تخلق هرمونات التوتر هذه حالة من اليقظة العالية، هذه الحالة تجعل من الصعب استخدام عقولنا أو التركيز على المهام التي في متناول اليد.

عندما ترغب في إنجاز المهام، من الرائع أن يكون لديك بعض الأدوات في متناول اليد لإعادة التركيز على مهامك وتحسين تركيزك، لذا إليك الأشياء التي يمكنك فعلها عندما يؤثر القلق سلباً على تركيزك هي:

6 طرق مؤكدة لتحسين التركيز عند القلق
1. الإلهاءات الطفيفة:

قم بتشغيل بعض الراديو أو أصوات أخرى مهدئة لإلهاء عقلك عن أفكارك المقلقة، لقد وجدت أن النبضات بكلتا الأذنين تساعد على زيادة التركيز.

2. اكتب مهامك:

عندما يكون لديك قائمة كاملة من المهام في ذهنك، فإن تدوين الأشياء يمكن أن يساعدك. يحاول عقلك التأكد من أنك لن تنسى الأشياء التي عليك القيام بها، لذا لماذا لا تساعد قليلاً عن طريق كتابتها.

3. إنشاء مهام أصغر: 

عندما تحاول تحقيق أشياء كبيرة، من الأسهل أن تشعر بالقلق أكثر، لذا يعد تقسيم المهام بحيث يسهل إكمالها طريقة رائعة لتحسين التركيز وتقليل القلق. يمكنك الحفاظ على تركيزك عند العمل عليها، عندما يكتمل، انتقل إلى المهمة التالية.

4. أخذ قسط من الراحة:

شيء مهم.. ينسى كثير من الناس هو أخذ فترات راحة. عندما تشعر بالقلق، تجبر نفسك على التركيز أكثر، فقد لا ينجح ذلك. غالباً ما يكون أخذ قسط من الراحة هو كل ما تحتاجه للشعور بالانتعاش ومواصلة العمل بتركيز. يوصى بالحصول على بعض الهواء النقي وتحريك جسمك.

5.تقليل الكافيين:

يعتمد الكثير منا على الكافيين، عليك التوقف عنه أو التقليل منه بقدر الإمكان فستجد هناك تحسن في نومك، تحسن تركيزك، شعور بقلق أقل بشكل ملحوظ، قد يؤدي تقليل الكافيين إلى تحسين تركيزك. 

6. التركيز على أنفاسك:

عندما تكون قلقاً، يتوتر جسمك بالكامل وتنفسك يصبح صعباً. إذا كنت على حافة نوبة قلق، فإن التنفس يكون أكثر أهمية، يستنشق ويزفر بشكل أعمق ويبطئ تنفسك. خذ أربع ثوان للشهيق، احتفظ به لمدة أربع ثوان، ثم أخرج الزفير لمدة أربع ثوان.