رؤية أوبك لمستقبل الطلب العالمي على النفط حتى 2045

توقعات طلب النفط العالمي: تجاوز 116 مليون برميل يومياً بحلول عام 2045

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس 2024
رؤية أوبك لمستقبل الطلب العالمي على النفط حتى 2045

كشف الدكتور عايض صالح القحطاني، مدير الأبحاث في أوبك، أنه من المتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط، حاجز الـ 116 مليون برميل يومياً، وذلك بحلول عام 2045.

توقعات طلب النفط العالمي: تجاوز 116 مليون برميل يومياً بحلول عام 2045

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء ذلك من خلال بيان صحفي مشترك، صدر من قبل مدير الأبحاث في منظمة أوبك، بالتعاون مع وكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي، وتحديث فيه عن أحدث التوقعات بشأن الطلب العالمي على النفط.

وأشار القحطاني إلى ضرورة أن يقوم العالم بتوجيه استثمارات تبلغ حوالي 14 تريليون دولار، حتى عام 2045، بمتوسط سنوي يصل إلى 610 مليارات دولار، حيث تعتبر هذه الاستثمارات الضخمة، أمراً لا غنى عنه لتلبية الطلب المتزايد على النفط عالمياً.

وأكد على أهمية جعل هذا التوجه أولوية في الصناعة، لضمان أمن الإمدادات، وتفادي التقلبات غير المرغوب فيها في المستقبل، داعياً إلى الاستمرار في بذل الجهد، لتجنب هذه التقلبات.

كما شدد مدير الأبحاث في أوبك، على أهمية التعامل مع مراكز المضاربة، التي يمكن أن تؤثر سلباً على استقرار سوق النفط العالمية.

ولفتت التقارير إلى أن هذه التصريحات تأتي على هامش الورشة العاشرة المشتركة بين أوبك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي، والتي تركزت على التفاعلات بين أسواق الطاقة المادية والمالية.

وأردفت إن هذه الورشة تعد جزء من برنامج العمل الثلاثي، الذي تم الاتفاق عليه في منتدى الطاقة الدولي الثاني عشر في المكسيك عام 2010.

ومن جهة أخرى، فقد شهدت أسعار النفط انخفاضاً لليوم الثاني على التوالي، بعد تقرير عن زيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبينت التقارير أن العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، قد تراجعت، مما أدى إلى تراجع الأسعار بنسبة تقدر بـ 0.8% و0.7% على التوالي.

وأضافت أن هذا الانخفاض يرجع إلى تأثيرات الأخبار السلبية على السوق، والتي تعزز الحاجة إلى استجابة من الشركات المنتجة، لتحقيق التوازن في العرض والطلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة