إيلون ماسك يكشف عن نيته بعودة حساب دونالد ترامب… وجاك دورسي يرحب به

جاك دورسي.. حظر ترامب كان "قراراً تجارياً" ولا ينبغي حظر أي شخص نهائياً على تويتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
أيلون ماسك يكشف عن نيته بعودة حساب دونالد ترامب.. وجاك دورسي يرحب به

يعد حظر الحساب الرسمي لرئيس أمريكا السابق دونالد ترامب على تويتر من أكثر الأمور الشائكة، التي تسببت في إلقاء التهم على منصة التواصل الاجتماعي بكونها تعارض "حرية التعبير"، على حد قول مالك الشركة الجديد إيلون ماسك، لكن يبدو أن الصفقة الجديدة لديها المزيد من المفاجأت المتوقعة.

عودة حساب دونالد ترامب على تويتر

كشف الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، عن نيته بإلغاء الحظر الذي فرضه موقع تويتر على الرئيس السابق دونالد ترامب بعد إغلاق الصفقة بنجاح، موضحاً لأول مرة موقفه من أكثر القرارات ذات الأهمية المعروضة عليه على موقع التواصل الاجتماعي الذي يستحوذ عليه.

وقال مالك منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" الجديد، خلال تصريحاته لصحيفة فاينانشيال تايمز، إنه يعتقد أن القرار الذي أتخذ بحق ترامب لم يكن من الصحيح، مضيفاً أنه قد أدى ذلك إلى نفور جزء كبير من البلاد ولم ينتج عنه في النهاية عدم وجود صوت لدونالد ترامب. وأضاف أن الحظر "كان قراراً سيئاً من الناحية الأخلاقية، لأكون واضحاً وسخيفاً للغاية".

ومن المقرر أن يستحوذ ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار، في انتظار موافقة المساهمين والموافقة التنظيمية. 

وقال ماسك إنه تحدث إلى دورسي بشأن الحظر الدائم على تويتر، مصرحاً: "هو وأنا نؤمن بأن الحظر الدائم يجب أن يكون نادراً للغاية وأن يكون محجوزاً حقاً للحسابات التي هي روبوتات أو حسابات احتيال غير مرغوب فيها".

جاك دورسي يقف بجوار قرار إيلون ماسك

ومن ناحيته، ألقى مؤسس تويتر جاك دورسي بثقله على جانب إيلون ماسك، حيث أكد دورسي اتفاقه مع رأي ماسك في تغريدة. وقال: "هناك استثناءات مثل الاستغلال الجنسي للأطفال، السلوك غير القانوني، والبريد العشوائي أو التلاعب بالشبكة، وما إلى ذلك، لكن الحظر الدائم عموماً يعد إخفاقاً لنا ولا يعمل".

أشار دورسي مرة أخرى إلى تغريدة نشرها في يناير 2021 بعد حظر ترامب، عندما كان دورسي الرئيس التنفيذي، في ذلك الوقت. وقال في وقتها إن حظر ترامب كان "الشيء الصحيح" على الرغم من أن الظروف كانت مؤسفة. 

وأعيدت نشر هذه التغريدة مرة أخرى من قبل أحد الصحفيين ليرد عليها دورسي الآن، مغرداً "لقد كان قراراً تجارياً، ما كان يجب أن يكون".

وأضاف دورسي: "يجب أن نعيد النظر دائماً في قراراتنا وأن نتطور حسب الضرورة. لقد ذكرت في هذا الموضوع وما زلت أعتقد أن الحظر الدائم للأفراد أمر خاطئ بشكل مباشر". ولم يصل إلى حد القول بضرورة إعادة حساب ترامب مرة أخرى.

وفي تغريدات منفصلة، قال دورسي إنه عن طريق "قرار تجاري" كان يعني أن شركة ما هي التي اتخذت القرار.

وكتب دورسي على تويتر "اتخذنا القرار بناء على المعلومات التي كانت لدينا وما كنا نعتقد أنه الأفضل، وضع مستحيل". وأضاف: "أقول إن الشركة لا يجب أن تتخذ هذا القرار في المقام الأول. ليس لشيء مهم مثل المحادثات العامة".

وكان دورسي قد أعرب في السابق عن دعمه لاستحواذ ماسك على تويتر، قائلاً إن المسك هو "الحل الوحيد" لقيادة الشركة.

تعليق حساب دونالد ترامب على تويتر

وكان تم تعليق حساب ترامب على تويتر نهائياً بعد أن نشر مقطع فيديو يخاطب مثيري الشغب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول الأمريكي في يناير 2021. وفي الفيديو، قال ترامب "اذهب إلى المنزل. نحن نحبك؛ أنت مميز جداً". وقالت الشركة إنها علقت حساب ترامب "بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف".

ومن ناحيته أطلق ترامب في فبراير تطبيقه الخاص لوسائل التواصل الاجتماعي يدعى Truth Social، والذي يشبه إلى حد كبير موقع تويتر، وقال ترامب إنه لن يعود إلى تويتر إذا أعاد ماسك حسابه ، بحسب ما ذكره موقع إنسايدر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة