الهولوجراف يقترب شيئاً فشيئاً من الواقع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2016
الهولوجراف يقترب شيئاً فشيئاً من الواقع

تهتم التقنية الحديثة من بين اهتماماتها المتعددة، بخلق واقع مغاير لما نعيشه ونختبره يومياً، فالواقع الافتراضي حين ظهوره تمكن من إدخالنا في تجارب تحمل عوالم مختلفة لا يمكن أن نختبرها دون وضع هذا النظارة الخاصة على أعيننا، أما الواقع المعزز فقد وعد بأن يجعل واقعنا الفعلي مختلف بإضافة العديد من الطبقات الرقمية التي قد تجعلنا يوماً لا نتمكن من التفريق بين الواقع والخيال، أما تقنية الهولوجراف فهي تعد بما هو أكثر من ذلك، حيث سنتمكن من إدخال الخيال على الواقع دون الحاجة لارتداء نظارات أو غيرها.

وفي الأونة الأخيرة ركزت بعض الشركات الناشئة ومراكز الأبحاث الخاصة على تحقيق ما شاهدناه في أفلام الخيال العلمي، حيث يمكن للبعض إرسال رسائل مجسمة للآخرين على سبيل المثال، وذلك بواسطة تقنية الهولوجرام. 

وكنا قد شهدنا العام الماضي خطوة جديدة في سبيل تحقيق هذا الأمر عندما طرحت الشركة الناشئة Looking Glass جهازها الملقب باسم Volume، وهو عبارة عن جهاز أعلاه شاشة صغيرة يمكنها عرض مشاهد ولقطات ثلاثية الأبعاد فعلياً، واليوم نشهد خطوة جديدة ومختلفة بعض الشئ مع مشروع Holovect الذي تم إطلاقه عبر موقع التمويل الشبكي Kickstarter.

ما يختلف في المشروع الجديد هو أنه يعمل على تقنية أطلق عليها مطوريه اسم Volumetric Vector Images، حيث لا يعتمد الجهاز الجديد على وجود شاشة من الأصل، بل يعتمد على بروجكتور قادر على عرض صور ثلاثية الأبعاد في الفراغ.

ولا يمكن القول بأن الجهازين يمكن اعتبارهم النقلة الأكبر في تاريخ الهولوجرام، حيث يفتقرا إلى جودة الصورة والدقة على سبيل المثال، ولكن بالتأكيد يمكننا أن نتوقع مستقبلاً باهراً لهذه التقنية وبمعدل سريع أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة