• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد ماهر محمود

    • اسم الشهرة

      أحمد ماهر

    • اللقب

      أحمد ماهر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أغسطس 1946 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      وفاء ماهر

    • أسماء الأولاد

      محمد ماهر

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

"دبور" في ذئاب الجبل.."عبده قرانص" في شمس الزناتي.. مصطفى عبد العظيم في رأفت الهجان.. إنه النجم المتألق أحمد ماهر صاحب المسيرة الفنية التي تقترب من 300 عمل حتى الآن، أمتعنا على خشبة المسرح، وعلى شاشة التلفزيون والسينما، يمتلك أداء متفرد به لا يشبه أحد ولذلك حقق نجاح كبر على مدارة مسيرة فنية تتجاوز النصف قرن، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد ماهر وحياته

ولد أحمد ماهر محمود في حي بولاق أبو العلا بالقاهرة، يوم 13 أغسطس عام 1946، منذ نعومة أظفاره وعشق "ماهر" الفن وبدأ في تقليد الشخصيات، وبرزت موهبته من خلال مسرح المدرسة.

لذلك قرر دعم موهبته بالتمثيل، فتقدم لمعهد الفنون المسرحية ونجح في الاختبارات، والتحق به وحصل على البكالوريوس في عام 1973، بدأ "ماهر" يحاول أن يثبت نفسه من خلال المشاركة في العروض المسرحية بمراكز الشباب في أنحاء الجمهورية.

وشارك في العديد من العروض مع فرق الهواة والتي عرضت على مسارح مراكز الشباب وقصور الثقافة، بعد أن حصل "ماهر" على البكالوريوس عين في مسرح الطليعة ليكون المسرح أول خطواته في مسيرته الفنية.

وتعتبر انطلاقته الفنية في عام 1968 حينما شارك مع العمالقة فؤاد المهندس وشويكار في المسرحية الشهيرة السكرتير الفني، وتألق "ماهر" وبدأ يتدرج في الأدوار، ومن المسرح انتقل إلى التلفزيون والسينما.

ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها، ذئاب الجبل، السيرة الهلالية، رأفت الهجان، ومسلسل ريا وسكينة، وفي السينما يعتبر دوره في فيلم شمس الزناتي مع الزعيم عادل إمام من أهم العلامات في مشواره السينمائي.

وعلى الرغم من تعاون "ماهر" مع الزعيم عادل إمام، إلا أنه هاجم مسرحية مدرسة المشاغبين وقال عنها إنها كارثة بكل المقاييس، كما هاجم مسرح مصر وقال عنه إنه بلا شكل أو مضمون وأنه مستاء من تلك التجربة ولا يمكن أن يشارك فيها.

وصرح "ماهر" في لقاء له إنه يرفض تقديم شخصية "مثلي" الجنسية، وقد رفضها في مسرحية سحلب، ولكن ليس لديه مانع من المشاركة في عمل به شخصية "مثل"، كما أكد أنه يرفض أن يتم تقبيل زوجته إذا كانت تعمل في المجال الفني حتى ولو في السياق الدرامي.

أما عن زوجة أحمد ماهر وأولاده فهو متزوج من الإعلامية وفاء ماهر، ولديهم ابن وحيد هم الفنان الشاب محمد ماهر، وقال إنه كان يعارض في البداية عمل ابنه بالمجال الفني خوفا من فشله، وشارك "ماهر" في عدة أعمال من أهمها مسلسل حضرة المتهم أبي، ومسلسل حديث الصباح والمساء.

مسيرته الفنية

بدأ أحمد ماهر مسيرته الفنية في عام 1968 وشارك في مسرحية السكرتير الفني، وفي عام 1969 قدم مسرحية القاهرة في ألف عام، وفي السبعينات قدم العديد من الأعمال.

ومنها مسرحين المخططين، مسلسل المفسدون في الأرض، فيلم الإنسان والآلة، مسلسل على باب زويلة، مسلسل الهاربان، مسرحية المتزوجون، مسرحية هاملت، مسلسل مارد الجبل، ومسلسل لا شيء يهم.

كما قدم في السبعينات فيلم كفاني يا قلب، فيلم وراء الشمس، مسلسل على هامش السيرة، مسلسل عالم غريب، فوازير صورة و30 فزورة، مسلسل لم نعد جواري لكم، مسلسل قلب بلا دموع، فيلم قاتل ما قتلش حد، مسلسل العندليب الأسمر، مسلسل القصر، فيلم أقوى من الأيام.

وفي الثمانينات قدم عدة أعمال وهي، مسلسل محمد رسول الله، فوازير عروستي، فيلم شعبان تحت الصفر، مسلسل رداء لرجل آخر، فيلم حبيبي دائما، مسلسل النساء يعترفن سرا، ومسلسل القناع الزائف.

كما لمع "ماهر" من خلال، مسلسل الفارس العاشق، فيلم الباطنية، مسلسل الإمام مالك، فيلم الأخرس، فيلم إعدام طالب ثانوي، فيلم استقالة عالمة ذرة، فيلم مين يجنن مين؟.

كما قدم مسلسل عم حمزة، فيلم انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط، مسلسل الكعبة المشرفة، مسرحية دول عصابة يا بابا، فيلم انهيار، مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، فيلم القفل، مسلسل الامام البخاري.

كما تألق في مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل أعقل زوجين في العالم، مسلسل عمرو بن العاص، مسلسل عصر الحب، فيلم جدعان باب الشعرية، مسلسل النور فوق يثرب، فيلم الذئاب، ومسلسل نور الدين زنكي.

وقدم "ماهر" في نفس الفترة، مسلسل من قصص القرآن الكريم، مسلسل قبل الضياع، مسلسل في قافلة الزمان، مسلسل حواديت زمان، مسلسل حصاد الشر، مسلسل الطاحونة، وفيلم السطوح.

ولمع من خلال السهرة التلفزيونية ملحمة كبريت، مسلسل مغامرات ميشو، مسلسل لا إله إلا الله، فوازير عمو فؤاد ويا الأجداد، مسلسل رسول الإنسانية، فيلم تحت السطح الهادي، مسلسل بلاد السعادة.

ومن أبرز مسلسلات "ماهر" في الثمانيات مسلسل المرشدي عنتر، مسلسل الصعود إلى القمة، مسلسل الإمام محمد عبده، مسلسل ابن تيمية، مسلسل زوجات صغيرات، ومسلسل أولاد آدم.

وتألق في فيلم المخبر، مسلسل الذئب الأزرق، فيلم الأرملة العذراء، فيلم مهمة صعبة جدا، فيلم غابة الرجال، مسلسل سلطان العلماء، فيلم سفاح كرموز، مسلسل رفاعة الطهطاوي، والسهرة التلفزيونية دولت فهمي التي لم يعرفها أحد.

أشهر أعمال أحمد ماهر

تألق أحمد ماهر في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز، وفيلم شمس الزناتي مع الزعيم عادل إمام، مسلسل ذئاب الجبل مع النجم أحمد عبد العزيز.

ومن أشهر الأعمال التي قدمها في الفترة الأخيرة، مسلسل منعطف خطر، مسلسل آدم عليه السلام، مسلسل الفراجنة، مسلسل طلقة حظ، مسلسل يوسف الصديق، ومسلسل الليث بن سعد.

كما قدم أدور متميزة في مسلسلات أوراق التوت، قضاة عظماء، السلطان والشاه، حبيب الله، سليمان الحكيم، القرندل، ومسلسل دكان عم فندي، وقدم دور متميز مع النجم نور الشريف في مسلسل خلف الله.

كما تألق في مسلسلات بطل من الصعيد، المسلمون والإسلام، العريس، قصص النساء في القرآن وهو مسلسل رسوم متحركة مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل فض اشتباك، مسلسل علماء المسلمين، مسلسل خيبر، وفيلم زمن أبو الدهب.

ومن أبرز أعماله أيضا مسلسل ماما في القسم مع النجوم محمود ياسين وسميرة أحمد، مسلسل البوابة الثانية، مسلسل سقوط الخلافة، مسلسل جنة ونار، مسلسل حب في الهايد بارك، ومسلسل المصراوية.

أهم الأعمال

  • مسلسل ذئاب الجبل.

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل السيرة الهلالية.

  • فيلم شمس الزناتي.

جميع أخبار