خل التفاح تعرّف على فوائده الصحيّة المتعددة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021
خل التفاح تعرّف على فوائده الصحيّة المتعددة

خل التفاح من العلاجات المنزلية الشهيرة. استخدمه الناس لقرون في الهي والطب. لخل التفاح العديد من الخصائص الصحية، التي أثبتتها الدراسات العلمية، منها: خواصه المُضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة. كما له العديد من الفوائد الطبية التي يُمكنك التعرّف عليها من خلال السطور التالية.

الفوائد الصحية لخل التفاح

هناك بعض الفوائد التي يُمكنك خل التفاح من تحقيقها، مثل:

  • يمكن لخل التفاح أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة:

يمكن أن يساعد الخل في قتل مسببات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا، في الطب التقليدي استخدم الناس الخل للتنظيف والتطهير وعلاج فطريات الأظافر والقمل والثآليل والتهابات الأذن. استخدم أبقراط، أبو الطب الحديث، الخل لتنظيف الجروح منذ أكثر من 2000 عام.

الخل هو أيضاً مادة حافظة للأغذية، تُشير الدراسات إلى أنه يمنع أنواع من البكتيريا مثل الإشريكية القولونية من النمو في الطعام وإفساده. فإذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للحفاظ على طعامك، فقد يساعدك خل التفاح على تحقيق ذلك.

  • خل التفاح قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وإدارة مرض السكري:

يتميز مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين، الطريقة الأكثر فعّالية وصحة لتنظيم مستويات السكر في الدم هي تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر، لكن خل التفاح قد يكون له أيضاً تأثير مفيد.

تُشير الأبحاث إلى أن الخل يوفر بعض الفوائد لسكر الدم ومستويات الأنسولين، فتُشير دراسة صغيرة إلى أن الخل قد يُحسّن حساسية الأنسولين بنسبة 19-34٪ أثناء تناول وجبة عالية الكربوهيدرات ويُخفّض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين.

أفادت دراسة صغيرة أخرى أُجريت على مرضى السكري أن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل النوم قلل من نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 4٪ في صباح اليوم التالي.

إذا كنت تتناول حالياً أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، فاستشر طبيبك في تناول خل التفاح.

  • خل التفاح قد يساعد في إنقاص الوزن:

أظهرت الدراسات أن الخل يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن، فأكدت العديد من الدراسات البشرية أن الخل يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء. وهو ما قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

على سبيل المثال، وفقاً لإحدى الدراسات، أدى تناول الخل مع وجبة غنية بالكربوهيدرات إلى زيادة الشعور بالامتلاء، مما تسبب في تناول المشاركين لكمية أقل من السعرات بمقدار نحو 200-275 سعراً حرارياً باقي اليوم.

أظهرت دراسة أخرى أُجريت على 175 شخصاً يعانون من السمنة أن تناول خل التفاح يومياً أدى إلى تقليل دهون البطن وفقدان الوزن.

  • يُحسّن  صحة القلب:

تُشير الأبحاث إلى أن الخل يمكن أن يُحسّن العديد من عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، أُجريت العديد من الدراسات على الحيوانات وتوصلت إلى أن خل التفاح يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران أيضاً أن الخل يُقلل من ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب ومشاكل الكلى.

لازال هناك احتياج للمزيد من الأبحاث التي تؤكد أن الخل مفيد لصحة القلب عند البشر.

  • خل التفاح  قد يُعزز صحة الجلد:

خل التفاح علاج شائع لأمراض الجلد مثل جفاف الجلد والأكزيما. يكون الجلد حمضياً بشكل طبيعي. يمكن أن يساعد استخدام خل التفاح الموضعي في إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، وتحسين حاجز الجلد الواقي. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الصابون والمنظفات القلوية إلى تهيج الأكزيما، مما يُزيد الأعراض سوءاً.

 نظراً لخصائصه المُضادة للبكتيريا، يمكن لخل التفاح، أن يساعد في منع الالتهابات الجلدية المرتبطة بالإكزيما وأمراض الجلد الأخرى، يستخدم بعض الأشخاص خل التفاح المُخفف كغسول للوجه.

لكن يجب استشارة الطبيب قلا القيام بهذا، فقد ذكرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 22 شخصاً يعانون من الأكزيما أن تطبيق خل التفاح لم يُحسّن حاجز الجلد وتسبب في تهيج الجلد.

كيفية استخدام خل التفاح

 أفضل طريقة لدمج خل التفاح في نظامك الغذائي هو استخدامه في الطهي. يُمكنك إضافة كمية بسيطة منه للأطعمة مثل تتبيلات السلطة والمايونيز المصنوع في المنزل.\

يحب بعض الناس أيضاً تخفيف خل التفاح في الماء وشربه كمشروب. تتراوح الجرعات الشائعة من 1-2 ملاعق صغيرة (5-10 مل) إلى 1-2 ملعقة كبيرة (15-30 مل) يومياً ممزوجة في كوب كبير من الماء.

الآثار الجانبية لخل التفاح

من الأفضل البدء بجرعات صغيرة وتجنب تناول كميات كبيرة. فيمكن أن يُسبب الكثير من الخل آثاراً جانبية ضارة، بما في ذلك تآكل مينا الأسنان والتفاعلات الدوائية المحتملة. يوصي بعض خبراء التغذية باستخدام خل التفاح العضوي غير المصفى .

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة