شهب إيتا الدالويات 2023: ما مصدرها وما أفضل وقت لمتابعتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مايو 2023
شهب إيتا الدالويات 2023: ما مصدرها وما أفضل وقت لمتابعتها

يستعد العالم لرصد ظاهرة فلكية رائعة خلال الساعات من منتصف ليل السبت 6 مايو، إلى ما قبل شروق شمس الأحد 7 مايو، حيث تقترب الكرة الأرضية من البقايا الغبارية لمذنب هالي، مصدر زخة شهب إيتا الدالويات السنوية.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس، عبر الحطام الغباري المتناثر على طول مدارات المذنبات في المجمل، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق، وتظهر لنا كشريط من الضوء.

ومن خلال تحديد سرعة واتجاه تلك الشهب، يمكن عمل مسار لذلك الحطام الغباري عبر النظام الشمسي وتحديد مصدرها. وفي حالة شهب إيتا الدالويات، فإن المصدر هو مذنب هالي.

وأشارت فلكية جدة إلى أن أفضل وقت لمتابعة الشهب، هو خلال الساعات التي تسبق شروق الشمس، عندما تكون مجموعة نجوم الدلو مرتفعة عالياً في قبة السماء باتجاه الأفق الجنوبي.

ولكن ليس هناك حاجة لتحديد موقع تلك المجموعة النجمية، فالشهب يمكن أن تظهر من أي موقع في قبة السماء. وكل ما يحتاج إليه الراصد هو موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن، وأن تكون السماء صافية. وليس هناك حاجة لاستخدام أجهزة خاصة، أو خرائط نجمية، فقط العين المجرد.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن عين الإنسان تحتاج لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة، مشيرة إلى أنه يجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة