7مهارات صعبة عليك التسلح بها لزيادة الفرص الوظيفية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
7مهارات صعبة عليك التسلح بها لزيادة الفرص الوظيفية
مقالات ذات صلة
دعم أفكارك: كيف تقنع رئيسك في العمل بذلك؟
10 نصائح تُمكنك من التعامل مع الظروف الضاغطة في العمل
العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

هل تبحث لرفع ذاتك على السلم الوظيفي؟ أو ربما تعبت من الحصول على "وظيفة" وترغب في البدء في البحث عن وظيفة دائمة أكثر؟ مهما كانت دوافعك، عليك أن تتعلم بعض المهارات الصعبة الجديدة والمختلفة لتوسيع فرصك. بعد كل شيء، هناك اقتباس مشهور جداً يقول: "إن تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً. وتوقع نتائج مختلفة."- ألبرت أينشتاين.

في حين أن جزء الجنون لا يصلح هنا حقاً، إلا أن الرسالة العامة جيدة. إذا كنت تبحث عن نتيجة مختلفة مثل: التقدم الوظيفي، المزيد من المال أو حتى عمل جديد بدلاً من العمل الحالي، فإن الأمر متروك لك لتحقيق ذلك. هذا هو كل شيء، لكن إذا أردت التقدم إلى الأمام عليك تزويد ذاتك ببعض المهارات الصعبة، التي يحتاجها العالم حالياً أيضاً. 

المهارات الثابتة التالية ضرورية لمعرفة ما إذا كنت ترغب في النهوض بحياتك المهنية. قد لا يكون من السهل تناولها، لكنها بالتأكيد تستحق جهدك في التعلم:

1. الحوسبة السحابية:

ببساطة، الحوسبة السحابية هي تقديم خدمات الحوسبة، الخوادم، التخزين، قواعد البيانات، الشبكات، البرامج، التحليلات، الذكاء  كل ذلك عبر الإنترنت؛ لتوفير ابتكار أسرع، موارد مرنة. هناك العديد من الوظائف المختلفة المتاحة في عالم الحوسبة السحابية اليوم، تتراوح بين المهندسين المعماريين والمطورين لعلماء البيانات وإيجابيات الأمن. كل وظيفة لها تخصصها الخاص وتتطلب مستوى عال من المواصفات للتقدم. هذه بالتأكيد مهارة صعبة تتطلب التعليم. لكن الأمر إذا كانت المهنة مربحة من خلال تعلم هذه المهارة فبالتأكيد عليك تعلمها. 

2. استخراج البيانات والتحليل الإحصائي: 

مرة أخرى، هذه مجالات متخصصة للغاية. يتم تعريف استخراج البيانات على أنه استخدام مجموعات كبيرة من البيانات للبحث عن الحالات الشاذة والأنماط الأخرى التي يمكن استخدامها للتنبؤ بالسلوك في المستقبل. من المحتمل أن تكون أمازون أفضل شركة معروفة تستخدم استخراج البيانات. هل سبق لك أن لاحظت أنه عندما تشتري شيئاً من Amazon، سترى إعلاناً صغيراً في أسفله يقول "العملاء الذين اشتروا هذا اشتروا أيضاً.." وسرد 2-3 من العناصر الأخرى؟ كل هذه المعلومات تأتي من استخراج البيانات، من خلال فحص ملايين المبيعات التي تجعل الأمازون يمكنهم التنبؤ أنه إذا قمت بشراء العنصر رقم 1، فهناك احتمال كبير بأن تقوم بشراء أحد العناصر الأخرى أيضاً. هذه أداة مفيدة للغاية لزيادة الإنتاجية والمبيعات إلى الحد الأقصى.

3. إدارة البيانات:

لدينا جميع هذه الأشياء على مكاتبنا تسمى أجهزة الكمبيوتر. ما لم تكن هناك حاجة لنسخة ورقية، فإن جميع بياناتنا تقريباً محوسبة. وهذا يعني، من الناحية النظرية، كل شيء في متناول أيدينا. إن القدرة على تنظيم تلك البيانات بحيث يمكن استرجاعها بسهولة وبسرعة، هو سبب استبدال أجهزة الكمبيوتر لخزائن الملفات! ومع ذلك، تماماً مثل خزانة الملفات القديمة، فإن إدارة البيانات على جهاز كمبيوتر جيدة فقط إذا كانت منظمة بشكل جيد. تريد التأكد من أنك تحتفظ ببياناتك منظمة بشكل جيد بحيث يسهل العثور عليها عند الحاجة. هذه مهارة تأتي بسهولة لبعض الأشخاص ولكن مع الآخرين ستكون مهارة تحتاج إلى ممارسات. تأكد من أن هذا هو الانضباط الذي تتقنه.

4. الجدولة:

تعد القدرة على إعداد جدول زمني والمحافظة عليه أداة مفيدة للغاية في كل من الأعمال والحياة. تعني الجدولة الفعالة أنه يمكنك تحديد أولويات المشاريع وفهم الأدوات اللازمة لإنجاز المهمة في الوقت المحدد وأنك منظم بما يكفي لقيادة الأفراد. نقطة مهمة هنا هي كتابة الأشياء! سواء كان ذلك بطريقة قديمة يومياً أو منظماً أسبوعياً. احصل على نسخة من الجدول الزمني الخاص بك في متناول يدك في جميع الأوقات.

5. المهارات المالية:

كلما ارتفع السلم الذي تذهب إليه، كلما تعين عليك التعامل مع أشياء مثل المحاسبة والميزانة والتخطيط المالي وإدارة التدفق النقدي. على الرغم من أنك قد لا تحتاج إلى أن تكون خبيراً في كل هذه الأمور، إلا أنه يجب أن يكون لديك فهم جيد لها.

6. مهارات البحث:

هذه هي مهمة في جميع جوانب الحياة، لكن لا سيما في حياتك العملية. هل تبحث عن أول وظيفة خارج المدرسة؟ لا شيء يثير إعجاب رئيس أو مدير توظيف أكثر من شخص قام بالبحث في الشركة. لذا قم ببحثك واظهر أنك مهتم بالعمل لدى تلك الشركة أو تلك الوظيفة وليس فقط وظيفة "ترقية"  لأن لديك أقدمية أو تحتاج إلى المال. إذا كانت وظيفة جديدة ستنطلق منها، فتأكد من إعداد بعض الأسئلة الخاصة بالشركة لإثبات أنك قد قمت بأداء واجبك للمنصب الجديد.

7. مهارات التسويق:

بينما كان تسويق منتجات أو خدمات الشركات دائماً مهارة مطلوبة للغاية. لكن في عالم اليوم، يمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة. تشمل بعض المهارات التسويقية التي يتم البحث عنها بشدة اليوم، SEO، محرك البحث الأمثل، SEM، محرك البحث والتسويق وإدارة حملات التسويق. والألفة مع جوجل تحليلات وكذلك Word Press له قيمة.