أحمد حسام ميدو.. اللاعب "العالمي" وأيضا المدرب والمذيع..أبرز المعلومات

بدأ مسيرته مع الزمالك واحترف في بلجيكا وهولندا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وإنجلترا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
أحمد حسام ميدو.. اللاعب "العالمي" وأيضا المدرب والمذيع..أبرز المعلومات

هو أول من حصل على لقب "العالمي" من اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج، بدأ مسيرته الاحترافية في ناشئي نادي الزمالك، ثم سافر ليلعب في أوروبا في سن صغيرة.

وتنقل بين عدد من الأندية الأوروبية منها جينت البلجيكي وأياكس أمستردام وسيلتا فيجو وأولمبيك مارسيليا وروما وتوتنهام قبل أن يعود إلى الزمالك مجددا، إنه النجم أحمد حسام الشهير بـ"ميدو".

لعب ميدو لمختلف المراحل السنية مع المنتخب المصري لكرة القدم وأصبح المهاجم الأساسي للفراعنة في عدد من البطولات القارية حتى اعتزل كرة القدم في منتصف عام 2013، وبعد الاعتزال لم يبتعد ميدو عن كرة القدم وعمل في مجال التدريب كما أصبح مقدما للبرامج الرياضية.

نشأة أحمد حسام وحياته

ولد أحمد حسام حسين عبد الحميد وصفي في يوم 23 فبراير من عام 1983، في القاهرة، وظهرت موهبته الكروية في وقت مبكر وانضم لناشئي نادي الزمالك، وفي عام 1999 تم تصعيده للفريق الأول بالنادي في عمر 16 عاما فقط، وكانت مباراته الأولى مع الفريق الأبيض في مايو من عام 2000 ضد القناة في مباراة انتهت بالتعادل السلبي.

في المباراة التالية أحرز ميدو هدفين عندما فاز الزمالك على نادي الألومنيوم بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وكانت مباراته الأفريقية الأولى في يوم 28 مايو 2000 عندما فاز الزمالك على البن الإثيوبي بهدفين مقابل هدف وحصل الزمالك في هذا العام على بطولة كأس الكؤوس الأفريقية.

مسيرته الاحترافية

تألق ميدو مع الزمالك جذب أنظار عدد من الأندية الأوروبية التي تبحث عن المواهب الشابة في القارة الأفريقية وفي عام 2000 انضم لنادي جينت البلجيكي عندما كان عمره 17 عاما، وأصبح لاعبا أساسيا في صفوف الفريق الأول، وشارك في الدوري البلجيكي لأول مرة في أغسطس من عام 2000.

وقدم ميدو مستوي مميزاً مع جينت وحصل على إشادات من الجماهير والنقاد الرياضيين وفاز بجائزة حذاء الأبنوس البلجيكي في عام 2001 كأفضل لاعب أفريقي في الدوري البلجيكي الممتاز، كما حصل على لقب "اكتشاف العام"، وفي هذا الموسم أحرز 11 هدفا خلال 21 مباراة.

لم يبق ميدو في بلجيكا طويلا حيث انتقل إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي بعقد لمدة 5 سنوات، وخلال موسم 2001-2022 حصل مع أياكس على بطولتي الدوري والكأس في هولندا.

وخرج بعدها على سبيل الإعارة ليلعب في نادي سيلتا فيجو الإسباني، ثم تلقى عرضا للانتقال إلى نادي مرسيليا الفرنسي ووافق أياكس على عرض الفريق الفرنسي وانتقل "العالمي" مقابل 12 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب كرة قدم مصري في ذلك الوقت.

وبعد مرسيليا انتقل ميدو إلى نادي روما الإيطالي في الانتقالات الصيفية بموسم 2004 مقابل 6 ملايين يورو بتعاقد لمدة 5 سنوات، ولكنه خرج من روما على سبيل الإعارة إلى نادي توتنهام الإنجليزي في يناير 2005، وسجل 3 أهداف خلال 11 مباراة في الفترة المتبقية من موسم 2004-2005.

وفي موسم 2005-2006 أحرز "العالمي" 11 هدفا خلال 27 مباراة ليصبح ثاني أفضل هدافي نادي توتنهام، ليقرر الفريق الإنجليزي التعاقد معه بشكل نهائي من روما الإيطالي في أغسطس 2006 بقيمة 6.7 مليون يورو.

وقال ميدو بعد إتمام انتقاله بشكل نهائي: "لا يمكنني الانتظار لارتداء قميص توتنهام واللعب وتسجيل المزيد من الأهداف"، وبسبب وجود 4 مهاجمين في الفريق لم يحصل على فرصة للعب بشكل دائم وأنهى موسم 2006-2007 بتسجيل 5 أهداف في 23 مباراة.

وفي أغسطس 2007 انتقل "العالمي" إلى نادي ميدلزبره الإنجليزي مقابل 6 ملايين جنيه إسترليني لمدة 4 سنوات، وفي نوفمبر من نفس العام تعرض لإصابة قوية وغاب عن الملاعب لمدة 3 أشهر وعاد للمشاركة مجددا مع الفريق في يناير 2008 ولكنه غاب عن الفريق مجددا لنهاية الموسم بسبب إصابة أخرى.

بعد هبوط ميدلزبره إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي عاد ميدو إلى نادي الزمالك على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد فقط مقابل 4 ملايين جنيه مصري، وفي يناير 2010 انتقل إلى نادي أياكس الهولندي على سبيل الإعارة من ميدلزبره بعد إنهاء إعارته للزمالك، وأحرز 3 أهداف في 6 مباريات.

بعد رحيل المدرب الهولندي مارتن يول عن تدريب نادي أياكس قرر ميدو العودة إلى الزمالك مرة أخرى في يناير 2011 بعقد بيع نهائي من ميدلزبره، وفي يونيو 2012 عاد إلى إنجلترا ليلعب في نادي بارنسلي الذي كان ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، وفي يونيو 2013 أعلن "العالمي" اعتزاله كرة القدم، وكتب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اليوم أعلن اعتزالي لعب كرة القدم نهائيا.. وأشكر كل من ساندني خلال مشواري.. خاصة جمهور بلدي العظيم".

مسيرة أحمد حسام الدولية

انضم ميدو إلى المنتخب المصري في عام 2001 ليلعب تحت قيادة المدرب التاريخي محمود الجوهري واستمر في صفوف المنتخب لعدة سنوات وأحرز 19 هدفا في 51 مباراة دولية في المباريات المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر في عام 2006 وفاز بها منتخب الفراعنة دخل ميدو في أزمة مع المدير الفني للمنتخب المصري حسن شحاتة اعتراضا على تبديله في مباراة الدور قبل النهائي أمام منتخب السنغال وتم إيقافه من قبل اتحاد الكرة المصري ولم يلعب المباراة النهائية أمام منتخب كوت ديفوار، كما استبعده شحاته من قائمة المنتخب التي شاركت في بطولة الأمم الأفريقية عام 2010.

مسيرته التدريبية والإعلامية

بعد الاعتزال اتجه أحمد حسام إلى مجال التدريب وفي يناير 2014 أصبح مديرا فنيا لنادي الزمالك وفاز بلقب كأس مصر في عام 2014 ليصبح أصغر مدرب في تاريخ مصر يفوز ببطولة رسمية ورحل عن الزمالك ثم عاد لتدريبه مجددا في يناير 2016 ثم رحل عن الفريق بعد خسارة مباراة القمة أمام النادي الأهلي.

وفي نوفمبر 2016 أصبح ميدو مديرا فنيا لنادي وادي دجلة، وفي عام 2019 تولى تدريب نادي الوحدة السعودي، كما تولى تدريب نادي مصر المقاصة في موسم 2019-2020 ورحل عن تدريب الفريق بسبب عدم تحقيق نتائج جيدة، وقال ميدو إنه لم يفشل في مجال التدريب وأضاف في تصريحات تلفزيونية: "راض عن مسيرتي التدريبية ولم أفشل في التدريب.. ولو كنت فاشلا لما حصلت على عروض لتدريب نصف أندية مصر".

وبجانب التدريب عمل ميدو محللا رياضيا في عدد من القنوات التلفزيونية الرياضية كما قدم برنامج تلفزيوني بعنوان "أوضة اللبس" على قناة النهار ويقدم حاليا برنامج "الريمونتادا" على قناة المحور.

ثروة أحمد حسام ميدو

قال  ميدو في تصريحات تلفزيونية إنه مهتم بالاستثمار في مجال العقارات ويملك منزلين في بريطانيا، بجانب عدة منازل في مصر كما يمتلك شركة للعقارات وشركة للاستثمار الرياضي وعدة مطاعم، وقدر موقع "Idolnetworth" المتخصص في تقدير ثروات المشاهير، ثروة ميدو بنحو 13 مليون دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة