البيكنج صودا.. إليك فوائدها الصحية المتعددة

4 فوائد صحية يُمكن أن تُحققها لك البيكنج صودا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
البيكنج صودا.. إليك فوائدها الصحية المتعددة

قد تجد البيكنج صودا في معظم قوائم المكونات الخاصة بالكعك والخبز. يستخدم هذا المنتج أيضًا في العلامات التجارية الشهيرة لمعجون الأسنان ومنتجات التنظيف. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على البيكنج صودا وفوائدها الصحية المُحتملة.

ما هي البيكنج صودا؟

البيكنج صودا هو عبارة عن مركب قلوي، هو بيكربونات الصوديوم النقي، والذي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عند تفاعله مع الحمض، ينحصر هذا الغاز في خليط العجين مما ينتج عنه انتفاخ العجين وارتفاعه.

قد تجد البيكنج صودا في معظم قوائم المكونات الخاصة بالكعك والخبز. يستخدم هذا المنتج أيضًا في العلامات التجارية الشهيرة لمعجون الأسنان ومنتجات التنظيف.

رغم العديد من الفوائد الصحية التي يُمكن أن تُحققها البيكنج صودا، إلا أنه يجب عليك التحدث مع الطبيب إذا كنت تتناول الأدوية، حيث يمكن أن تؤثر البيكنج صودا على امتصاصها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتناول مميعات الدم أو كنت حساسًا للملح، يجب عليك التحدث إلى الطبيب أيضًا قبل استخدام أي علاجات مُعتمدة على البيكنج صودا.

القيمة الغذائية للبيكنج صودا

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن معلقة صغيرة من البيكنج صودا، سيكون بها 1260 ملغ من الصوديوم. لن تجد أي كربوهيدرات في صودا الخبز، فهذه المادة هي مجرد عامل لزيادة انتفاخ وارتفاع العجين عند استخدامها في الطهي. البيكنج صودا أيضًا عبارة عن مركب طهي خالٍ من الدهون.

لا تحتوي البيكنج صودا على أي سعرات حرارية. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكنك استخدام القدر الذي تريده. وذلك لأن الطهي باستخدام البيكنج صودا هو علم، يجب عليك اتباع الوصفات كما هي مكتوبة لتجنب الزيادة المفرطة وإفساد الطعام، بالإضافة إلى نكهة الصودا المالحة.

الفوائد الصحية للبيكنج صودا

من الفوائد الصحية للبيكنج صودا ما يلي:

  • تُحسن الأداء الرياضي: أظهرت الأبحاث أن بيكربونات الصوديوم قد تساعد في تحسين الأداء الرياضي، فتوصلت مراجعة إلى أن بيكربونات الصوديوم التكميلية يمكن أن تقلل من الحماض أثناء التمرين، وهي حالة يكون فيها لديك الكثير من الأحماض في سوائل الجسم، مما يسمح بتحسين القدرات الرياضية.
  • تعزيز صحة الفم: قد تجد البيكنج صودا كمكون في العديد من ماركات معجون الأسنان، حيث يظهر أن المركب يحسن صحة الفم. أكد على هذا الأمر بحثًا منشورًا في مجلة صحة الأسنان الدولية، فقد أظهرت نتائج البحث السابق فعالية معجون الأسنان مع وبدون صودا الخبز للتحكم في البلاك. وجد الباحثون نتائج واعدة لإزالة البلاك باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز.
  • المساعدة في الهضم: يمكن أن تساعد صودا الخبز في معادلة الأحماض وتقليل الاضطرابات الصحية التي قد يُعاني منها الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع الحمض وحرقة المعدة. تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء ببطء مع صودا الخبز يمكن أن يساعد في تحييد أحماض المعدة بطريقة مشابهة لعمل مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تخفيف الألم والحكة: وفقًا لجمعية الأكزيما الأمريكية فإن وضع ربع كوب من البيكنج صودا مباشرة على الجلد في عجينة، أي مزيج من الماء وصودا الخبز، يمكن أن يساعد في تخفيف الحكة التي تسببها لدغات الحشرات. يرى الخبراء إنه للمساعدة في تقليل الألم الناتج عن لسعات النحل، يجب وضع عجينة من صودا الخبز والماء على اللدغة لمدة 15 إلى 20 دقيقة. لكن، إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يجب تجنب حمامات صودا الخبز أو استخدام منتجات الجلد التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم. صودا الخبز هي مركب قلوي يمكن أن يغير الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة إذا تم استخدامه كعلاج موضعي. يمكن أن يسبب هذا احمرارًا وحرقًا وتهيجًا عامًا. تحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يمكنك استخدام صودا الخبز على بشرتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة