الأحد القادم: السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني ينطلقان إلى الفضاء

رائدا فضاء سعوديان ينطلقان الأحد المقبل إلى المحطة الفضائية الدولية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2023
الأحد القادم: السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني ينطلقان إلى الفضاء

يستعد رائدا الفضاء السعوديان، ريانة برناوي وعلي القرني، للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، يوم الأحد الموافق 21 مايو الجاري، في رحلة علمية تدشن مرحلة جديدة للمملكة العربية السعودية في مجال الفضاء.

رائدا فضاء سعوديان ينطلقان الأحد المقبل إلى المحطة الفضائية الدولية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، والذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وهي تمثل حدثاً تاريخياً للسعودية.

وقالت الهيئة السعودية للفضاء إن الرحلة المرتقبة تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، والتي ستساهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض، وذلك من خلال تطبيق تجارب علمية ينفذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة الفضائية الدولية.

وأشارت إلى أن نتائج الأبحاث التي ستوفرها هذه المهمة العلمية، ستعزز مكانة السعودية عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، كما أنها ستؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضافت التقارير أن هذه الرحلة ستضع السعودية، كإحدى الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها، على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.