• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماهر مصطفى ماهر زين

    • اسم الشهرة

      ماهر زين

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يوليو 1981 (العمر 42 سنة)
      طرابلس، لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      السويد

    • أسماء الأولاد

      ياسمينآيةعبد الله

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر المنشدين الدينيين الذي حقق شهرة عالمية بفضل الأغاني الدينية التي قدمها التي حققت ملايين المشاهدات، بدأ المغني اللبناني السويدي ماهر زين مشواره الفني بداية من عام 2009، وقد كان ملهمه في الموسيقى والده، إذ كان يغني في بيروت، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة ماهر زين ونشأته

ماهر مصطفى ماهر زين هو مغني لبناني الأصل سويدي الجنسية ولد في 16 يوليو عام 1981 في طرابلس وانتقل للعيش في السويد مع عائلته عندما كان في الثامنة من عمره بعد الحرب الأهلية في لبنان، وقد قال ماهر إن عائلته انتقلت إلى السويد كلاجئين.

كان ماهر منذ صغره محبًا للموسيقى، فقد كان والده يغني في بيروت، وحصل ماهر على أول آلة موسيقية له وعمره 10 سنوات، ومن بعدها أصبحت الموسيقى جزءًا أساسيًا في حياته.

حصل ماهر على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران، وبعد دراسته الجامعية اتجه إلى مجال الموسيقى، وتعاون مع المنتج الموسيقي والموزع المغربي العالمي ريدوان، ومن هنا كانت بدايته الموسيقية.

ماهر متزوج ولديه 3 أبناء، وهم آية التي ولدت عام 2011، وعبد الله ولد عام 2013، وياسمين ولدت عام 2016، وقد توفي والده عام 2022.

رحلته مع التدين

تحدث ماهر عن شبابه حيث كان بعيدًا جدًا عن التدين، وقال في أحد اللقاءات التلفزيونية إنه كان لا يتذكر سورة الفاتحة، وبداية من عام 2007 بدأ الاقتراب من الله والتدين، ومن هنا بدأ التفكير في الإنشاد الديني.

قال ماهر إنه كان لديه الكثير من الأصدقاء المسلمين البعيدين جدًا عن دينهم، وقال إنه ابتعد عن طريق الخمر رغم أنه كان يحضر حفلات فيها الخمر، ولكنه لم يكن يحب الشرب.

أما عن بدايته الإنشاد قال ماهر إن لغته العربية كانت ضعيفة جدًا، ثم قرر أن يقوي لغته العربية.

بدايته الفنية

بعد التخرج من الجامعة اتجه ماهر زين إلى مجال الموسيقى، وعمل مع الموزع المغربي السويدي ريدوان، وحقق معه نجاحات كثيرة، وقد اكتشف ريدوان موهبة ماهر الغنائية وأقنعه بأن يصبح مغنيًا.

بالفعل قرر ماهر السفر إلى نيويورك ليبدأ مسيرته الفنية هناك، ولكنه شعر أن هناك شيئًا خاطئًا وكان يكره كل شيء حوله، لذا عاد إلى السويد، وهناك التقى ببعض الأشخاص المسلمين المتدينين في ستوكهولم، وقرر أن يبتعد عن حياته القديمة ويعود إلى الطريق الصحيح.

بدأ ماهر بعدها الاتجاه الإنشاد الديني، وكان هدفه من ذلك أن يجذب الشباب العربي المسلم الذي نشأ في الغرب ونشأ على الأغنية الغربية، فأراد إنتاج أناشيد دينية تكون قريبة منه وتحفزهم على الاستماع لها.

تمكن ماهر من أن يحقق نجاحًا كبيرًا حول العالم، وقد جذب بصوته مستعمين مسلمين من دول غير عربية مثل ماليزيا وإندونيسيا وباكستان وتركيا وغيرها.

بداية النجاح

في عام 2009 بدأ ماهر زين إنتاج أول ألبوم له وهو "الحمد لله"، وأطلق الألبوم في شهر نوفمبر وضم 13  أغنية، وحققت أغنية "يا نبي سلام عليك" نجاحًا هائلًا في كل دول العالم، وخاصة لدى المسلمين في الغرب.

ضم الألبوم عدة أغنيات باللغة الإنجليزية ومنها أغنية "سبحان الله"، و"إن شاء الله"، و"Always Be There"، و"For the Rest of My Life"، وغيرها، وقد شارك ماهر في كتابة وتلحين وتوزيع العديد من الأغنيات التي أصدرها طوال مسيرته الفنية.

بنهاية عام 2010 أصبح ماهر مشهورًا جدًا في ماليزيا وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا هناك، وقد حقق ألبومه "سبحان الله" 8 جوائز بلاتينية هناك، منها وارنر ميوزيك كأكثر ألبوم يحقق مبيعات لعام 2010.

حصل الألبوم أيضًا على جائزة بلاتين مزدوجة من شركة سوني ميوزيك الإندونيسية، وقد قدم ماهر أغنية "إن شاء الله" بأكثر من لغة، منها الإنجليزية، والعربية، والتركية، والفرنسية، والإندونيسية، والماليزية، وقدم أغنية "الله الله" باللغة الأوردية مع المطرب الكندي من أصل باكستان عرفان مكي.

حققت أغنية "إن شاء الله" أكثر من 40 مليون مشاهدة، بينما حققت أغنيته "يا نبي سلام عليك" أكثر من 520 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وقد وصل عدد متابعينه على الفيسبوك إلى 28 مليوناً وعلى إنستغرام أكثر من 6 ملايين متابع.

ألبوماته

قدم ماهر زين بداية من عام 2009 أكثر من ألبوم أولهم ألبوم "الحمد لله" الذي ضم  أكثر من 13 أغنية وحقق نجاحًا عالميًا، وكان معظم أغنيات الألبوم باللغة الإنجليزية.

في عام 2012 طرح ماهر ألبومه الثاني "سامحني" أو Forgive Me وضم الألبوم 15 أغنية، منها Paradise، وMy Little Girl ، وNumber One For Me، وGuide Me All the Way، وغيرها.

في عام 2016 أصدر ألبوم One وضم الألبوم 15 أغنية، وقد طرح ماهرالألبوم بثلاث نسخ الأولى باللغة الإنجليزية، والثانية باللغة العربية، والثالثة باللغة التركية، ومن أغنيات هذا الألبوم "مدينة"، و"جنة"، و"الله يا مولانا"، و"ربي يبارك"، "تدرون"، و"أمتي"، وغيرها.

تعاونات مع الفنانين

طوال مسيرته الغنائية تعاون الفنان ماهر زين مع العديد من المغنيين، ومنهم الفنان الكندي الباكستاني عرفان مكي في أغنية I Believe عام 2011، وفي العام نفسه تعاون مع المغني الديني مسعود كورتس في أغنية Never Forget.

في عام 2011 غنى ماهر تتر برنامج خواطر لموسمه السابع للإعلامي أحمد الشقيري، وفي عام 2013 غنى تتر خواطر الموسم التاسع، وفي العام نفسه أصدر أغنية "الدنيا" من ألبوم ألوان السلام، وقد شارك في هذه الأغنية مع مغنيين من جميع أنحاء العالم.

في عام 2014 أصدر أغنية "ناس تشبه لنا" ضمن حملة المتسامح رابح من مؤسسة ركاز لتعزيز الأخلاق، وفي العام نفسه أصدر أغنية So Real مع رائف، وغنى تتر برنامج "عيش للحظة" للداعية مصطفى حسني، وبرنامج "أحبك ربي" للداعية نفسه.

غنى كذلك أغنية "عيد سعيد" مع مسعود كورتس، وأغنية "I'm Alive" مع عاطف إسلام، وأغنية "مدينة" مع آية زين.

أهم الأعمال

  • ألبوم الحمد لله

  • أغنية يا نبي سلام عليك

  • أغنية إن شاء الله

  • أغنية مدينة

جوائز ومناصب فخرية

  • أغنية يا نبي سلام عليك أفضل أغنية إسلامية من المحطة الإذاعية الموسيقية الرائدة في الشرق الأوسط نجوم إف إم

  • جائزة بلاتين مزدوجة من شركة سونى ميوزيك إندونيسيا

  • 8 جوائز بلاتينية في ماليزيا [

جميع أخبار