المشمش.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية المتعددة

المشمش هو فاكهة مغذية للغاية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 يناير 2023
المشمش.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية المتعددة

المشمش هو فاكهة مغذية للغاية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على القيمة الغذائية والفوائد الصحية للمشمش.

القيمة الغذائية للمشمش

المشمش هو فاكهة ذات لون برتقالي مصفر. تضفي الشعيرات الدقيقة الموجودة على الجلد الخارجي ملمسًا ناعمًا من الفرو، ويمكن تناولها دون الحاجة إلى تقشيرها. إنها أيضًا واحدة من أكثر الفواكه الصحية في العالم، يُقال إن 100 جرام من المشمش الطازج يمنحك 12٪ من فيتامين سي، و 12٪ من فيتامين أ، و 6٪ من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم.

فقط حبتان من المشمش الطازج، ما يُعادل نحو 70 جراماً، توفران ما يلي: السعرات الحرارية: 34، الكربوهيدرات: 8 جرامات، البروتين: 1 جرام، الدهون: 0.27 جرام، الألياف: 1.5 جرام.

علاوة على ذلك، تعد هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وكلها مضادات أكسدة قوية تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم. يكون من الأفضل الاستمتاع بالمشمش كاملًا وغير مقشر، حيث يحتوي الجلد على كميات كبيرة من الألياف والمواد المغذية. تأكد من التخلص من الحجر الموجود في داخل الثمرة، لأنه غير صالح للأكل.

كما سبق الذكر، يُعتبر المشمش مصدرًا رائعًا للعديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك البيتا كاروتين والفيتامينات A و C و E.

كذلك، فهي تحتوي على نسبة عالية من مجموعة من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول تسمى الفلافونويد، والتي ثبت أنها تحمي من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. مركبات الفلافونويد الرئيسية في المشمش هي أحماض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة وكيرسيتين. تعمل هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة، وهي مركبات ضارة تدمر خلايا الجسم وتسبب الإجهاد التأكسدي. يرتبط الإجهاد التأكسدي بالسمنة والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، مثل أمراض القلب.

الفوائد الصحية للمشمش

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول المشمش ما يلي:

  • مصدر جيد لفيتامين أ: يحتوي المشمش على فيتامين أ، المعروف أيضًا باسم الريتينول. إنه قابل للذوبان في الدهون، ويساعد في تحسين الرؤية، كما أنه يُعزز نظام المناعة ويحمي البشرة.
  • غني بالألياف: سواء كنت تأكل المشمش مجففا أو طازجا، فالمشمش مصدر جيد للألياف الغذائية. بالنظر إلى أن الريتينول الموجود في المشمش قابل للذوبان في الدهون، فإن الفاكهة تذوب في الجسم بسهولة، ويتم امتصاص العناصر الغذائية المهمة بسهولة. المشمش أيضًا يحمي من مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تنظيف الأمعاء بانتظام.
  • مفيد للقلب: نظرًا لأن الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فهي تساعد على تقليل محتوى الكوليسترول السيئ في الجسم، وهذا يعني حماية للقلب. وفي نفس الوقت يزيد من نسبة الكولسترول الجيد. بالإضافة إلى أن محتوى البوتاسيوم في المشمش يوازن مستويات الإلكتروليت في نظامنا، مما يحافظ على عضلات القلب في حالة انتظام.
  • مفيد للدم: أي نبات يحتوي على الحديد يحتوي على الحديد غير الهيم، بما في ذلك المشمش. يستغرق هذا النوع من الحديد وقتًا لامتصاصه من قبل الجسم، وكلما طالت مدة بقائه في النظام، كانت فرصك في الوقاية من فقر الدم أفضل. يوصى بتناول بعض فيتامين سي معه لضمان امتصاص أفضل للحديد غير الهيم.
  • يُعزز صحة الجلد: قد يفيد تناول المشمش بشرتك. الأسباب الرئيسية للتجاعيد وتلف الجلد هي العوامل البيئية، مثل الشمس والتلوث ودخان السجائر. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى وجود صلة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس وخطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو شكل قاتل من سرطان الجلد. يمكن محاربة بعض تلف الجلد من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة التي يوفرها المشمش.
  • يوفر نسبة عالية من البوتاسيوم: يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يعمل أيضًا كإلكتروليت. في جسمك، يكون مسؤولاً عن إرسال الإشارات العصبية وتنظيم تقلصات العضلات وتوازن السوائل. توفر حبتان من المشمش (70 جرامًا) 181 مجم من هذا المعدن، وهو ما يمثل 4 ٪ من القيمة اليومية. نظرًا لأن البوتاسيوم يعمل بشكل وثيق مع الصوديوم للحفاظ على توازن السوائل، فإن تناول كمية كافية قد يساعد في منع الانتفاخ والحفاظ على ضغط الدم الصحي.
  • يُتيح ترطيب الجسم بشكل جيد: مثل معظم الفواكه، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الماء بشكل طبيعي، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وصحة المفاصل ومعدل ضربات القلب. كوب واحد، ما يُعادل نحو 165 جرام، من شرائح المشمش الطازج يوفر حوالي 2/3 كوب (142 مل) من الماء. الحفاظ على رطوبة الجسم يسمح للدم بتوزيع المواد المغذية في جميع أنحاء الجسم بشكل جيد. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون تناول المشمش طريقة سهلة لتعويض كل من فقدان الماء والكهارل بعد التمرين، حيث توفر هذه الفاكهة كميات جيدة من الماء والبوتاسيوم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة