أول فرقة مسرحية أبطالها من ذوي "القدرات الخاصة"

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2018
أول فرقة مسرحية أبطالها من ذوي "القدرات الخاصة"

أوضح إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح في مصر، وهو المظلة التي تجمع تحتها معظم مسارح القطاع الحكومي، في مقابلة مع رويترز أنه خلال أقل من 20 يوماً، سيتم تدشين أحدث وأول فرقة مسرحية أبطالها من ذوي الاحتياجات الخاصة وتحمل اسم "الشمس".

وأضاف "هي فرقة لذوي الاحتياجات الخاصة، أو من نفضل تسميتهم ذوي القدرات الخاصة، ستقام في مسرح الحديقة الدولية (في حي مدينة نصر). ومن خلال هذا المسرح سيقدم عروضا عن هموم ومشاكل وقضايا ذوي القدرات الخاصة إضافة إلى عروض أخرى تجمع بين ذوي القدرات الخاصة وممثلين من البيت الفني للمسرح".وتندرج المسرحية تحت مسمى المسرح النوعي.

ومن المقرر تزويد مسرح الفرقة الجديدة بتجهيزات تساعد ذوي القدرات الخاصة على متابعة العروض بسهولة، وسيكون هناك نحو 30 مقعدا مزودا بسماعات للمكفوفين، وشاشات خاصة بالصم ومتصلة بكاميرا مسلطة على مترجم متخصص بلغة الإشارة ينقل كل ما يقال على خشبة المسرح للمشاهدين حسب ما أكده مختار.

وقبل تأسيس الفرقة كانت للبيت الفني للمسرح بعض التجارب بمجال مسرح ذوي الاحتياجات الخاصة، منها عرض (ورد وياسمين) لمسرح الشباب الذي دمج بين الممثلين وذوي الاحتياجات الخاصة وعرض (العطر) لمسرح الطليعة الذي قدمه فنانون من الصم والبكم وهو ما شجع على تأسيس فرقة دائمة لذوي الاحتياجات الخاصة بهدف دمجهم في المجتمع. يذكر أن البيت الفني للمسرح بمختلف فرقه أنتج في عام 2017 نحو 29 عرضا مسرحيا وأعاد تقديم 31 عرضا.

س.م / ف.ي (رويترز)