• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي العوني العبدلي القتادي الحسني العلوي الهاشمي القُرشي

    • اسم الشهرة

      الملك عبد الله الثاني بن الحسين

    • اللقب

      عميد آل البيت

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يناير 1962 (العمر 62 سنة)
      عمان، الأردن

    • التعليم

      جامعي - أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوجة

      الملكة رانيا (1993 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      الأمير الحسينالأميرة إيمانالأميرة سلمىالأمير هشام

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين هو العاهل الدستوري للمملكة الأردنية الهاشمية، والقائد الأعلى للجيش العربي والأردني وخادم المقدسات الدينية للمسلمين والمسيحيين في القدس.

تولى الملك عبد الله الحكم بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، رحمه الله، في العام 1999، ليتولى العهد الرابع للمملكة، وفي السطور التالية نسلط الضوء على حياة الملك وإنجازاته.

أسرة الملك عبد الله الثاني بن الحسين

عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي هو ملك المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1999، وتولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسين بن طلال بعد وفاته، ولد في 30 يناير عام 1962 في عمّان.

اسمه الكامل عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي العوني العبدلي القتادي الحسني العلوي الهاشمي القُرشي، وهو من الجيل الحادي والأربعين من سلالة النبي محمد مباشرة من سلالة حفيد النبي الحسن.

الأسرة الهاشمية هي ثاني أقدم سلالة حاكمة في العالم بعد اليابان، وبصفته الحامل الحالي للإرث الهاشمي، يتمتع جلالة الملك عبد الله الثاني بمكانة فريدة في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى كونه خادمًا للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

والدة الملك هي الأميرة منى الحسين، وهي الزوجة الثانية للملك ذات أصل بريطاني، وولدت باسم أنطوانيت أفريل غاردينر، ويحمل الملك اسم جده الأكبر لأبيه، عبد الله الأول، مؤسس دولة الأردن الحديثة.

والدته هي الوحيدة التي لم يتم تنصيبها ملكًا للأردن من بين زوجات الملك الحسين الأربعة، وقد تطلقت من الملك الحسين عام 1972، رغم ذلك ظلت تحمل لقب صاحبة السمو الملكي الأميرة.

أنجبت الأميرة منى 3 إخوة أشقاء للملك عبد الله، وهم فيصل، وعائشة، وزين، ولدى لملك إخوة غير أشقاء، وهم عالية، هيا، وعلي، وإيمان، وراية، وحمزة، وهاشم.

زوجته الملكة رانيا وأبناؤه

التقى الملك عبد الله بزوجته الملكة رانيا العبد الله، وقبل زواجها كانت تُعرف باسم، رانيا فيصل الياسين، في عام 1993، وكانت وقتها تعمل موظفة تسويق في شركة آبل في عمان، حيث التقى بها خلال مأدبة عشاء أقامتها شقيقة الملك الأميرة عائشة.

بعد لقائه بها بشهرين عُقد قرانه عليها، وتزوجا في 10 حزيران\ يونيو عام 1993، ولقبت رانيا بعد الزواج مباشرة بالأميرة رانيا العبد الله، وبعد تتويج الملك عبد الله أصبح لقبها الملكة رانيا.

أنجبت الملكة رانيا لجلالته أربعة أبناء، وهم ولي العهد الأمير الحسين، والأميرة إيمان، والأميرة سلمى، والأمير هاشم الذي يصادف يوم ولادته نفس ولادة الملك عبد الله يوم 30 يناير.

اهتماماته وهواياته

لدى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين العديد من الاهتمامات والهوايات، ومنها القفز بالمظلات، وركوب الدراجات النارية، وجمع الأسلحة وممارسة الرياضات المالية، كما أنه معجب بسلسلة الخيال العلمي ستار تريك، ومنذ أن أصبح ملكًا لم يعد من المسموح له بالقفز بالمظلات.

جلالته أيضًا أبر مشجع للمنتخب الأردني لكرة القدم، ويهتم بصناعة السينما، وأنشأ معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية في مدينة العقبة الساحلية على البحر الأحمر عام 2006 بالشراكة مع كلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا.

ومن دعمه للسينما أنه سمح للمروحيات العسكرية للمساعدة في نقل المعدات إلى البتراء أثناء إنتاج فيلم Transformers: Revenge of the Fallen، كما كرم طاقم فيلم "ذيب، وهو أول فيلم أردني يترشح لجائزة الأوسكار، ويحب سموه أيضًا الكوميديا الارتجالية.

دراسته العسكرية

بدأ جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين دراسته العسكرية في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية عام 1980، عندما كان ضابط تدريب في القوات المسلحة الأردنية.

بعد أكاديمية ساندهيرست، تم تكليف جلالته كملازم ثان في الجيش البريطاني وخدم لمدة عام في بريطانيا وألمانيا الغربية كقائد للقوات في الفرسان الملكي.

درس جلالته بعدها في كلية بيمبروك، أكسفورد، في عام 1982، حيث أكمل دورة دراسات خاصة لمدة عام واحد في شؤون الشرق الأوسط، ثم التحق بالجيش الملكي الأردني عند عودته إلى الوطن، حيث خدم كملازم أول ثم قائد فصيلة ومساعد قائد سرية في اللواء 40 مدرع.

تلقى سموه دورة في القفز الحر بالمظلات في الأردن، وفي عام 1985 أخذ الدورة المتقدمة لضباط المدرعات في فورت نوكس، ليصبح قائداً سرية دبابات في اللواء 91 مدرع برتبة نقيب.

خدم  جلالته كذلك في جناح المروحيات المضادة للدبابات في سلاح الجو الملكي الأردني، حيث تلقى تدريبات على قيادة مروحيات كوبرا الهجومية.

ثم التحق بمدرسة إدموند إيه والش للخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة في عام 1987، حيث أجرى دراسات وأبحاثًا متقدمة في الشؤون الدولية.

عاد جلالته بعدها إلى الأردن وعمل كمساعد قائد كتيبة الدبابات الملكية السابعة عشر في عام 1989، ثم تمت ترقيته لاحقًا إلى رتبة رائد.

حضر دورة للموظفين في كلية الأركان البريطانية عام 1990، وعمل في العام التالي في مكتب المفتش العام للقوات المسلحة الأردنية كممثل لسلاح المدرعات، وتولى أيضًا قيادة كتيبة في فوج الفرسان الثاني في عام 1992 وتم ترقيته إلى رتبة عقيد في العام التالي، قائداً للواء 40.

في عام 1994 تولى قيادة القوات الخاصة الأردنية ووحدات النخبة الأخرى كعميد، وأعاد هيكلتها إلى قيادة العمليات الخاصة المشتركة بعد ذلك بعامين، ثم أصبح لواءً وحضر دورة في إدارة الموارد الدفاعية في المدرسة البحرية الأمريكية للدراسات العليا.

توليه الحكم

خلال فترة التسعينيات انضم الملك عبد الله الثاني بن الحسين إلى والده في عدد من المهمات الملكية، وأحيانًا كان وصيًا على عرش الملك، فقد قاد وفد والده إلى موسكو لإجراء محادثات، وزار البنتاغون أكثر من مرة.

في عام 1998 غاب الملك حسين عن الحكم لعدة أشهر بسبب مرضه، وقبل أسبوعين من وفاته فاجأ الملك حسين بجعل ابنه عبد الله وليًا للعهد بدلًا من شقيقه حسن.

توفي الملك حسن في 7 فبراير عام 1999 بعد 47 عامًا من الحكم، وتم تنصيب جلالة الملك عبد الله ملكًا للبلاد في 9 حزيران\ يونيو عام 1999، وحضر حفل التتويج 800 من كبار الشخصيات.

وأعقب حفل التتويج جولة في موكب عبر عمان للملك البالغ من العمر 37 عامًا وزوجته رانيا البالغة من العمر 29 عامًا أصغر ملكة في العالم آنذاك.

بعد توليه الحكم حافظ الملك على سياسة والده المعتدلة، وكان كثيرًا ما يتخفى ليرى تحديات الأردن بشكل مباشر، وتمكن من كسب ثقة السياسيين في البلاد، وضحد شكوك المراقبين على قدرته في إدارة الأزمة الاقتصادية في البلاد التي نجمت عن حرب الخليج عام 1990.

استندت رؤية جلالة الملك عبد الله التقدمية للأردن إلى الانفتاح السياسي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والقيم الإسلامية المتمثلة في حسن النية والتسامح.

وشهد الأردن في عهده تغييرات دستورية كاسحة، بجانب إصلاحات سياسية واجتماعية تهدف إلى زيادة الشفافية والمساءلة الحكومية.

إنجازاته

طوال فترة حكمه قام جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بالعديد من الإنجازات خدمة لوطنه وشعبه والعالم العربي والإسلامي أيضًا، فقد أدت إصلاحاته إلى ازدهار اقتصادي استمر حتى عام 2008.

وفي السنوات التالية تمكن من مواجهة المصاعب الاقتصادية والركود الكبير الذي واجه الأردن وانتشر في فترة الربيع العربي، واستجاب بسرعة للاضطرابات الداخلية من خلال استبدال الحكومة وإدخال إصلاحات على الدستور والقوانين التي تنظم الحريات العامة والانتخابات.

يتمتع الملك عبد الله بشعبية محلية ودولية في الحفاظ على الاستقرار الأردني، ومعروف عنه تعزيز الحوار بين الأديان والفهم المعتدل للإسلام.

ويعتبر جلالته القائد العربي الحالي الأطول خدمة، وقد اعتبره المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية أكثر المسلمين نفوذاً في العالم في عام 2016.

من التحديات التي واجهها الملك هو استقبال حوالي 20 مليون لاجئ من مناطق نزاعات إقليمية في سوريا، والعراق وليبيا واليمن، إضافة إلى استقباله حوالي مليوني لاجئ من فلسطين.

ورغم ندرة الموارد ، فقد استقبل الأردن واستوعب عددًا هائلاً من اللاجئين وينظر إليه الكثيرون على أنه أكثر الدول استقرارًا في منطقة مضطربة.

في عام 2018 حصل جلالته على جائزة تمبلتون، وهي أعرق جائزة في العالم في الشؤون الدينية، وهو ثاني مسلم وأول رجل دولة يحصل على هذا الشرف، وتُمنح الجائزة لمن "قدموا مساهمة استثنائية لتأكيد البعد الروحي للحياة".

في عام 2021 دعا جلالة الملك عبد الله الثاني إلى التحديث السياسي وأعلن عن إنشاء لجنة جديدة من 92 عضوًا مهمتها تحديث النظام السياسي واقتراح قوانين جديدة للحكومات المحلية.

إن بناء مجتمعٍ متميز يقتضي الإيمان بقدراتنا، فالإنجازات الإنسانية جميعها بدأت بأحلام، وتحققت بطموح وعزم أصحابها، وإيمانهم بأفكارهم وإخلاصهم ومثابرتهم.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الحسين بن علي برتبة السيد الأكبر

  • وسام النهضة برتبة السيد الأكبر.

  • وسام الكوكب الأردني برتبة السيد الأكبر

  • وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي من الدرجة الثانية

  • وسام الشرف للخدمات المقدمة إلى جمهورية النمسا من رتبة النجم الأعظم

  • وسام ليوبولد من رتبة الوشاح الأعظم

  • جائزة تمبلتون وذلك تقديرا لجهود الملك في تحقيق الوئام بين الأديان

معلومات أخرى

  • لجلالته العديد من المؤلفات منها كتاب فرصتنا الأخيرة: السعي نحو السلام في وقت الخطر، وكتاب الأوراق النقاشية السبعة

  • يعود نسب الملك عبد الله الثاني إلى النسب النبوي

جميع أخبار