التآزر بين الشركات.. تعرّف على فوائده المتعددة

إليك الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل التآزر

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
التآزر بين الشركات.. تعرّف على فوائده المتعددة

غالبًا ما يشتمل التآزر بين الشركات على التعاون بين شركات أو منظمات ذات موارد أو قدرات تكميلية. يستطيع التآزر أن يُحقق المنافع المتبادلة لهذه الكيانات بعد اجتماعها معًا، خاصة عندما تدعم الأعمال أو الأنشطة المشتركة لهذه الشركات نفس الهدف.

ما هو التآزر بين الشركات؟

التآزر هو عندما تتفاعل شركتان أو منظمتان أو أكثر أو تتعاونان لإنتاج تأثير مشترك أكبر من تأثير كل منهما المنفصل. يُشير الخبراء إلى أن مفتاح النجاح في الاتصال بين الشركات أو المنظمات، هو أن يكون لديك أكثر من مجموعة تعمل في مبادرة ما، هنا يكون من الهام أن تعرف كيف تشعر هذه المجموعات ومدى ثقتهم في القرارات المتخذة.

يحدث هذا بنجاح عندما يمكن لكل مجموعة مناقشة وجهات نظرها المختلفة. إذا كان لدى المرء معلومات معيبة أو كان أقل كفاءة أو ثقة مفرطة، فقد تكون النتيجة سلبية. التعاون الناجح هو القدرة على تقدير قدراتنا والإبلاغ عنها بدقة. يمكن أن تخلق عدة عناصر إمكانية تحقيق التآزر، بما في ذلك:

  • الاهتمامات المشتركة: عندما يكون للناس مصلحة مشتركة، يمكنهم العمل معًا بشكل أكثر فاعلية وإيجاد الفرص للاستفادة من مواهب بعضهم البعض لتحقيق هدف مشترك. لذا يمكن القول بأنه عندما يكون للمنظمات اهتمامات ومصالح مشتركة، سيمكنهم التعاون لتحقيق التآزر.
  • القيم المشتركة: عندما يتشارك الناس قيمًا مثل الثقة والصدق والانضباط، يمكنهم إقامة تحالفات طويلة الأمد. تنطبق الحاجة إلى القيم المشتركة على المنظمات أيضًا، حيث يمكن أن تساعد القيم المشتركة في تحقيق التآزر.
  • المواهب التكميلية: يمكن للأشخاص الذين لديهم مواهب متكاملة التغلب على الشدائد والتركيز على أهدافهم.

أنواع التآزر

هناك أنواع مختلفة من التآزر، من هذه الأنواع ما يلي:

  • المناطق الجغرافية التكميلية: يحدث هذا عندما تندمج مؤسستان لهما مناطق جغرافية مختلفة. يساعد التآزر هنا في زيادة التركيبة السكانية للمستهلكين وتحقيق إيرادات أعلى للشركة الجديدة.
  • المنتجات التكميلية: عندما تندمج الشركات التي تنتج منتجات تكميلية، يمكنها تجميع منتجاتها لتوليد مبيعات أعلى.

فوائد التآزر بين الشركات

إلى جانب العمل بشكل جيد معًا وخدمة الطرفين بشكل مفيد، فإن التآزر يبني الثقة من خلال التعاون المشترك. الثقة هنا هي أمر في غاية الأهمية لأنها تضع الأساس اللازم للابتكار. بشكل عام، يخلق التآزر قيمة مضافة ويتيح عوائد أعلى ونتائج أفضل، من الفوائد التي يستطيع أن يُحققها التآزر ما يلي:

  • التوفير في التكاليف: على سبيل المثال، يمكن للمصنعين تقليل تكلفة إنشاء شبكة توزيع من خلال الاستحواذ على موزع.
  • فرص للنمو: غالبًا ما تتعاون الشركات الدولية مع الشركات المحلية لاغتنام فرص النمو.
  • مركز أقوى في السوق: تستحوذ شركة على شركة تنتج منتجات تكميلية. الاستحواذ يسمح لها بتوسيع عرض منتجاتها. نتيجة لذلك، يمكن أن تدر دخلاً أكثر مما يمكنهم تحقيقه بشكل مستقل.
  • تحسين الموقف التفاوضي: تؤدي عمليات الدمج إلى زيادة حجم الأعمال. يؤدي ذلك إلى تحسين الموقف التفاوضي، ليس فقط للموردين ولكن أيضًا للعملاء.
  • اتخاذ قرارات أفضل: سيؤدي تشكيل فريق يتمتع بمعارف متنوعة إلى إنتاج المزيد من الأفكار، والوصول إلى المزيد من الحلول الإبداعية، وزيادة قبول القرارات من قبل أعضاء المجموعة
  • كفاءات سلسلة التوريد: إذا تمكنت إحدى الشركات من الوصول إلى علاقات أفضل في سلسلة التوريد، فيمكن للشركة الأخرى الاستفادة من هذه العلاقات أثناء عملية الدمج وتبسيط سلسلة التوريد الخاصة بها، والاستفادة من وفورات التكاليف المرتبطة بها.
  • تكنولوجيا المعلومات المشتركة: يمكن أن يكون لكل شركة وصول خاص بها إلى تكنولوجيا المعلومات، مما قد يخلق فرصًا للكفاءات التشغيلية بعد الدمج.
  • المبيعات والتسويق: يسمح الدمج للمنظمات بالوصول إلى موارد بعضها البعض، مما يوفر التكاليف التي كان من المحتمل أن يتم إنفاقها من قبل المؤسسات عندما كانت منفصلة.

أسباب فشل التآزر

على الرغم من أن التآزر قد يكون أمراً مثالياً، إلا أنه صعب في الممارسة. هناك بعض الأسباب التي قد تقف وراء حدوث فشل التآزر، من هذه الأسباب ما يلي:

  • مقاومة التغيير: عمليات الاندماج، على سبيل المثال، تزيد من عدم اليقين بشأن مستقبل الموظفين الأساسيين. إنهم غير متأكدين مما إذا كانوا، بعد الاندماج، لا يزالون يعملون في الشركة الجديدة أم لا. إذا عرض الاندماج استمرار الموظف في وظيفته للخطر، فسوف يميل إلى مقاومة هذا التغيير.
  • صراعات ثقافة الشركات: هذه مشكلة كلاسيكية في عمليات الاندماج والاستحواذ. تؤدي الصراعات الثقافية إلى التنافر وتقليل الإنتاجية.
  • قرارات أبطأ: قد تحتاج عملية صنع القرار بعد الاندماج إلى الاهتمام بمصالح كل مجموعة أو كيان. عادة ما تستغرق العملية وقتًا أطول وأكثر تكلفة من اتخاذ القرار الفردي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة