أوبر تخسر 2.6 مليار دولار بالربع الثاني وتتفوق في الإيرادات

أوبر تواصل الاستفادة من زيادة النقل عند الطلب والتحول في الإنفاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 آخر تحديث: الخميس، 04 أغسطس 2022
أوبر تخسر 2.6 مليار دولار بالربع الثاني وتتفوق في الإيرادات

أعلنت شركة أوبر خسارة 2.6 مليار دولار في الربع الثاني، يوم الثلاثاء، لكنها تجاوزت تقديرات المحللين للإيرادات وسجلت 382 مليون دولار في التدفق النقدي الحر لأول مرة على الإطلاق.

ارتفاع أسهم أوبر

وارتفعت أسهم أوبر بنسبة 14% بعد افتتاح الأسواق، على الرغم من تسجيلها خسارة صافية قدرها 2.6 مليار دولار في الربع الثاني، منها 1.7 مليار دولار تعود إلى الاستثمارات وإعادة تقييم حصصها في غراب، زوماتو، آرورا.

لكن دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي للشركة، قال في بيان: «إن أوبر تواصل الاستفادة من زيادة النقل عند الطلب والتحول في الإنفاق من البيع بالتجزئة إلى الخدمات».

أرباح أوبر المعدلة

أبلغت الشركة عن أرباح معدلة بلغت 364 مليون دولار، متجاوزة النطاق 240 مليون دولار إلى 270 مليون دولار الذي قدمته في الربع الأول. ارتفعت الحجوزات الإجمالية البالغة 29.1 مليار دولار أمريكي بنسبة 33% على أساس سنوي وبما يتماشى مع توقعاتها البالغة 28.5 مليار دولار أمريكي إلى 29.5 مليار دولار أمريكي.

تعلن أوبر عن خسارة ربع سنوية لكنها تتفوق على الإيرادات

اعتمدت أوبر بشكل كبير على النمو في أعمال توصيل الطعام خلال الوباء، لكن قطاع التنقل الخاص بها تجاوز إيرادات Eats في الربع الأول حيث بدأ الركاب في القيام برحلات أكثر.

استمر هذا الاتجاه خلال الربع الثاني، سجل قطاع التنقل فيها إيرادات بلغت 3.55 مليار دولار، مقارنةً بالتسليم البالغ 2.69 مليار دولار. حقق قطاع الشحن في أوبر إيرادات بقيمة 1.83 مليار دولار عن هذا الربع، لا تشمل الإيرادات الضرائب الإضافية ورسوم العبور والرسوم من إجمالي الحجوزات.

على الرغم من الزيادة في أسعار الوقود خلال الربع، قالت أوبر إن لديها عدداً أكبر من السائقين والناقلين الذين يكسبون المال أكثر مما كان عليه قبل الوباء، وشهدت تسارعاً في نمو المحرك النشط والجديد.

قال خسروشاهي في تصريحات معدة سلفاً: «وصل تفاعل السائقين إلى مستوى مرتفع آخر بعد الوباء في الربع الثاني، وشهدنا تسارعاً في كل من النمو النشط والجديد في المحرك في هذا الربع». 

وأضاف: «على خلفية ارتفاع أسعار الغاز عالمياً، يعد هذا تأييداً مدوياً للقيمة التي لا تزال محركات البحث تراها في أوبر. وبالتالي، في شهر يوليو، اقتربت أوقات الزيادة والانتظار من أدنى مستوياتها في عام في العديد من الأسواق، بما في ذلك الولايات المتحدة، كما أن وضع فئة التنقل لدينا عند أو بالقرب من أعلى مستوى في عدة سنوات في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وأستراليا».

تغييرات جديدة لجذب السائقين

أعلنت أوبر مؤخراً تغييرات جديدة قد تساعدها على الاستمرار في جذب السائقين والحفاظ عليهم، سيكونون قادرين على اختيار الرحلات التي يريدونها، على سبيل المثال، وسيكونون قادرين على معرفة المبلغ الذي سيكسبونه قبل قبول الرحلة.

1.87 مليار رحلة خلال الربع الثاني

أبلغت الشركة عن 1.87 مليار رحلة على المنصة خلال الربع، بزيادة 9% عن الربع الأخير وبزيادة 24% على أساس سنوي. بلغ عدد مستخدمي المنصات النشطين شهرياً 122 مليون، بزيادة 21% على أساس سنوي. حقق السائقون والناقلون ما مجموعه 10.8 مليار دولار خلال الربع، بزيادة 37% على أساس سنوي.

قال خسروشاهي في مكالمة مع المستثمرين إن عدد المشتركين الجدد للسائقين ارتفع بنسبة 76% على أساس سنوي، موضحاً أن أكثر من 70% من السائقين يرون التضخم وتكلفة المعيشة لعبت دوراً في قرارهم الانضمام إلى أوبر.

استفادت أوبر أيضاً من عودة السفر، مشيرة إلى أن إجمالي حجوزات المطارات قد وصلت إلى مستويات ما قبل الوباء، بنسبة 15% من إجمالي حجوزات التنقل، بزيادة 139% على أساس سنوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة