الشركة العربية للتعهدات الفنية تبدأ في اكتتاب الأفراد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
الشركة العربية للتعهدات الفنية تبدأ في اكتتاب الأفراد

يبدأ اليوم، الثلاثاء 26 أكتوبر، اكتتاب الأفراد في الشركة العربية للتعهدات الفنية (العربية)، حيث سيتم الاكتتاب في مليون وخمسمائة ألف (1,500,000) سهم، والتي تمثل ما نسبته 10% من إجمالي أسهم الشركة.

بدء اكتتاب الأفراد في 10% من أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية المطروحة للاكتتاب العام، يبلغ سعر السهم فيها 100 ريال سعودي، والذي تم تحديده عن طريق بناء سجل الأوامر.

وأشارت التقارير إلى أن فترة اكتتاب الأفراد على أسهم الشركة العربية ستستمر لمدة 3 أيام، تبدأ من يوم الثلاثاء 26- 10- 2021 (الموافق 20- 3- 1443 هـ)، وتنتهي بنهاية يوم الخميس 28- 10- 2021 م (الموافق 22- 3- 1443 هـ).

ونوهت إلى أن الجهات المتسلمة لاكتتاب الأفراد في الشركة العربية للتعهدات الفنية، هي: بنك البلاد، البنك الأهلي السعودي، بنك ساب وبنك الرياض، لافتة إلى أن تلك الجهات قامت بإتمام استعداداتها لتسلّم طلبات الاكتتاب من خلال القنوات التي تم توفيرها منهم.

وفي وقت سابق، قامت شركة جي آي بي كابيتال المستشار المالي، مدير الاكتتاب، مدير سجل اكتتاب المؤسسات، والمتعهد الرئيس بالتغطية في طرح 30% من أسهم الشركة العربية للتعهدات الفنية للاكتتاب العام، بالإعلان عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة العربية بنجاح، وذلك بعد أن حققت الفئات المشاركة حجم تغطية بلغ 126,6 مرة، حيث خصص لها خمسة عشر مليوناً (15,000,000) سهم عادي، والتي تمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب كمرحلة أولى.

وقد تحدث رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتعهدات الفنية، عبدالإله عبد الرحمن الخريجي، في وقت سابق عن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، حيث اعتبر أن قرار الشركة الاستراتيجي بطرح أسهمها للاكتتاب العام يحظى بأهمية خاصة بالنسبة للمستثمرين من فئتي الأفراد والمؤسسات.

وأوضح قائلاً إن الشركة العربية هي الشركة الوحيدة في السوق التي تتكامل في كل خدماتها في قطاع الإعلانات الخارجية، والتي تعمل وفق استراتيجية واضحة للنمو، لافتاً إلى أن الشركة العربية للتعهدات الفنية ترتكز على نموذج من التطور الراسخ والمتنامي أثبت نجاحه على مدار أكثر من 38 عاماَ، نجحت خلالها الشركة في تحقيق قفزات من النمو الممنهج، كما ساهمت في زيادة الوعي الإعلاني والتسويقي، وذلك بعدما قامت بإدخال أحدث الوسائل الإعلانية العالمية إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف الخريجي أن الإعلان عن نية الشركة العربية لإدراج 30% من أسهمها في تداول يعتبر حدثاً تاريخياً بالنسبة للشركة، مشيراً إلى أن الطرح العام الأولي لأسهم الشركة سوف يعزز من مسار النمو فيها، كما أنه سيدعم مكانتها الريادية في قطاع الإعلانات في المملكة، وسيُمكنها كذلك من الاستفادة بصورة كاملة من الفرص المتاحة.

جدير بالذكر أن الشركة العربية للتعهدات الفنية (العربية) تأسست في عام 1983، وهي تعتبر واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال الإعلانات الخارجية في المملكة العربية السعودية من حيث الإيرادات.

ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الشركة العربية حلت في المركز الـ 14 بين أكبر الشركات العاملة في مجال الإعلانات الخارجية حول العالم في عام 2018، كما جاءت في المركز الـ 12 على مستوى العالم من حيث الإيرادات في عام 2019.

وبتاريخ 31 ديسمبر 2020، كانت الشركة العربية للتعهدات الفنية تمتلك حوالي 4942 لوحة على جانبي الطريق، و73 لوحة إعلانية داخلية، والتي تتوزع في 28 مدينة حول المملكة.

وقد بلغت الحصة السوقية للشركة العربية من الإنفاق على الإعلانات الخارجية في المملكة العربية السعودية 65.6%، 65.8%، و62.3%، وذلك في أعوام 2018، 2019 و2020 على التوالي.

كما استطاعت الشركة أن تحقق أرباحاً ضخمة خلال عام 2020، ونجحت في الحفاظ على مركزها الريادي في السوق السعودي، رغم التأثيرات السلبية التي فرضها تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة