فاكهة لذيذة قد تساعد في تبييض الأسنان بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
فاكهة لذيذة قد تساعد في تبييض الأسنان بشكل طبيعي

دائماً ما ينصح أطباء الأسنان باتباع نظام غذائي صحي، لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الأسنان، نظراً لأن الطعام الذي نأكله من الممكن أن يتسبب في تسوس الأسنان.

أطباء أسنان يحذرون مما نأكله وينصحون بفاكهة لتبييض الأسنان بشكل طبيعي

فمع أن بعض الناس يولون اهتماماً كبيراً بصحة أسنانهم، فيقومون بتنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين في اليوم، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، كما يقومون بإجراء فحوصات مع طبيب الأسنان بشكل منتظم، ولكن على الرغم من هذا، فقد ينتهي بهم الأمر أيضاً إلى الإصابة بتسوس الأسنان، لأسباب تتعلق بنظامهم الغذائي.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هناك بعض الأطعمة التي من الممكن أن تلحق الضرر بالأسنان، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تلطخ الأسنان، مثل الشاي، كما أن تناول الكحوليات يؤثر كذلك على صحة الأسنان.

وأوضحت التقارير أن فم الإنسان يستغرق ما يصل إلى ساعة حتى يقوم بإلغاء الحمض الناتج عن تناول السكر وشربه، مشيرة إلى أنه خلال هذا الوقت، تواجه الأسنان هجوماً من هذا الحمض.

ونصح الأطباء بضرورة الانتباه للنظام الغذائي، من أجل الحد من عدد الهجمات التي يتسبب فيها هذا الحمض، موضحين أنه من الممكن تناول الأطعمة والمشروبات السكرية فقط في أوقات الوجبات.

وعلى الجانب الآخر، فقد أشارت التقارير إلى أن فاكهة الأناناس من الممكن أن تساعد على تقليل ظهور تلطيخ الأسنان، موضحة أن الأناناس غني بشكل طبيعي بالبروميلين، وهو عامل طبيعي منظف ومضاد للالتهابات.

وقد وجدت دراسة طبية حديثة أن هذه المادة جيدة وفعالة في التنظيف، وأن بإمكانها إزالة بقع الأسنان بشكل آمن وفعال.

وفي الدراسة التي جرت من أجل تقييم تغير اللون في المينا البشرية المبيضة باستخدام 3 تركيزات مختلفة من بيروكسيد الهيدروجين، والتي تحتوي على مستخلص الأناناس كمادة مضافة في توقيتين مختلفين، باستخدام مقياس الطيف الضوئي الانعكاسي، فقد وجدت أن إضافة مستخلص الأناناس إلى بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى تبييض الأسنان بطريقة فعالة.

وقالت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن فم الإنسان وأسنانه ولثته أكثر من مجرد أدوات للأكل، فهي ضرورية للمضغ والبلع، وهي الخطوات الأولى في عملية الهضم، حيث أن الفهم هو نقطة التلامس الأولية لجسمه مع العناصر الغذائية التي يتناولها.

لذا، فإن الطعام الذي يضعه الإنسان في فمه لا يؤثر فقط على صحته العامة، بل يؤثر كذلك على صحة أسنانه ولثته، وبالتالي، فإذا كانت تغذية الإنسان سيئة، فإن العلامات الأولى لذلك ستظهر في الغالب في فمه.

وأوضحت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بالحد من الأكل والشرب بين الوجبات، من أجل الحفاظ على صحة الأسنان.