القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان مع الدكتوراه الفخرية واتهامه بشرائها

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان مع الدكتوراه الفخرية واتهامه بشرائها

مازالت أزمة شهادة الدكتوراه الفخرية التي حصل عليها محمد رمضان تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام، خاصة بعد التطورات الكبيرة والمفاجئة التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، مع وجود اتهامات للفنان المصري بدفعه أموالاً من أجل شرائها.

محمد رمضان يعلن حصوله على الدكتوراه الفخرية

وكانت بداية القصة عندما أعلن الفنان المصري محمد رمضان قبل أيام قليله عن حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية من مركز اسمه المركز الثقافي الألماني في لبنان.

كما أعلن رمضان عن حصوله على لقب سفير الشباب العربي وتكريمه في بيروت، لافتاً إلى أن هذه التكريمات تحفزه على تقديم المزيد من الأعمال المتميزة.

وعبر حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، نشر رمضان عدة صور من تكريمه، وعلق عليها قائلاً: "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني للرعاية، والسيد نقيب الموسيقيين، ونقيب الممثلين اللبناني، لحضور تنصيبي سفير الشباب لعربي، ومنحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي من مركز الثقافي الألماني في لبنان من مهرجان أفضل."

تعليق ألماني رسمي على منح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية

وبعد الجدل الذي أثاره حصول رمضان على الدكتوراه الفخرية، أصدرت السفارة الألمانية في القاهرة بياناً، نفت من خلاله أي علاقة بدولة ألمانيا بتلك المؤسسة التي قامت بمنح الفنان المصري هذه الشهادة في لبنان.

وقالت السفارة عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك: "دائماً نشعر بالارتياح لرؤية كم من الناس يحبون كلمة ألمانيا، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية".

وتابعت قائلة في بيانها: "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني في لبنان."، وأضافت: "إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، تابعوا معهد جوتة Goethe-Institut Kairo Goethe-Institut Alexandria، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD Egypt."

كيف رد محمد رمضان على اتهامات شراء الدكتوراه الفخرية؟

وقد تحدث الفنان المصري محمد رمضان للمرة الأولى عن الاتهامات التي طالته خلال الأيام الماضية حول قيامه بدفع أموال من أجل الحصول على على الدكتوراة الفخرية من المركز الثقافي الألماني في لبنان.

وفي لقاء تليفزيوني مع الإعلامية داليا كريم في تليفزيون الجديد اللبناني، نفى رمضان ما يقال بأنه دفع مقابلاً مالياً من أجل الحصول على تكريم من المركز الثقافي الألماني في لبنان، وعلى شهادة الدكتوراه الفخرية منهم.

وخلال اللقاء الذي يُعتبر أول ظهور إعلامي للفنان المصري بعد أزمة الدكتوراه الفخرية، قال رمضان أنه لا يحتاج إلى دفع المال حتى يشتري شهادة الدكتوراه، لافتاً إلى أن من يفعل ذلك هو شخص يبحث عن الشهرة، ويحلم أن يتحدث عنه الناس.

وأضاف قائلاً أن رد رئيس المركز الثقافي الألماني أعجبه عندما سألوه عن حقيقة شراء شهادة الدكتوراه، حيث قال لهم أن محمد رمضان يمكنه أن يشتري جامعة بأكملها.

كما تحدث محمد رمضان عن الانتقادات التي وُجهت له في الفترة الماضية، حيث قال أنه يستمع إلى النقد الموجه له طوال الوقت، ويتقبله بصدر رحب، مشيراً إلى أن النقد يكون بمثابة ضمير الفنان.

المركز الثقافي الألماني يسحب شهادة الدكتوراه من محمد رمضان

وفي سياق متصل، قام المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، الذي منح شهادة الدكتوراه الفخرية إلى الفنان المصري محمد رمضان، بسحبها منه، مبرراً الأسباب التي دفعته لهذا.

وأوضح المركز في بيان رسمي تناقلته عنه تقارير محلية، أنه سحب شهادة الدكتوراه من رمضان بسبب قضية الطيار الراحل أشرف أبو اليسر مع الفنان المصري، والتي كانت محل اهتمام وسائل الإعلام.

وأضاف أن هناك أيضاً واقعة قيام رمضان بالتقاط صورة تذكارية مع مطرب وممثل صهيوني، والتي بسببها طالت الفنان المصري اتهامات بالتطبيع مع إسرائيل.

وأشار المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان إلى أنه لم يكن لديه أي علم إطلاقاً بتلك الواقعتين، اللتين يدينهما ويشجبهما بشدة، وعلى ذلك، فقد تم سحب شهادة الدكتوراه الفخرية التي تم منحها إلى الفنان محمد رمضان.

كما وجه المركز اعتذاراً إلى الشعب مصر، حكومة وجيشاً، عن تكريم المدعو محمد رمضان، وإعطائه شهادة الدكتوراه الفخرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة