شجرة النيم فوائد صحية مُتعددة تعرّف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
شجرة النيم فوائد صحية مُتعددة تعرّف عليها

شجرة النيم هو نوع من الأشجار دائمة الخضرة اسمها العلمي هو (Azadirachta indica) وموطنها الهند. في طب الأيورفيدا، وهو الطب التقليدي الهندي، يُستخدم مستخلص النيم منذ فترة طويلة في مجموعة متنوعة من الأغراض المُتعلقة بالصحة بما في ذلك الربو والإمساك والسعال والسكري وقرحة المعدة وعسر الهضم وأمراض اللثة والتهاب المسالك البولية.

يُزعم أيضًا أن النيم يُقلل الالتهاب، يُحسن صحة الكبد، يُخفف الألم، يحافظ على البصر، يحفز جهاز المناعة، يحمي من أمراض القلب، يُمكنك مُتابعة السطور التالية للتعرّف أكثر على شجرة النيم.

الفوائد الصحية لشجرة النيم

هناك بعض الأدلة العلمية التي تؤكد الفوائد الصحية لشجرة النيم، منها:

  • صحة الأسنان:

تُشير العديد من الدراسات إلى أن النيم قد يساعد في مكافحة تراكم الترسبات ومنع التهاب اللثة. في دراسة أُجريت عام 2017، تم إعطاء 20 شخصًا غسولًا للفم يحتوي على كلورهيكسيدين جلوكونات وهي مادة شائعة الاستخدام للوقاية من أمراض اللثة، تم إعطاء المجموعة الأخرى غسول النيم.

وجد الباحثون أن غسول النيم كان فعّالًا مثل الدواء واقترحوا أن النيم قد يكون بديلاً فعّالاً من حيث التكلفة لجلوكونات الكلورهيكسيدين.

بالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة نُشرت في المجلة الهندية لأبحاث طب الأسنان في عام 1999 إلى أن استخدام أعواد المضغ المصنوعة من مستخلص النيم قد يساعد في الحماية من تراكم البكتيريا المرتبطة بتكوين التجاويف وأمراض اللثة.

لعلاج الشكل الخفيف من أمراض اللثة وبلاك الأسنان قم بوضع جل مستخلص أوراق النيم على الأسنان واللثة مرتين يوميًا لمدة 6 أسابيع.

  • قشرة الرأس:

تُشير الأدلة القصصية إلى أن زيت النيم يساعد في تخفيف قشرة الرأس، يمكن أن تحدث قشرة الرأس بسبب الجلد الجاف أو العدوى الفطرية أو التهاب الجلد التماسي أو حالات جلدية أخرى. قد تساعد الخصائص الطبيعية المضادة للفطريات والمضادة للالتهابات لزيت النيم في علاج السبب الكامن وراء حدوث قشرة الرأس وتخفيف الأعراض.

ففي الدراسات المختبرية، وجد أن مادة تيربين الموجودة في النيم تمنع حدوث الاستجابة الالتهابية. قد يكون هذا هو السبب في نجاحه المحتمل في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية التي تُسبب قشرة الرأس.

  • حب الشباب:

قد يكون التطبيق الموضعي لزيت النيم مفيدًا أيضًا في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.

في الدراسات المعملية، تم العثور على مستحضر خاص بزيت النيم له تأثير مضاد للجراثيم على الميكروبات المُسببة لحب الشباب. لاحظ مؤلفو الدراسة أن الزيت يمكن استخدامه بنجاح كعلاج طويل الأمد لحب الشباب.

  • قرحة المعدة:

يرى الباحثون أن النيم فعّالًا في علاج قرحة المعدة، وفقًا لتقرير نُشر عام 2009 في أبحاث العلاج بالنباتات خلص العلماء إلى أن مكملات مستخلص لحاء النيم قد تساعد في السيطرة على القرحة ربما عن طريق تثبيط إفراز أحماض المعدة.

  • فوائد مُضادة للسرطان:

تُشير مراجعة بحثية نُشرت عام 2011 في مجلة Cancer Biology & Therapy إلى أن النيم قد يُقدّم فوائد مضادة للسرطان، بما في ذلك خصائص تحفيز المناعة وقمع الورم. لكن يوجد حاليًا نقص في التجارب السريرية التي تختبر فعالية النيم في الوقاية أو العلاج من أي نوع من أنواع السرطان.

هل النيم طارد فعّال للحشرات؟

عندما يتعلق الأمر بطرد البعوض والحشرات الأخرى، فإن زيت النيم يعمل بشكل مشابه لزيت السترونيلا وهو عنصر في بعض المواد التجارية الطاردة للبعوض.

يمكن استخدام النيم كطارد للحشرات عن طريق وضع زيت النيم المخفف على الجلد، أو حرق شمعة تحتوي على مكون النيم، أو خلط زيت النيم مع الكيروسين (بنسبة 1: 100) في مصباح زيت أو فانوس.

 وجدت دراسة أُجريت عام 2015 نُشرت في مجلة Malaria Journal أن تركيبة النيم فعّالة أكثر ضد البعوض وأن الحماية تستمر حوالي ثلاث ساعات.

هل زيت النيم يقتل القمل؟

وجدت إحدى الدراسات أن علاجًا لمدة 10 دقائق بمنتج يعتمد على النيم لقتل القمل والبيض هو علاج فعّال كما هو الحال مع علاجات القمل الأخرى، يوصى باستخدام مشط  دقيق الأسنان بعد شطف الشعر والمتابعة بعلاج ثان إذا لزم الأمر.

كيف يمكن العثور على مكملات النيم؟

يتوفر النيم على نطاق واسع للشراء عبر الإنترنت، كما يمكن العثور عليه في العديد من المكملات الغذائية ومتاجر الأطعمة الطبيعية في شكل كبسولة وصبغة ومسحوق وزيت وكريم وشامبو وغسول للفم.

يعتمد نوع منتج النيم الذي تختاره على سبب استخدامه، على سبيل المثال، يمكن استخدامه ككريم لعلاج مشاكل البشرة ويمكن استخدامه كغسول للفم لعلاج مشاكل الأسنان.

للتأكد من أنك تشتري منتجًا عالي الجودة، ابحث عن ختم طرف ثالث مستقل وموثوق به على الملصق، مثل US Pharmacopeia  أو NSF International أو ConsumerLab

الآثار الجانبية المحتملة

من المُحتمل أن تكون مكملات النيم آمنة للبالغين عند تناولها عن طريق الفم لفترة قصيرة، فالجرعات التي تصل إلى 60 ملليجرام يوميًا لمُدّة تصل إلى 10 أسابيع تم استخدامها بأمان في الأبحاث البشرية، لكن لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام مُكملات النيم على المدى الطويل.

هناك أيضًا بعض المخاوف من أن النيم قد يتسبب في تلف الكلى والكبد، كما أن هناك بعض الأدلة على أن النيم يمكن أن يضر الحيوانات المنوية. قد يُقلل أيضًا من الخصوبة بطرق أخرى. فتجنب استخدام النيم إذا كنت تحاول إنجاب أطفال.

تم الإبلاغ عن ردود فعل سلبية خطيرة في كل من الأطفال والبالغين بعد ابتلاع زيت النيم، يُعتبر النيم آمنًا للاستخدام الموضعي عند تخفيفه في زيوت أخرى ومستحضرات موضعية والشامبو. ومع ذلك، لا يُنصح بتطبيق زيت النيم غير المخفف مباشرة على الجلد لأنه قد يسبب تهيجًا.

الأشخاص الذين يجب عليهم الحذر بشكل خاص

هناك بعض الحالات التي يجب عليها الحذر أكثر عند استخدام النيم، منها:

  • حالات الحمل:

زيت النيم ولحاء النيم غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل. يمكن أن يُسبب الإجهاض.

  • الرضاعة الطبيعية:

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان النيم آمنًا للاستخدام عند الرضاعة الطبيعية. لكن يمكن دومًا البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

  • الأطفال:

شامبو مستخلص النيم آمن على الأطفال عند وضعه مرة أو مرتين على الرأس لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ.

بذور النيم وزيت البذور من المحتمل أن تكون غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم عند الأطفال. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة عند الرضع والأطفال الصغار في غضون ساعات بعد تناول زيت النيم. وتشمل هذه الآثار الجانبية الخطيرة القيء والإسهال والنعاس واضطرابات الدم والنوبات وفقدان الوعي والغيبوبة واضطرابات الدماغ والموت.

  • من يُعانون من أمراض المناعة الذاتية:

مثل التصلب المتعدد، الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، أو حالات أخرى، قد يتسبب النيم في زيادة نشاط جهاز المناعة. هذا يمكن أن يُزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية. إذا كان لديك أحد هذه الأمراض، فمن الأفضل تجنب استخدام النيم.

  • داء السكري:

هناك بعض الأدلة على أن النيم يمكن أن يُخفّض مستويات السكر في الدم، إذا كنت تعاني من مرض السكري وتستخدم النيم ، فقم بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية. قد يكون من الضروري تغيير جرعة دواء السكري الخاص بك.

  • زرع الأعضاء:

هناك قلق من أن النيم قد يُقلل من فعّالية الأدوية المستخدمة لمنع رفض العضو. لا تستخدم النيم إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو.

  • الجراحة:

كما سبق الذكر، قد يُخفض النيم من مستويات السكر في الدم. لذا، فهناك قلق من أنه قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام النيم قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة