إيلون ماسك يكشف عن تفاصيل «عام الكابوس» في حياته

يكشف إيلون ماسك إطلاق سبيس إكس الفاشل وجولة تمويل تسلا الصعبة والطلاق وسط الركود العظيم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 10 يونيو 2022
إيلون ماسك يكشف عن تفاصيل «عام الكابوس» في حياته

كشف الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس وإكس، عن تفاصيل «عام الكابوس» في حياته، حيث ناقش الأيام الأولى لتسلا وصعود شركته للسيارات الكهربائية.

إيلون ماسك يكشف أسوأ عام في حياته

في مقابلة نشرت لإيلون ماسك مع إحدى البرامج البودكاست الأمريكية، فتح قلبه حول ما وصفه بكونه «عام الكابوس» في حياته.

أخبر ماسك المضيفين أن سنواته الأولى كرئيس تنفيذي للشركة كانت الأصعب بكثير. وكشف أن عام 2008 كان «عام كابوس» بالنسبة لشركة تسلا وسبيس إكس، وفي حياته الشخصية.

يقول إيلون ماسك: «من الناحية الفنية كنت الرئيس التنفيذي منذ منتصف عام 2007، والرئيس التنفيذي رسمياً في أواخر عام 2008». موضحاً «كان هذا كثيراً من الدراما، كان ذلك عاماً كابوساً».

قال ماسك: «جزئياً خلال ذلك العام، فشلت سبيس إكس في إطلاقها للمرة الثالثة، وأعتقد أن لدينا أموالاً لثلاث عمليات إطلاق، لم نتمكن من إطلاق ثلاث مرات مع سبيس إكس».

كان لدى سبيس إكس عملية طرح صعبة للغاية في السنوات الأولى للشركة. ومع ذلك، فقد أطلقت منذ ذلك الحين العديد من حمولات الشحن ورواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا»، بما في ذلك إطلاق 19 صاروخاً هذا العام وحده.

انهيار زواج إيلون ماسك في 2008

وأضاف ماسك: «لقد انهار زواجي، لذلك حصلت على الطلاق» ولديه من زوجته 5 أطفال، وتابع ماسك وهو يتذكر أسوأ عام له: «جولة تمويل تسلا كانت تنهار، ونحن لسنا قريبين من الإنتاج، ولدينا ركود كبير». وقال مازحاً: «كان هناك أوقات طيبة، وحشية للغاية على أقل تقدير أدنى من أدنى المستويات».

وقال ماسك لاحقاً في المقابلة إن الإفلاس كان «يطرق الباب» من عام 2008 إلى عام 2012. وأشار إلى أنه استثمر 40 مليون دولار من الأموال التي جناها من بيع PayPal في شركته، وقسمها بين شركتي تسلا وسبيس إكس.

وأوضح أنه: «لحسن الحظ، وصل الإطلاق الرابع لسبيس إكس إلى المدار». مشيراً إلى «إذا فشل الإطلاق الرابع، فسيكون سبيس إكس ميتاً بالتأكيد».

وتابع: «وبعد ذلك أغلقنا جولة تمويل تسلا في الساعة الأخيرة من اليوم الأخير الذي كان ممكناً، والذي كان في تمام الساعة 6 مساءً، 24 ديسمبر 2008، كان عام مجنون».

يقول ماسك الآن إنه يتوقع أن ينمو العدد الإجمالي للموظفين في شركة صناعة السيارات الكهربائية خلال العام المقبل.

وقال أيضاً إن عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتب لن يتغير كثيراً، جاء هذا التعليق في تغريدة يوم السبت، بعد يومين فقط من إعلان ماسك، في رسالة بريد إلكتروني أطلعت عليها رويترز، أن تسلا ستتوقف مؤقتاً عن التوظيف وسيتم إلغاء 10% من قوتها العاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة