إيهاب جلال.. مدرب منتخب "مصر" رغم الاعتراضات مسيرته وأبرز المعلومات

لعب في مركز المدافع وعمل في منصب مدير الكرة بعد الاعتزال قبل أن يتحول للتدريب

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
إيهاب جلال.. مدرب منتخب "مصر" رغم الاعتراضات مسيرته وأبرز المعلومات

في معظم الأوقات لا يحصل مدرب المنتخب المصري لكرة القدم على إجماع سواء من الجماهير أو النقاد، فهناك من يفضل أسماء معينة سواء كانت محلية أو أجنبية، ولكن في حالة الكابتن إيهاب جلال المدرب الجديد للمنتخب فإن حالة الرفض تسيطر على الأوساط الكروية المصرية.

يستعد جلال لقيادة المنتخب المصري الذي فشل في التأهل لكأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 بعد هزيمة من المنتخب السنغالي الذي فاز على منتخب الفراعنة في نهائي كأس الأمم الإفريقية مطلع العام الجاري أيضا.

ولكن جلال لا يملك رصيدا كبيرا من النجاح في الأندية التي قام بتدريبها ومنها الزمالك والإسماعيلي وبيراميدز، كما لا يملك مسيرة كروية كبيرة عندما كان لاعبا، وأكبر إنجاز حققه في مسيرته التدريبية كان الحصول على المركز الثاني في الدوري مع فريق مصر المقاصة والتأهل لدوري أبطال إفريقيا.

من هو إيهاب جلال؟

ولد مدرب المنتخب المصري الجديد إيهاب جلال في يوم 14 أغسطس من عام 1967، في محافظة الدقهلية بدلتا مصر، ولعب في مركز المدافع بعدد من الأندية منها الإسماعيلي والمصري والقناة والشمس.

لم يبدأ جلال مسيرته بعد الاعتزال من بوابة التدريب ولكنه عمل في المجال الإداري بكرة القدم حيث تولى منصب مدير الكرة في النادي المصري البوسعيدي والنادي الإسماعيلي وفي موسم 2009-2010 قرر التحول نحو التدريب.

مشوار إيهاب جلال التدريبي

بدأ إيهاب جلال مشواره التدريبي من خلال الإدارة الفنية لنادي كهرباء الإسماعيلية الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة المصري، ثم انتقل لتدريب نادي الحمام في محافظة مطروح كما تولي تدريب أندية بلدية المحلة وكفر الشيخ وتليفونات بني سويف في دوري الدرجة الثانية.

وفي عام 2014 قررت إدارة نادي مصر المقاصة الذي كان يلعب في الدوري المصري الممتاز تعيين جلال مدير فني للفريق ليصبح أول نادي يتولى تدريبه في الدوري الممتاز وحصل مع الفريق على المركز الرابع في موسمه الأول والمركز التاسع في الموسم الثاني.

في موسمه الثالث مع مصر المقاصة نجح جلال في الحصول على المركز الثاني في الدوري الممتاز خلال موسم 2016-2017 خلف النادي الأهلي بطل الدوري وتأهل الفريق لبطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

ودع مصر المقاصة بطولة دوري أبطال إفريقيا من الدور التمهيدي ليرحل جلال عن تدريب الفريق في أغسطس 2017 بعد مسيريه امتدت إلى 129 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها الفوز في 71 مباراة وتعادل في 30 مباراة وخسر 35 مباراة.

بعد الرحيل عن تدريب مصر المقاصة تولى جلال مسؤولية الإدارة الفنية لنادي إنبي لعدة أشهر، وقاد الفريق في 13 مباراة نجح في الفوز بـ 7 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر مباراتين.

انتقل جلال لتدريب نادي الزمالك مطلع عام 2018، واستمر مع الزمالك لمدة 3 أشهر فقط ورحل بعد الخروج من دور الـ 32 في بطولة الكونفدرالية الإفريقية كما تلقي هزيمة كبيرة من النادي الأهلي بثلاثية نظيفة، ليرحل عن الفريق بعد قيادته في 17 مباراة، حقق الفوز في 8 مباريات وخسر 7 مباريات وتعادل في مباراتين.

رحل جلال عن تدريب الزمالك وانتقل لتدريب نادي أهلي طرابلس الليبي، واستمر معه لمدة 6 أشهر، وعاد إلى الدوري المصري مجددا ليتولى تدريب النادي المصري البورسعيدي واستمر لمدة عام، ثم عاد لتدريب مصر المقاصة لفترة قصيرة.

رحل جلال مجددا عن تدريب مصر المقاصة وتولى تدريب النادي الإسماعيلي، ثم تولى خلال العام الماضي تدريب نادي بيراميدز، الذي رحل عنه لتدريب المنتخب المصري لكرة القدم بعد الخروج من دور الثمانية لبطولة الكونفدرالية الإفريقية بالخسارة أمام مازيمبي الكونغولي.

اعتراضات الجماهير على إيهاب جلال

بعد فشل المنتخب المصري في التأهل لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 والهزيمة في نهائي كأس الأمم الإفريقية، قرر اتحاد كرة القدم المصري رحيل البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب وتعيين إيهاب جلال بدلا منه ليصبح المدرب الوطني رقم 17 في تاريخ المنتخب.

واجه تعيين جلال اعتراضات من الجماهير والنقاد بسبب عدم امتلاكه لنجاحات مع الفرق التي دربها كما أنه لم يحصل على أي بطولة ورأي كثيرون أن اتحاد الكرة تسرع في قرار تعيين جلال.

ورغم الهدوء المعروف عنه إلا أن مدرب "الفراعنة" الجديد سار في طريق الأزمات مبكرا حيث خرج في تصريحات غاضبة تهاجم المعترضين على اختياره لتدريب المنتخب ووصفهم بـ"الأراجوزات".

ورغم المطالب بالتراجع عن القرار إلا أن اتحاد كرة القدم المصري أعلن أن تعيين جلال قرار نهائي ولا يمكن التراجع عنه بسبب ضيق الوقت قبل بدء التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار خلال العام المقبل.

كما أعلن اتحاد الكرة أنه لا يمكن تعيين مدير فني أجنبي للمنتخب المصري خلال الوقت الحالي بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري وعدم وجود موارد مالية لدى الاتحاد.

وقال جلال بعد توليه تدريب "الفراعنة" إنه يشعر بالفخر لتدريب المنتخب المصري لكرة القدم، وأضاف: "المباريات القادمة ستكون صعبة لكن التعاون بين اتحاد الكرة وجهاز المنتخب الجديد واللاعبين سيساهم في تحقيق طموحات جماهير كرة القدم المصرية".

الاعتراضات على اختيار جلال لتدريب المنتخب المصري لم تقتصر على الجماهير أو النقاد الرياضيين بل امتدت إلى مجلس إدارة اتحاد كرة القدم حيث اعترض محمد بركات وحازم إمام أعضاء الاتحاد على المدرب الجديد وطالبوا بالتعاقد مع مدير فني أجنبي.

تم حسم اختيار إيهاب جلال لتدريب المنتخب بعد اللجوء إلى التصويت ما أدى إلى غضب بركات وحازم إمام وانتشرت أخبار اعتراضهم في وسائل الإعلام، لكن إمام قال إنه لم يعترض على المدرب الجديد بشكل شخصي.

وأضاف إمام في تصريحات صحفية إنه يفضل المدرب الأجنبي بسبب قدرته على التعامل مع الضغوط الجماهيرية بشكل أفضل من المدرب المصري، وتابع: "كنت أفضل استمرار كارلوس كيروش في منصب المدير الفني للمنتخب لأنه كان سيساهم في تطوير الكرة المصرية".

ومن المقرر أن يعقد مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المصري مؤتمرا صحفيا، غدا الأحد 8 مايو، للإعلان رسميا عن التعاقد مع إيهاب جلال لتولي منصب المدير الفني الجديد للمنتخب المصري، كما سيتم الإعلان عن أعضاء الجهاز المعاون وتفاصيل التعاقد.

وسيلعب منتخب "الفراعنة" مباراته الأولى في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، خلال شهر يونيو المقبل أمام منتخب غينيا، ثم المباراة الثانية أمام منتخب إثيوبيا خلال نفس الشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة