فيروتشيو لامبورغيني..إهانة تقف وراء ظهور سيارات لامبورغيني

من صانع جرارات إلى إمبراطور السيارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أغسطس 2020
فيروتشيو لامبورغيني..إهانة تقف وراء ظهور سيارات لامبورغيني

من المعروف أن  لامبورغيني (lamborghini) وفيراري (ferrari)من أهم الأقطاب العالمية في مجال السيارات، لكن العلاقة بينهما عرفت دائما عداوة شرسة وتنافس قوي.
ولد فيروتشيو لامبورغيني (ferruccio lamborghini) في السادس عشر من نيسان/ إبريل في عام 1916 لعائلة امتهنت الفلاحة والزراعة منذ فترة طويلة. كان منذ صغره طفلاً ذكياً محباً للاستكشاف، بدأ فيروتشيو حياته المهنية في سن مبكرة وكان يعمل مزارعاً يحصد الثمار لكي يحصل على قوت يومه. لكنه خلافاً لبقية أفراد العائلة، رفض فيروتشيو لامبورغيني فيما بعد الاستمرار في العمل في مجال الزراعة المتوارث بين أجداده،وفضل العمل في المجال الذي يفضله وهو مجال الآلات الميكانيكية.

عقب مشاركته في الحرب العالمية الثانية، افتتح فيروتشيو ورشة صغيرة متخصصة في مجال صناعة الجرارات الزراعية، حيث جمع كمية كبيرة من الآليات العسكرية المدمرة، والتي خلفتها الحرب، كما استغل ما تبقى منها في صناعة الجرارات. وبالإضافة إلى ذلك فقد أقدم على توسيع نشاط عمله ليشمل صناعة بعض اللوازم الزراعية الأخرى وأجهزة التهوية.

الدخول إلى عالم السيارات:
استطاع فيروتشيو لامبورجيني أن يحقق أرباحاً خيالية وتحول تدريجياً إلى واحد من الأثرياء في إيطاليا.

واتجه بعد ذلك نحو اقتناء العديد من السيارات الفاخرة، وكان من ضمنها سيارة من نوع فيراري. ولم يتردد في استغلال سياراته لإقامة عدد من السباقات.

وبسبب خبرته في الميكانيكا، لاحظ وجود خلل في سيارات فيراري على مستوى القابض، وعبّر أكثر من مرة عن استيائه الشديد من صوت محرك السيارة الفيراري.
خلال ستينيات القرن الماضي، كانت فيراري تعتبر من قبل الأغلبية أبرز مصنّع للسيارات الرياضية الفخمة، حيث كان هناك إقبال كبير عليها من قبل أغلب أثرياء العالم.

وفي ذلك الوقت قرر فيروتشيو لامبورغيني إطلاع إنزو فيراري (enzo ferrari) مؤسس فيراري،على ملاحظاته حول نقائص سياراته وتقديم بعض النصائح لتجاوزها.
لكن إنزو فيراري استاء من مقترحات فيروتشيو لامبورغيني، فما كان منه إلا أن نعته بالجاهل في مجال السيارات، معلناً أن المشكلة في السائق وليس في السيارة. كما أكد أنه في غنى عن نصائح صانع جرارات.

وأثارت هذه الكلمات القاسية والمهينة غضب لامبورغيني،ودفعته هذه الإهانة ليحول عشقه للسيارات إلى عمل رسمي، حيث قام بعدها بإنتاج سيارة Lamborghini 350 GTV، والتي عرضت خلال تشرين الأول/أكتوبر 1963 بمعرض تورينو للسيارات، قبل أن تباع منها 13 نسخة سنة 1964 عقب تغيير اسمها إلى 350 GT.

وحقق فيروتشيو لامبورغيني ثروة طائلة من خلال تسويق وبيع سياراته، وقرر مواصلة تحدي مؤسسة فيراري، التي أهين على يد صاحبها.

اتجه فيروتشيو بعد ذلك نحو إنتاج السيارات الرياضية الفخمة، معتمداً على أفضل التقنيات. وبعد تأسيسه لمصنعه بمنطقة سانت أغاتا بولونييزي ببلدية بولونيا الإيطالية، أعلن رسمياً عن نشأة ما عرف بمؤسسة Automobili Ferruccio Lamborghini قبل أن يقدم لاحقاً على التعاقد مع المهندس الإيطالي، جيوتو بيزاريني (giotto bizzarrini)، وهو نفس المهندس الذي عمل لصالح فيراري في وقت سابق، لتزويده بأفضل المحركات.

كذلك تعاقد لامبورغيني مع المهندسين دلارا وستانزاني بهدف الحصول على بقية القطع اللازمة لتشهد سيارات لامبورغيني رواجاً عالمياً سريعاً وتتحول تدريجياً إلى عدو شرس ومنافس حقيقي لمؤسسة فيراري على مستوى الأسواق العالمية.

سبب اختيار الثور الهائج كشعار لشركة فيروتشيو يعود لحبه الكبير لمصارعة الثيران، أثناء زيارة الإيطالي لحد أصدقائه من مربين الثيران المخصصة للمصارعة أعجب كثيراً بأحد الثيران وقرر بعدها أن تكون شعار شركته ثور هائج لما يملك هذا الحيوان من قوة ومتانة وجنون.

عن عمر يناهز ال 76 عام وفي عام 1993 توفي فيروتشيو تاركاً خلفه ثروة كبيرة صنعها بنفسه وعلامة تجارية عملاقة تعد من الأهم في مجال تصنيع السيارات في العالم.