ارتفاع سهم آبل لأعلى مستوى بعد نشر توقعات الربع الثالث

مؤسسة البيانات الدولية تشير إلى أن النشاط الترويجي من آبل ساعد في تخفيف تراجع الطلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
ارتفاع سهم آبل لأعلى مستوى بعد نشر توقعات الربع الثالث

ارتفعت أسهم آبل، يوم الاثنين، بعد تقرير أشار إلى أن عملاق التكنولوجيا قادر على مقاومة اتجاه ضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية من خلال شحنات ماك بوك MacBook القوية في الربع الثالث.

آبل تتحدى انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر العالمية

أظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة البيانات الدولية عن كثب أن شحنات أجهزة الكمبيوتر العالمية انخفضت بنسبة 15% عن العام الماضي إلى حوالي 74.3 مليون وحدة، يقودها انخفاض بنسبة 27.8% لشركة إتش بي.

ومع ذلك، حققت شركة آبل مكاسب بنسبة 40.2% للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، مع ارتفاع الشحنات إلى ما يزيد قليلاً عن 10000 وحدة من أجهزة كمبيوتر ماك الشخصية.

قالت شركة آبل في وقت سابق من هذا الصيف أن مبيعات ماك تراجعت بنسبة 11.35% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، الربع المالي الثالث، إلى ما يزيد قليلاً عن 7.38 مليار دولار، بينما انخفضت مبيعات آي باد بنسبة 2% تقريباً لتصل إلى 7.224 مليار دولار.

الطلب الاستهلاكي ظل صامتاً

قال جيتش أوبراني، مدير أبحاث لتتبع الأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم بمؤسسة البيانات الدولية IDC: «ظل الطلب الاستهلاكي صامتاً على الرغم من أن النشاط الترويجي من أمثال آبل واللاعبين الآخرين ساعد في تخفيف السقوط وتقليل مخزون القنوات لأسبوعين في جميع المجالات».

وتابع: «لقد استجاب العرض أيضاً للانخفاضات الجديدة من خلال تقليل الطلبات مع كون شركة آبل هي الاستثناء الوحيد حيث زاد المعروض في الربع الثالث لتعويض الطلبات المفقودة الناجمة عن عمليات الإغلاق في الصين خلال الربع الثاني».

ارتفاع أسهم آبل

سجلت أسهم آبل ارتفاعاً بنسبة 0.15% في التعاملات الصباحية المتأخرة لتتداول عند 140.22 دولاراً لكل سهم، وهي حركة لا تزال تترك السهم مع انخفاض لمدة ستة أشهر بنحو 15.4%.

يمكن للأرقام أن تهدئ على الأقل بعض مخاوف المستثمرين المرتبطة بتضاؤل ​​الطلب على آيفون، في أعقاب تقارير أواخر الشهر الماضي بأن شركة آبل قد أصدرت تعليمات للموردين والمجمعين لتقليص الخطط لتعزيز إنتاج آيفون 14  iPhone 14 الذي تم إطلاقه حديثاً بما يصل إلى 6 ملايين وحدة، باختيار بدلاً من ذلك، السعي لتحقيق هدف يبلغ 90 مليوناً - بما يتماشى تقريباً مع حصيلة العام الماضي وتوقعاته المبكرة في الصيف - للنصف الثاني من هذا العام.

فوكسكون متفائلة بحذر

كانت أعلنت شركة فوكسكون، أكبر مجمّع آبل ووصلة رئيسية في سلسلة التوريد العالمية الخاصة بها، إيرادات ربع شهر سبتمبر القياسية الأسبوع الماضي وقالت إنها «متفائلة بحذر» فيما يتعلق بتوقعاتها للمبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

بينما رفضت شركة آبل تقديم إرشادات مفصلة عن الإيرادات لربع سبتمبر بعد أرباح الربع الثالث التي جاءت أفضل من المتوقع في أواخر يوليو، لكنها قالت إن نمو الإيرادات الإجمالي من المرجح أن يفوق المكاسب على مدى الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو.

قالت شركة آبل إن الطلب القوي في الصين، فضلاً عن تضرر سلسلة التوريد الخافت، ساعدا على ارتفاع عائدات آيفون بنسبة 2.8% عن العام الماضي إلى 40.67 مليار دولار خلال ربع يونيو، متقدماً بقليل على توقعات الشارع البالغة 40.5 مليار دولار.

بشكل عام، ربحت آبل أكثر من 19.44 مليار دولار في الربع الثالث من السنة المالية، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 2% عن العام الماضي لتصل إلى 82.96 مليار دولار، قبل تقديرات المحللين البالغة 82.88 مليار دولار.