5 فوائد صحية بالغة الأهمية يُمكنك تحقيقها عند تناول البطاطس

تعرّف على القيمة الغذائية للبطاطس

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
5 فوائد صحية بالغة الأهمية يُمكنك تحقيقها عند تناول البطاطس

تُعدّ البطاطس المطبوخة مع القشرة مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول البطاطس.

القيمة الغذائية للبطاطس

العناصر الغذائية التي يوفرها نحو 100 جرام من البطاطس المسلوقة المطبوخة مع القشر بدون ملح، هي ما يلي: السعرات الحرارية: 87، الماء: 77٪، البروتين: 1.9 جرام، الكربوهيدرات: 20.1 جرام، السكر: 0.9 جرام، الألياف: 1.8 جرام، الدهون: 0.1 جرام.

تتكون البطاطس بشكل أساسي من الكربوهيدرات، والتي تأتي بشكل أساسي على شكل نشا. محتوى الكربوهيدرات يتراوح بين 60-80٪ من الوزن الجاف. على الرغم من أن البطاطس ليست غذاءً غنيًا بالألياف، إلا أنها قد توفر مصدرًا مهمًا للألياف لأولئك الذين يتناولونها بانتظام.

البطاطس منخفضة في البروتين، تتراوح نيبة البروتين بها من 1 إلى 2٪ عندما تكون طازجة. صحيح أنه بالنسبة للمحاصيل الغذائية الشائعة الأخرى، مثل القمح والأرز والذرة، فإن البطاطس تحتوي على أقل كمية من البروتين. ومع ذلك، فإن جودة البروتين في البطاطس عالية جدًا بالنسبة للبروتين المستمد من النبات، فهو أعلى من جودة فول الصويا والبقوليات الأخرى. يُطلق على البروتين الرئيسي في البطاطس اسم الباتين. الجانب السيء هنا أن هذا البروتين قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

أيضًا تُعدّ البطاطس مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم وفيتامين سي. قد تنخفض مستويات بعض الفيتامينات والمعادن أثناء الطهي، ولكن يمكن تقليل هذا الانخفاض عن طريق الخبز أو الغليان مع الجلد. يتركز البوتاسيوم  وهو المعدن السائد في البطاطس في الجلد وقد يفيد صحة القلب. فيتامين سي، هو الفيتامين الرئيسي الموجود في البطاطس، قد ينخفض هذا الفيتامين ​​بشكل كبير مع الطهي، ولكن يبدو أن ترك القشرة يحد من هذه الخسارة. تحتوي البطاطس أيضًا على حمض الفوليك، والذي يتركز في القشرة، ويوجد في الغالب في البطاطس الملونة.

الفوائد الصحية للبطاطس

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول البطاطس، من هذه الفوائد ما يلي:

  • دعم صحة الجهاز الهضمي: الألياف الموجودة في البطاطس هي نوع خاص يسمى "النشا المقاوم"، هذه الألياف لها فوائد صحية لكل من الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان وتسبب غازات أقل من الأنواع الأخرى من الألياف. يمكنك زيادة كمية النشا المقاوم في البطاطس عن طريق طهيها قبل موعد تناولها بيوم وتبريدها في الثلاجة طوال الليل. يُمكنك أن تُعيد تسخينها قبل تناول الطعام. مثل الألياف القابلة للذوبان، يعمل النشا المقاوم في البطاطس كمادة حيوية، فهو غذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة التي تحسن صحة الأمعاء. مثل الألياف غير القابلة للذوبان، يمكن أن تمنع أو تعالج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي.
  • الوقاية من الأمراض: البطاطس غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تحارب الجذور الحرة التي قد تتسبب في تلف الخلايا. البطاطس غنية بمركبات مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية. تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة في الجسم عن طريق تحييد الجزيئات الضارة المحتملة المعروفة باسم الجذور الحرة. عندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان. يُقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة والتي منها اضطرابات القلب والسرطان. للحصول على أقصى استفادة من البطاطس، اترك القشرة عليها واختر الأنواع الملونة مثل البطاطس الأرجوانية. كلما زاد لون البطاطس، زاد احتوائها على مضادات الأكسدة. يمكن أن تحتوي قشرة البطاطس على ما يصل إلى 12 ضعف من مضادات الأكسدة أكثر من المحتوى الداخلي.
  • المساعدة في خفض ضغط الدم: قشرة البطاطس المخبوزة مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم. عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من البوتاسيوم في نظامه الغذائي، فإن جسمه يحتفظ بالصوديوم الزائد، زيادة الصوديوم قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض ضغط الدم وحماية القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم: كما سبق الذكر، تحتوي البطاطس على نوع خاص من النشا يعرف باسم النشا المقاوم. لا يتم تكسير هذا النشا وامتصاصه بالكامل من قبل الجسم. بدلاً من ذلك، يصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يصبح مصدرًا للعناصر الغذائية للبكتيريا المفيدة في الأمعاء. ربطت الأبحاث بين النشا المقاوم والعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من مقاومة الأنسولين، والذي بدوره يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • البطاطس خالية من الغلوتين بشكل طبيعي: النظام الغذائي الخالي من الغلوتين هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا في جميع أنحاء العالم. يتضمن التخلص من الغلوتين، وهو عائلة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار. معظم الناس لا يعانون من أعراض سلبية من تناول الغلوتين. ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين أن يشعروا بعدم الراحة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين. تشمل الأعراض آلام المعدة الحادة والإسهال والإمساك والانتفاخ والطفح الجلدي. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين، فعليك التفكير في إضافة البطاطس إلى نظامك الغذائي. فهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي، مما يعني أنها لن تسبب أعراضًا مزعجة. هنا يجب معرفة أنه في حين أن البطاطس خالية من الغلوتين، فإن العديد من وصفات إعداد البطاطس الشائعة ليست كذلك. فطريقة إعداد البطاطس قد تحرمك هذه الميزة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة