ارتفاع إيرادات بوليستار وإجمالي ربحها في الربع الثالث من العام

وخسائر التشغيل لشركة صناعة السيارات الكهربائية بنسبة 33%

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
ارتفاع إيرادات بوليستار وإجمالي ربحها في الربع الثالث من العام

تم تعزيز مكانة بوليستار كواحدة من شركتين عالميتين لتصنيع السيارات الكهربائية الخالصة من خلال تقرير أرباح قوي للربع الثالث من العام، الذي أظهر ارتفاعاً كبيراً في الإيرادات وأرقام الأرباح الإجمالية وخسارة تشغيلية تم تخفيضها بمقدار الثلث.

كررت شركة صناعة السيارات السويدية هدفها بتسليم 50000 سيارة، وتوقعت أن يكون الربع الرابع أقوى عرض لها لمدة ثلاثة أشهر في تاريخ الشركة.

تقرير الربع الثالث لبوليستار

ارتفعت إيرادات بوليستار في الربع الثالث من 748 مليون دولار في عام 2021 إلى 1.477 مليار دولار هذا العام. كان النمو مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع مبيعات بوليستار 2 والتوسع التجاري المستمر عبر الأسواق. قالت بوليستار إن الإيرادات لكل سيارة انخفضت بشكل طفيف، وعزت الانخفاض الطفيف إلى مزيج المنتج والسوق.

تعترف بوليستار حالياً بأسواقها النشطة مثل أستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والصين والدنمارك وفنلندا وألمانيا وهونغ كونغ وأيسلندا وأيرلندا وكوريا الجنوبية والكويت وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسنغافورة وإسبانيا والسويد وسويسرا والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

كما نما إجمالي الربح بشكل كبير مقارنة بالربع نفسه من عام 2021. وأعلنت بوليستار عن أرباح إجمالية قدرها 57 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022، ارتفاعاً من مليون دولار فقط في العام الماضي. كان هذا نتيجة لارتفاع مبيعات بوليستار 2 وانخفاض تكاليف التصنيع، والتي تأتي مع زيادة الشركات في إنتاج سياراتها. وقالت صانع السيارات إن نمو إجمالي الأرباح قابله بشكل طفيف «التدهور المستمر للكرونا السويدية مقابل الرنمينبي الصيني مما أدى إلى ارتفاع تكلفة المبيعات».

أنجزت بوليستار خمس مآثر في الربع الثالث، بما في ذلك إطلاق بوليستار 3، والتي قوبلت بمراجعات مختلطة نظراً لتصميمها الأنيق والتنافسي الذي يتميز أيضاً بكفاءة أقل من الإعجاب. قدم الحدث طفرة في موقع الشركة على الويب، ولم ينجح إلا بزيارات المستخدمين بعد إعلان سوبرباول الذي عرضته الشركة في فبراير.

إنجاز بوليستار

تصل بوليستار إلى إنجازها البالغ 100000 سيارة في بوليستار 2 في المستقبل القريب. تتوقع الشركة تلبية هذه العتبة في الربع الرابع حيث تتوقع تسليم ما لا يقل عن 19,500 سيارة في الربع الأخير من عام 2022. قالت بوليستار إنها تتوقع أن يكون الربع الرابع أكبر ربع لها حتى الآن حيث يستمر نمو التصنيع في مساعدة الشركة على ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في السوق.

عائدات الشركة البالغة 1.48 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 تنتقل فقط إلى 2.4 مليار دولار التي تتوقع بوليستار تحقيقها للعام بأكمله.

هذه زيادة تقديرية بنسبة 80% مقارنة بعام 2021. كما حصلت على 1.6 مليار دولار إضافية في التمويل وحزم السيولة من المساهمين الرئيسيين، والتي ستوفر، بالإضافة إلى أنشطة التمويل المحتملة الأخرى، بوليستار أموالاً كافية للعمل حتى عام 2023.

تخفيض النفقات وتقليص الخسائر التشغيلية

خفضت بوليستار نفقات SG&A بنسبة 10% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، من خسارة قدرها 199 مليون دولار إلى 179 مليون دولار، ونفقات البحث والتطوير بنسبة 51%، من خسارة قدرها 51 مليون دولار إلى خسارة 25 مليون دولار.

كما قلصت خسائرها التشغيلية بمقدار الثلث مقارنة بالربع الثالث من عام 2021. وتحكي هذه الأرقام قصة مختلفة عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من هذا العام.

ارتفع SG&A بنسبة 31% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. ويرجع ذلك إلى «التوسع التجاري السريع وزيادة التواجد العالمي بشكل كبير». انخفضت نفقات البحث والتطوير بنسبة 22% بسبب انخفاض الاستهلاك. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الخسائر التشغيلية بنسبة 64%، «مما يعكس الاستثمار في نمو الأعمال ومصاريف الإدراج غير النقدية وغير المتكررة البالغة 372 مليون دولار».

أطلقت بوليستار إنتاج بوليستار 3 وتخطط لبدء التسليم في وقت ما في وقت مبكر من العام المقبل. وقالت إنها ستطلق أيضاً بوليستار 4 في أوائل عام 2023.

ارتفعت أسهم بوليستار بنسبة 20% تقريباً، وتم تداولها عند 5.44 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة