أوبر تخسر 1.2 مليار دولار خلال الربع الثالث لكن تتفوق بالإيرادات

منها 512 مليون دولار تُعزى إلى إعادة تقييم استثمارات أوبر في الأسهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
أوبر تخسر 1.2 مليار دولار خلال الربع الثالث لكن تتفوق بالإيرادات

ذكرت شركة أوبر تحقيق خسائر في الربع الثالث، يوم الثلاثاء، لكنها تجاوزت تقديرات المحللين للإيرادات وأعطت توجيهات قوية للربع الأخير، كما ارتفعت أسهمها بنحو 15% في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

أبرز أرقام أوبر في الربع الثالث

بلغت خسارة السهم نحو 61% خسارة مقابل 22% خسارة المتوقعة من قبل المحللين، بينما حققت الإيرادات نح 8.34 مليار دولار مقابل 8.12 مليار دولار التي توقعها المحللون، وفقاً لرفينيتيف.

أعلنت أوبر عن خسارة صافية قدرها 1.2 مليار دولار في الربع الثالث، منها 512 مليون دولار كانت تعزى إلى إعادة تقييم استثمارات أوبر في الأسهم، وفقاً لبيان صادر عن الشركة، ارتفعت الإيرادات بنسبة 72% على أساس سنوي.

وفي بيان معد، قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي، إن أوبر حققت «ربعاً قوياً» واستفادت من ازدهار السفر وتخفيف الإغلاق والتحولات في الإنفاق الاستهلاكي.

وأضاف صاف خسروشاهي أن شهر أكتوبر يعد «أفضل شهر على الإطلاق لكل من موبيلتي وإجمالي حجوزات الشركة الإجمالية». ومع ذلك، فقد حذر من أنه بعد السنوات القليلة الماضية، تعلمت الشركة ألا تأخذ أي شيء كأمر مسلم به.

وقال خسروشاهي: «مع استمرار الصرامة فيما يتعلق بالتكاليف، والانضباط على عدد الموظفين، ونهج تخصيص رأس المال المتوازن، وكل ذلك مدعوم بقدراتنا الفنية والتشغيلية الرائدة، فإننا في وضع جيد لتحقيق ربحية متزايدة خلال الأرباع القادمة».

رقم قياسي للأرباح بشركة أوبر

أبلغت الشركة عن رقم قياسي للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 516 مليون دولار، متجاوزاً التوجيه من 440 مليون دولار إلى 470 مليون دولار وقبل تقديرات المحللين البالغة 457.7 مليون دولار وفقاً لستريت أكونت. بلغ إجمالي الحجوزات للربع 29.1 مليار دولار، بزيادة 26% على أساس سنوي.

بالنسبة للربع الرابع من عام 2022، قالت أوبر إنها تتوقع نمو إجمالي الحجوزات ما بين 23% و27% على أساس سنوي على أساس ثابت للعملة، و EBITDA معدلة من 600 مليون دولار إلى 630 مليون دولار. توقع المحللون الذين شملهم الاستطلاع من قبل رفينيتيف 568 مليون دولار في EBITDA المعدلة للربع الرابع.

إليك كيفية أداء أكبر قطاعات أعمال أوبر في الربع:

  • التنقل (إجمالي الحجوزات) 13.7 مليار دولار.
  • التسليم (إجمالي الحجوزات) 13.7 مليار دولار.

أعمال توصيل الطعام لأوبر

اعتمدت أوبر بشكل كبير على النمو في أعمال توصيل الطعام خلال وباء كورونا، لكن قطاع التنقل الخاص بها تجاوز إيرادات Eats في الربعين الأول والثاني حيث بدأ الركاب في القيام برحلات أكثر. استمر هذا الاتجاه خلال الربع الثالث، حيث سجل قطاع التنقل في الشركة إيرادات بلغت 3.8 مليار دولار بينما سجل التسليم 2.8 مليار دولار.

حققت أعمال الشحن في أوبر مبيعات بقيمة 1.75 مليار دولار.

ارتفع عدد المستهلكين النشطين شهرياً للمنصة إلى 124 مليوناً في الربع الثالث، بزيادة قدرها 14% على أساس سنوي. تم إنجاز 1.95 مليار رحلة على المنصة خلال هذه الفترة، بزيادة قدرها 19% على أساس سنوي.

وصرح خسروشاهي أن الشركة استعادت 80% من عدد السائقين الذين عادوا إلى الخدمة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

انخفضت أسهم أوبر بأكثر من 36% حتى الآن هذا العام. انخفض السهم بأكثر من 10% في أكتوبر بعد أن أصدرت وزارة العمل الأمريكية اقتراحاً يمكن أن يمهد الطريق للمنظمين والمحاكم لإعادة تصنيف عمال الوظائف المؤقتة كموظفين.

زعمت الشركات أن الجداول الزمنية المرنة جذابة للعمال، لكن بعض الخبراء والنشطاء العماليين اختلفوا، قائلين إن الشركات تستخدم نموذج المقاول لتقليل التكاليف الخاصة بها وحرمان العمال من الحماية المهمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة