COP28: توفير 260 مليون دولار لمواجهة أضرار المناخ

اتفاق دولي على صندوق لمكافحة الاحتباس الحراري ومساعدة الدول الضعيفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 03 ديسمبر 2023
COP28: توفير 260 مليون دولار لمواجهة أضرار المناخ

ذكرت تقارير اقتصادية أن ما يقرب من 200 دولة، قد توصلت إلى اتفاق حول تفاصيل تشغيل صندوق مصمم لمساعدة الدول الضعيفة في مواجهة الظواهر الجوية القاسية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

اتفاق دولي على صندوق لمكافحة الاحتباس الحراري ومساعدة الدول الضعيفة

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد تعهدت الدول الغنية بتقديم مبلغ لا يقل عن 260 مليون دولار، من أجل إطلاق البرنامج، وذلك خلال محادثات المناخ الدولية في دبي.

وأوضحت أنه خلال قمة COP28 يوم الخميس، وافق مندوبو الدول على إطار عمل مقدم مؤقتاً من قبل البنك الدولي، لإدارة صندوق الخسائر والأضرار.

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة، البلد المضيف لمؤتمر المناخ هذا العام، عن تقديم مساهمة بقيمة 100 مليون دولار، كما تعهدت ألمانيا بتقديم 100 مليون دولار أيضاً. 

كما وعدت المملكة المتحدة بتقديم 50 مليون جنيه دولار، وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديمها 17.5 مليون دولار، فيما تعهدت اليابان بالمساهمة بقيمة 10 ملايين دولار.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المساهمات تمثل الحد الأدنى المطلوب لبدء تنفيذ البرنامج، الذي من المتوقع أن يبدأ صرف الأموال في بداية العام المقبل.

ولفتت إلى أنه قبل اعتماد إطار العمل رسمياً، صرح سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والذي يدير اجتماعات مؤتمر COP28، قائلاً إن هناك فرصة حقيقية لاتخاذ قرار تاريخي هنا.

ونوه ستيل إلى أن التوصل إلى اتفاق بشأن صندوق الخسائر والأضرار في وقت مبكر، سيكون إشارة قوية لجميع المشاركين في قاعات التفاوض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة