مُكملات تُطور ذكائك وتُحسن من قدراتك العقلية

إليك أفضل المكملات التي تُنشط الذهن وتُعزز قوة الدماغ

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 21 أغسطس 2022
مُكملات تُطور ذكائك وتُحسن من قدراتك العقلية

للفيتامينات والمعادن وباقي العناصر الغذائية وظائف مختلفة تقوم بها للمساعدة في الحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح. هناك أيضًا بعض من العناصر الغذائية التي تُمكنك من تطوير ذكائك وتطوير مهاراتك العقلية والتي يُمكنك التعرّف عليها من خلال السطور التالية.

أهمية العناصر الغذائية

هناك العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسمك للبقاء على قيد الحياة والبقاء بصحة جيدة. مثلًا، تساعد الفيتامينات جسمك على النمو والعمل بالطريقة التي ينبغي أن يقوم بها. يوجد 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية. فيتامينات أ، ج، د، هـ، ك، وفيتامينات ب والتي منها الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيوتين، ب 6، ب 12، وحمض الفوليك.

للحصول على الفيتامينات وسائر العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، يكون من الأفضل عادةً الحصول عليها من الطعام بدلاً من الحبوب والأدوية. وذلك لأن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية تحتوي على أشياء أخرى مفيدة لك، مثل الألياف.

من المهم أيضًا أن تدرك أن بعض المكملات يمكن أن يكون لها آثار جانبية، مثل زيادة خطر النزيف بعد الإصابة أو تغيير استجابتك للتخدير أثناء الجراحة. يمكن أن تتفاعل المكملات أيضًا مع بعض الأدوية بطرق قد تسبب مشاكل.

أهمية الفيتامينات لتطوير القدرات العقلية

الفيتامينات هامة لتطوير القدرات العقلية. مثلًا، فيتامين ب 12 ضرورياً لنمو الدماغ والنخاع العصبي والوظيفة الإدراكية. ارتبط عدم كفاية الحصول على فيتامين ب 12 أثناء الحمل والطفولة المبكرة بنتائج سلبية على صحة الطفل، بما في ذلك ضعف النمو المعرفي. تضمنت العمليات المعرفية التي تم ربط هذا الفيتامين بها الانتباه والذاكرة والإدراك. كما تم النظر في النتائج التنموية والأداء الأكاديمي وحاصل الذكاء. على الرغم من الانتشار الكبير لنقص فيتامين ب 12 وما يرتبط به من مخاطر مثل حدوث نتائج معرفية سلبية عند الأطفال، لم يتم إجراء أي دراسات حتى الآن لفحص آثار مكملات فيتامين ب 12 على الإدراك عند الأطفال. قد تكون المكملات الغذائية مهمة في الإدراك ولكن الأدلة غير متجانسة. خلال تحليل تلوي تضمن العديد من الدراسات، كانت المكملات الغذائية للأطفال مفيدة للنمو المعرفي ولكن يمكن تحسينها من خلال توفير مغذيات متعددة؛ يجب أن تستهدف مكملات ما قبل الولادة النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى للحصول على فوائد معرفية أفضل.

مُكملات غذائية  تُطور الذكاء

إليك أفضل المكملات التي تُنشط الذهن وتُعزز قوة الدماغ

  • زيوت السمك: تُعتبر مكملات زيت السمك مصدرًا غنيًا لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) ، وهما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية. تم ربط هذه الأحماض الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة الدماغ. يلعب DHA دورًا حيويًا في الحفاظ على بنية ووظيفة عقلك. كما تم ربط تناول مكملات DHA بتحسين مهارات التفكير والذاكرة وسرعة البديهة لدى الأشخاص الأصحاء الذين لديهم مدخول منخفض من DHA.  أيضًا ثبت أن تناول زيت السمك، الذي يحتوي على كل من هذه الدهون، يساعد في تقليل التدهور في وظائف المخ المرتبطة بالشيخوخة.
  • ريسفيراترول: هو أحد مضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في جلد الفواكه الحمراء مثل العنب والتوت والتوت الأزرق. يوجد أيضًا في الشوكولاتة والفول السوداني. أوضحت بعض الدراسات أن تناول مكملات ريسفيراترول يمكن أن يمنع تدهور الحُصين، وهو جزء مهم من الدماغ مرتبط بالذاكرة. قد يؤدي هذا إلى إبطاء التدهور في وظائف المخ التي تعاني منها مع تقدمك في العمر.
  • الكرياتين: مادة طبيعية تلعب دورًا مهمًا في استقلاب الطاقة. يوجد بشكل طبيعي في الجسم، غالبًا في العضلات وبكميات أصغر في الدماغ. على الرغم من أنه مكمل شائع، إلا أنه يمكنك العثور عليه في بعض الأطعمة، مثل المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض. مكملات الكرياتين يمكن أن تحسن الذاكرة ومهارات التفكير لدى الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم.
  • الكافيين: الكافيين هو منبه طبيعي يوجد بشكل شائع في الشاي والقهوة والشوكولاتة الداكنة. على الرغم من أنه من الممكن تناوله كمكمل غذائي، إلا أنه لا توجد أي حاجة لذلك فعلاً لأنه يمكنك الحصول عليه من هذه المصادر. يعمل الكافيين عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يجعلك تشعر بتعب أقل ويجعلك أكثر يقظة ، كذلك فهو يُحسن ذاكرتك ووظيفة الدماغ العامة.
  • فسفاتيديل سيرين: هو نوع من المركبات الدهنية تسمى الفوسفوليبيد، والتي يمكن العثور عليها في دماغك. مكملات فسفاتيديل سيرين يمكن أن يكون مفيدًا في الحفاظ على صحة الدماغ، ويمكن أن يساعد في تقليل التدهور المرتبط بالعمر في وظائف المخ، كما يُمكن أن يُحسن من مهارات التفكير والذاكرة.
  • الأسيتيل L-كارنيتين: هو حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في جسمك. يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، خاصة في إنتاج الطاقة. المكملات التي تحتوي على هذا الحمض تجعلك تشعر بمزيد من اليقظة وتحسين الذاكرة وإبطاء فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.
  • الجنكة بيلوبا: هي مكمل عشبي مشتق من شجرة الجنكة بيلوبا. يأخذه الكثير من الناس لتعزيز قوة عقولهم، يُعتقد أن هذا المكمل يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ويُزعم أنه يحسن وظائف المخ مثل التركيز والذاكرة.