التغذية السليمة لخفض نسبة الكوليسترول

مكافحة ارتفاع الكوليسترول: أسوأ وأفضل الخيارات الغذائية لصحة القلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 مارس 2024
التغذية السليمة لخفض نسبة الكوليسترول

أفادت تقارير طبية أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، يعتبر عامل خطر رئيسي للعديد من الحالات الصحية الطارئة، مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

مكافحة ارتفاع الكوليسترول: أسوأ وأفضل الخيارات الغذائية لصحة القلب

وتحدثت التقارير عن أهمية الحذر من بعض الأطعمة والأكلات، في حالة تعرض الفرد لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو كان يعاني منه بالفعل.

وأوضحت أن الأطعمة ذات الدهون المشبعة، تعتبر الأسوأ عندما يتعلق الأمر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشيرة إلى أن خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، يزداد إذا تناول المرء الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة.

وحذرت التقارير أيضاً من تناول المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والأجبان والزبدة، وكذلك من الأطعمة المصنعة، مثل الكعك والبسكويت والمعجنات والوجبات السريعة.

وأشارت إلى أن الدهون المشبعة، قد تعيق عمل المستقبلات الموجودة في الكبد، والمسؤولة عن إخراج الكوليسترول من الدم وتفكيكه، وهو ما يؤدي إلى تراكمه، وزيادة خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية.

ولفتت التقارير إلى أن تناول الكثير من الدهون المشبعة، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ونصحت التقارير بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة (كالشوفان والأرز البني)، والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، إضافة إلى بدائل اللحوم الغنية بالبروتين، مثل الصويا والفاصوليا.

ونوهت إلى أن تناول نظام غذائي غني بالألياف، مرتبط بانخفاض وزن الجسم وانخفاض ضغط الدم، وكذلك انخفاض نسبة الكوليسترول.

وأضافت أن بعض الألياف، مثل بيتا غلوكان في الشوفان والشعير، تشكل هلاماً في الأمعاء، والذي يرتبط بالكوليسترول ويمنع إعادة امتصاصه في الدم، وبالتالي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة