• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      المعز علي زين العابدين عبد الله

    • اسم الشهرة

      المعز علي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1996 (العمر 27 سنة)
      الخرطوم، السودان

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • الطول

      1.84

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر اللاعب القطري من أصل سوداني المعز علي واحد من أهم الأسماء الكروية في قطر وآسيا والوطن العربي أيضًا، فهو أول لاعب عربي يسجل هدفًا في بطولة الكونكاكاف، وهو الآن يستعد مع منتخب قطر للمشاركة في مونديال كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة المعز علي ونشأته

المعز علي زين العابدين عبد الله هو لاعب كرة قدم قطري من أصول سودانية، ولد في 19 أغسطس عام 1996، في مدينة الخرطوم، ويقيم في قطر، ويلعب في مركز الهجوم مع المنتخب القطري ونادي الدحيل القطري.

بدأ علي مسيرته الكروية في سن صغير، حيث انضم إلى نادي مسيمير القطري في سن السابعة، وبعدها انتقل إلى أكاديمية أسباير الرياضية، ثم نادي لخويا، وبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي لاسك لينتس النمساوي.

انضم علي إلى المنتخب القطري لأول مرة عام 2014، حيث لعب مع فريق قطر تحت سن 20، وانضم للمنتخب الوطني الأول بداية من عام 2016.

مشواره الكروي

بدأ المعز علي مشواره الكروي مع نادي مسيمير،  أحد أندية دوري الدرجة الثانية القطري، وكان وقتها يبلغ من العمر 7 سنوات، وبعدها انتقل إلى أكاديمية أسباير وهي أكاديمية رياضية في الدوحة تم إنشاؤها عام 2005.

انتقل علي بعد ذلك إلى نادي "لخويا" القطري، الذي يُعرف الآن بنادي الدحيل، ثم انتقل إلى نادي أوبين البلجيكي، وهو أحد أندية الدوري البلجيكي الممتاز المملكو لأكاديمية أسباير القطرية.

بدأ علي مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي "لاسك لينتس" النمساوي بداية من عام 2015، ولعب في النادي لمدة موسمين. سجل علي هدفه الأول والوحيد مع الفريق في 27 نوفمبر عام 2015 ضد نادي فلويدسدروفر.

غادر علي النمسا وانضم إلى نادي  كولتورال ديبورتيفا ليونيسا الإسباني بداية في عام 2016 ولعب فيها لفترة قصيرة شارك في 10 مباريات سجل فيهم هدفًا واحدًا بتاريخ 3 أبريل أمام نادي أراندينا.

بهذا الهدف أصبح علي أول لاعب قطري يسجل في إحدى الدوريات الإسبانية، وفي موسم 2016- 2017 عاد إلى قطر وشارك مع نادي الدحيل القطري، وسجل هدفه الأول مع النادي في سبتمبر 2016 في مباراة الفريق أمام نادي معيذر التي انتهت بفوز الدحيل بخمسة أهداف لأربعة.

في موسمه الاحترافي الأول مع الدحيل، شارك علي في 25 مباراة، وسجل 8 أهداف، فضلًا عن 8 تمريرات حاسمة، وحصل في هذا الموسم على جائزة أفضل لاعب في الموسم تحت سن 23 عامًا، حيث فاز ناديه بدوري نجوم قطر.

في الموسم التالي مع الدحيل، أصبح علي ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، وفي هذا الموسم تم دمج ناديه السابق مع نادي الجيش القطري، وساهم علي في مساعدة فريقه بالفوز بلقب الدوري دون أي هزيمة.

مشواره مع المنتخب

يعد المعز علي واحد من أهم الأسماء الكروية على مستوى المنتخب القطري، فله العديد من الإنجازات وأحرز عدة أهداف تاريخية.

انضم علي إلى منتخب قطر تحت 19 عامًا في عام 2014، وفاز المنتخب القطري ببطولة آسيا تحت 19 سنة، وفي العام التالي انضم إلى المنتخب القطري تحت سن 20 عامًا، وكان ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم تحت 20 عامًا.

كانت مشاركته أساسية في مباريات المنتخب في مجموعاته الثلاث، ولكن لم يتأهل المنتخب القطري في البطولة وخرج من كأس العالم.

في شهر أغسطس عام 2016 تم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب القطري الأول، وهي أول مباراة رسمية له مع المنتخب، حيث دخل كبديل في مباراة المنتخب أمام العراق التي انتهت بفوز قطر بهدفين لهدف واحد.

في عام 2018 كان علي ضمن تشكيلة منتخب قطر تحت 23 سنة، وشارك في بطولة آسيا تحت 23 سنة، وحصل على لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف، كما لعب دورًا أساسيًا في حصول المنتخب القطري على المركز الثالث في البطولة.

مشاركته في كأس آسيا 2019

في عام 2019 كان علي ضمن تشكيلة المنتخب الأول النهائية للمشاركة في كأس آسيا عام 2019، وفي هذه البطولة حقق علي العديد من الإنجازات. تمكن علي من تسجيل أول هدف له في البطولة في أول مباراة له في دور المجموعات ضد منتخب لبنان.

في المباراة التالية أمام منتخب كوريا الشمالية، سجل علي سوبر هاتريك (4 أهداف) في 51 دقيقة فقط، ويصبح ثاني أسرع لاعب يسجل سوبر هاتريك بعد اللاعب الإيراني علي دائي الذي سجل 4 أهداف في 23 دقيقة أمام كوريا الجنوبية في كأس آسيا عام 1996.

شارك علي أيضًا كلاعب أساسي أمام منتخب السعودية في المباراة الأخيرة في دور المجموعات، وفي هذه المباراة سجل المعز هدفي فوز المنتخب، وساعد فريقه في التأهل إلى دور الستة عشر كمتصدر للمجموعة.

تمكن المعز من تحقيق إنجاز جديد أيضًا، حيث أصبح حامل الرقم القياسي بعدد الأهداف في دور المجموعات في كأس آسيا، وذلك بالشراكة مع اللاعب الإيراني علي دائي، واللاعب الكوري الجنوي تشوي سون هو، واللاعب الياباني ناوهيرو تاكاهارا.

حطم العز أيضًا الرقم القياسي الذي كان يحمله اللاعب القطري منصور مفتاح بخمسة أهداف في البطولة.

شارك المعز في نصف النهائي ضد منتخب الإمارات، وسجل هدفه الثامن في البطولة، ليحقق المنتخب القطري فوزه على الإمارات برباعية نظيفة، ليعادل رقم اللاعب الإيراني علي دائي كأكثر لاعب سجل أهداف في نسخة واحدة من كأس آسيا منذ 1996.

لم يكتفِ المعز بذلك، حيث حطم هذا الرقم في مباراته النهائية ضد اليابان، حيث سجل الهدف الافتتاحي بركلة مقصية، ليساعد المنتخب في الحصول على البطولة، ويحصل المعز على لقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف، وأفضل لاعب في المباراة.

بطولة كوبا أمريكا

في 16 يونيو عام 2019 كان المعز ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة كوبا أمريكا، وسجل هدف التعادل مع منتخب باراغواي في البطولة.

كأس الكونكاكاف الذهبية 2021

حقق المعز رقمًا قياسيًا جديدًا وإنجازًا تاريخيًا للكرة العربية والقطرية بشكل خاص، حيث تصدر قائمة الهدافين في البطولة التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية برصيد أربعة أهداف.

استطاع المعز أن يصل بمنتخب بلاده إلى دور النصف النهائي من الكأس الذهبية أمام الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لم تتأهل قطر بعد خسارتها أمام البلد المضيف.

وأصبح المعز علي اول لاعب عربي في التاريخ يسجل في 3 بطولات بثلاث قارات مختلفة، حيث سجل في كأس آسيا 2019، وفي بطولة كوبا أمريكا عام 2019، وفي الكأس الذهبية في الكونكاكاف في عام 2021.

ويشارك المعز في هذه البطولات استعدادًا لكأس العالم في قطر 2022، وبسبب هذه البطولات ذكر موقع ترانسفير ماركت أن القيمة السوقية للمعز تبلع 2.70 مليون يورو.

يعد المعز ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب القطري عام 2022، حيث شارك في تصفيات كأس العالم. شارك المعز في 74 مباراة دولية، و39 هدفًا دوليًا.

هدفنا قبل البطولة كان بلوغ الدور قبل النهائي، كنا نتعامل مع كل مباراة بالتدريج، بدأنا المنافسة في المباراة أمام لبنان بعدما تابعنا معظم نتائج بقية المجموعات، وحققنا الفوز لننتقل إلى المباراة التالية والتالية.

أهم الأعمال

  • بطولة كأس آسيا

  • الدوري القطري

  • كأس كوبا أمريكا

  • كأس الكونكاكاف

  • كأس العالم تحت 23 عامًا

  • تصفيات كأس العالم 2022

جوائز ومناصب فخرية

  • الحذاء الذهبي في بطولة آسيا تحت 23 سنة، وسجل فيها ستة أهداف.

  • الحذاء الذهبي في بطولة أمم آسيا للرجال عام 2019

  • هداف كأس آسيا 2019

  • جائزة هداف بطولة الكأس الذهبية 2021

معلومات أخرى

  • تعرض لانتقادات بسبب تصريحاته بعد مباراة الدحيل مع الأهلي، حيث قال "احترمنا الأهلي أكثر من اللازم في الشوط الأول وأعطيناه أكبر من حجمه، ولقد نجح في استغلال خطأ واحد واستطاع تسجيل هدف المباراة الوحيد"

جميع أخبار