مواد غذائية تعتبر مفيدة إلا أنها في الواقع ضارة

خبيرة تغذية تحذر من مواد غذائية تعتبر مفيدة ولكنها تؤثر سلباً في صحة الإنسان

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أكتوبر 2022
مواد غذائية تعتبر مفيدة إلا أنها في الواقع ضارة

يتناول الكثير من الناس المواد الغذائية الصحية للاستفادة من فوائدها، ولكنهم لا يدركون أن هناك بعض المواد الغذائية التي تعتبر مفيدة للصحة، إلا أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان.

خبيرة تغذية تحذر من مواد غذائية تعتبر مفيدة ولكنها تؤثر سلباً في صحة الإنسان

حيث ذكرت تقارير طبية نقلاً عن خبيرة التغذية الروسية إلفينا بيناتوفا، فإن هناك عدة مواد غذائية من المفترض أنها تعتبر مفيدة للصحة، إلا أنها من الممكن أن تؤثر سلباً في صحة الجسم.

وأوضحت قائلة إنه ينبغي الحذر من المنتجات قليلة الدسم، حيث أنه غالباً ما يقوم مصنعوها بإضافة كميات كبيرة من السكر وعدة إضافات أخرى لتحسين المذاق إليها، فيقومون بذلك بتحويلها إلى مواد ضارة، لذلك فعند شراء منتجات قلية الدسم أو خالية من الدهون، يجب الانتباه جيداً إلى مكوناتها.

وتابعت الخبيرة بقولها إن عصائر الفواكه التي يتم تحضيرها في المنازل أو يتم شرائها من المتاجر، تحتوي بدورها على كميات عالية من السكر، لافتة إلى أن الأمر نفسه ينطبق على المياه الغازية بمختلف أنواعها.

وأكملت قائلة إن عملية تحويل الفواكه إلى عصائر، تؤدي إلى تدمير جميع الألياف الغذائية الموجودة فيها، كما أنها تتسبب غي تأكسد الفيتامينات بسرعة عند تعرضها إلى الأكسجين، وبالتالي فلا يبقى فيها تقريباً إلا السكر فقط.

وحذرت إلفينا بيناتوفا أيضاً من خبز الحبوب الكاملة، الذي يأتي في قائمة المواد الضارة الأخرى التي تعتبر مفيدة، مشيرة إلى أنه عند تناول هذا الخبز بشكل مستمر، فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وقالت موضحة إن الحبوب عندما يتم طحنها، فهي تتحول إلى دقيق لا يحتوي على العناصر المغذية اللازمة، وبالتالي فهو يتحول في الجسم إلى الغلوكوز.

ومن ضمن المواد الغذائية الأخرى التي نبهت من خطورتها أخصائية التغذية الرسية، هي المنتجات الخالية من الغلوتين، حيث أوضحت أن هذه المواد تتم صناعتها من النشا المكرر، ولا تحتوي على أي مادة مغذية، ناصحة قبل استخدامها بضرورة استشارة الطبيب، لأنها قد تلحق الضرر بصحة الإنسان.

وإضافة إلى ما سبق، فقد حذرت أيضاً من الحليب النباتي الذي انتشر استخدامه في الفترة الأخيرة على نطاق واسع، حيث قالت إنه مشابه للحليب الحيواني، وأنه قد يسبب ردود فعل مناعية حادة، إلى جانب أنه يحتوي في تركيبه على مواد محلية وأحماض دهنية، والتي تحفز زيادة الوزن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة