• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد المنعم إسماعيل

    • اسم الشهرة

      عبد المنعم إسماعيل

    • اللقب

      عبد المنعم إسماعيل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 نوفمبر 1907 (العمر 62 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 أكتوبر 1970
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1939 - 1968

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

عبد المنعم إسماعيل واحد من الأشخاص الذين عشقوا الفن وأمضى عمره في خدمته، ولكن يبدو أن الفن لم يحبه مثلما أحب هو الفن، فعلى الرغم من تقديمه ما يزيد عن 300 عمل وتألقه في العديد من الأفلام الشهيرة في ذاكرة السينما المصرية، فهو المعلم، الجزار، صاحب المقهى، وغيرها من الأدوار التي أجادها، إلا أنه في أخر سنوات عمره توقف المنتجين عن طلبه في أعمال حتى ضاق به الحال وقرر التخلص من حياته لفشله في القدرة على الإنفاق على أبنائه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد المنعم إسماعيل وحياته

ولد عبد المنعم إسماعيل في حي السيدة بالقاهرة، يوم 3 نوفمبر عام 1907، ولد في عائلة مكونة من 14 ابن وابنة، توفي والده فاضطر "عبد المنعم" أن يعمل وشقيقه "حسين" لمساعدة والدته في الإنفاق على أسرته، فبدأ يتنقل بين المهن.

كان "عبد المنعم" يعشق التمثيل، وبدأ يلتحق بالفرق المسرحية، وعلى الرغم من حصوله على فرصة عمل في المطابع الأميرية إلا إنه كان دائم التردد على المسارح والتي تعرف فيها على الفنان أنور وجدي والذي أشركه في عدد كبير من الأعمال بعدما أصبح نجم.

كان أول ظهور لـ "عبد المنعم" على الشاشة في عام 1939 من خلال فيلم العزيمة وجسد دور جزار، ليبدأ بعدها بالاشتراك في عدد كبير من الأعمال وصل إلى 309 عمل كان آخرها فيلم قنديل أم هاشم في عام 1968.

وتعد فترة ازدهار عبد المنعم إسماعيل هي في الأربعينات والخمسينات، ولكن بعد وفاة أنور وجدي بدأت الأعمال تقل وأثر ذلك على دخله، ومع نهاية الستينات زاد الوضع سوء وقلت الأعمال المعروضة عليه حتى إنه مكث عامين في المنزل دون أن يحصل على أي دور، وكان لديه 6 أبناء ومع ضيق الحال طرد أبناءه من المدرسة.

بدأ عبد المنعم إسماعيل يتردد على مقهى شعبي في منطقة إمبابة يوميا ثم يعود منزله حزينا لعدم قدرته على توفير طلبات أبناءه، ليقرر في النهاية أن يتخلص من حياته.

ذكرت بعض المواقع أنه ألقى بنفسه في النيل ولكن الكاتب الصحفي خيري حسن أكد أنه مات منتحرا بمبيد حشري يدعى بوليس النجدة، بالقرب من المقهى التي كان يجلس بها في حي إمبابة.

تم نقله للمستشفى، وطلب رؤية أولاده، ولكنه لفظ أنفاسه قبل أن يصل أبنائه له يوم 30 أكتوبر عام 1970، وبعد وفاته بعام أرسلت ابنته رسالة إلى مجلة الكواكب أن والدها رحل منذ عام وأنها تبحث عن فرصة للمساعدة في الإنفاق على الأسرة خاصة أنها ورثت موهبة التمثيل عن والدها ولكن لم يهتم أحد لأمرها.

أصيب شقيقه الفنان حسين إسماعيل باكتئاب لرحيل أخوه، ولحق به بعد أربع سنوات من الحزن على من حببه في التمثيل. ومن أشهر أعمال عبد المنعم إسماعيل، أفلام، بابا أمين، انتصار الشباب، اللص والكلاب، قنديل أم هاشم، وإسماعيل يس في مستشفى المجانين.

مسيرته الفنية

قدم عبد المنعم إسماعيل 309 عمل في تاريخ السينما المصرية، ومن أشهر أعماله في الستينات، قنديل أم هاشم، إضراب الشحاتين، 3 لصوص، الزوج العازب، خان الخليلي، شيخ الحارة، المغامرون الثلاثة، لا تطفئ الشمس، وفيلم هي والرجال.

كما شارك في أفلام، الطعام لكل فم، اللهب، بنت الحتة، حديث المدينة، الجريمة الضاحكة، المجانين في نعيم، النشال، أم العروسة، جواز في خطر، حلقات فكاهية، قصة ممنوعة، ماتش التعادل، الحاقد، الحقيبة السوداء، الفرسان الثلاثة، اللص والكلاب، ألمظ وعبده الحامولي.

كما تألق في أفلام، المعجزة، أنا الهارب، جمعة قتل الزوجات الهزلية، سلاسل من حرير، قاضي الغرام، كلهم أولادي، ملك البترول، هارب من الأيام، يوم الحساب، إسماعيل يس في السجن، الخرساء، السفيرة عزيزة، النصاب، حياتي هي الثمن، دماء على النيل.

ومن أعمال "عبد المنعم" في الستينات، رسالة إلى الله، شاطئ الحب، شخصيات تبحث عن مؤلف، غدا يوم آخر، لا تذكريني، لماذا أعيش، مافيش تفاهم، أبو الليل، العاشقة، العملاق، الناس اللي تحت، النغم الحزين، غني أتهم، بداية ونهاية، بنات بحري،بهية، بين إيديك، حايجننوني، خلخال حبيبي، وزوجة من الشارع.

كما شارك أيضا في أفلام، شهر عسل.. بصل، غراميات امرأة، لوعة الحب، مال ونساء، نساء وذئاب، نهاية الطريق، نهر الحب، وفي الخمسينات شارك في عدد كبير من الأفلام.

ومن أشهرها، احترسي من الحب، ارحم حبي، البوليس السري، الرجل الثاني، العتبة الخضراء، المليونير الفقير، أم رتيبة، بين السما والأرض، حب حتى العبادة، حب ودلع، حسن وماريكا.

كما تألق في أفلام، سر طاقية الإخفاء، صراع في النيل، قاطع طريق، قبلني في الظلام، ليلى بنت الشاطئ، أحبك يا حسن، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، إسماعيل يس للبيع، وفيلم الست نواعم.

كما شارك "عبد المنعم" في أفلام، الشيطانة الصغيرة، الطريق المسدود، توبة، توحة، حبيب حياتي، شارع الحب، غلطة حبيبي، كهرمان، مهرجان الحب، هذا هو الحب، إسماعيل يس في الأسطول.

وأيضا أفلام، إغراء، الكمساريات الفاتنات، بورسعيد، ساعة لقلبك، طاهرة، عشاق الليل، وكر الملذات، أرضنا الخضراء، إسماعيل يس في متحف الشمع، القلب له أحكام، المفتش العام، وفيلم النمرود.

ومن أعماله أيضا أفلام، جرب حظك، دليلة، زنوبة، سمارة، صاحبة العصمة، صحفية السوابق، قتلت زوجتي، إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، الحبيب المجهول، السعد وعد، أماني العمر، أيامنا الحلوة، وفيلم بحر الغرام.

وتألق عبد المنعم إسماعيل في أفلام، ثورة المدينة، جريمة حب، رنة الخلخال، شاطئ الذكريات، ضحايا الإقطاع، ضحكات القدر، فجر، كيلو 99، موعد مع إبليس، نحن بشر، أسعد الأيام، الستات ما يعرفوش يكدبوا، الشيخ حسن، وفيلم العمر واحد.

كما تألق في أفلام، المحتال، أمريكاني من طنطا، اوعى تفكر، بنات حواء، بنت البلد، تاكسي الغرام، جعلوني مجرما، حسن ومرقص وكوهين، حياة أو موت، خطف مراتي مع النجوم أنور وجدي وصباح.

كما شارك في أفلام، دايما معاك، رقصة الوداع، عفريتة إسماعيل يس، قرية العشاق، مغامرات إسماعيل يس، أرض الأبطال، اشهدوا يا ناس، وفيلم الدنيا لما تضحك.

أهم الأعمال

  • فيلم قنديل أم هاشم.

  • فيلم الزوج العازب.

  • فيلم هي والرجال.

  • فيلم أم العروسة.

جميع أخبار