الواقع الافتراضي يحيي التعليم التنفيذي لماجستير إدارة الأعمال

من إنسياد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
الواقع الافتراضي يحيي التعليم التنفيذي لماجستير إدارة الأعمال

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 مارس 2022: أعلنت اليوم إنسياد، كلية إدارة الأعمال والكائن مقرها في أبوظبي، في مؤتمر صحفي أنها ستطبق الواقع الافتراضي لدعم تجربة التعليم للمنتسبين إلى برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي العالمي

 بالكلية.

وقد طرحت درسًا تعليميًا شاملًا "مهمة إلى المريخ" بشكل موجز لعرض التقنية الجديدة وتسليط الضوء على كيفية إعادة تعريف مفهوم الإدارة والتعلم التنفيذي في إنسياد.

الواقع الافتراضي يحيي التعليم التنفيذي لماجستير إدارة الأعمال

في هذه التجربة، غامر المشاركون بالخروج إلى كوكب المريخ باستخدام سماعات الواقع الافتراضي، وانتقلوا بين تفاصيل الرحلة المثيرة والفصل الدراسي حيث قاموا بتحليل الأحداث المختلفة ومناقشتها. وقد منحت هذه الجلسة التفاعلية العملية للمشاركين تجربة تعليمية متعمقة حول اتخاذ القرار بفعالية في المواقف المعقدة والغامضة.

أطلقت إنسياد مبادرة التعلم الغامر باستخدام الواقع الافتراضي قبل تفشي جائحة كوفيد-١٩ في عام 2019 لدعم المشاركة والنهوض بها واكتساب المعرفة وإضفاء الطابع الشخصي على التعلم. اليوم، اختبر أكثر من 4500 مشارك في ماجستير إدارة الأعمال والتعليم التنفيذي الواقع الافتراضي كجزء من برامج إنسياد في جميع أنحاء العالم، سواء عن بعد أو في الفصول الدراسية في حرمها الجامعي في كل من فرنسا وسنغافورة وأبوظبي.

قال إيتاي ستيرن، بروفسور الاستراتيجية والمدير الأكاديمي لمبادرة التعلم الغامر عن طريق الواقع الافتراضي بكلية إنسياد: "بعد أن أجبرنا الحجر في جميع أنحاء العالم على التحول من التدريب بالحضور الشخصي إلى التدريب عبر الإنترنت بالكامل، رأينا على الفور إمكانية قيام الواقع الافتراضي بتعويض نقاط الضعف في التعلم عن بُعد، مثل الإرهاق من اجتماعات تطبيق زووم".

وقد غير الواقع الافتراضي طريقة دراسة الحالة التقليدية التي تستخدمها كليات إدارة الأعمال لأكثر من قرن تغييرًا جذريًا.

وهناك العديد من الفوائد لاستخدام الواقع الافتراضي في التعليم ومنها: حصول المشاركون على تجربة مخصصة لكل فرد، استجابة آنية لحركات الرأس، منح التنفيذيين فرصة التفكير بموقف معين في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة، اتخاذ القرارات دون الخوف أو القلق من إبداء المشاركون الآخرون أحكامهم أو الشعور بالضغط من أي إدارة مشاركة أيضًا.

في دراسة حديثة أجرتها برايس ووترهاوس كوبرز، شعر المتعلمون الذين خضعوا لتدريب شامل على القيادة عبر الواقع الافتراضي أنهم أكثر ارتباطًا بالمادة، وكانوا أكثر تركيزًا أثناء التعلم، واستغرقوا وقتًا أقل للتدريب، وشعروا بأنهم أكثر ثقة في تطبيق ما تعلموه من زملائهم الذين درسوا نفس المنهاج في الفصل أو عبر الإنترنت.

قال البروفسور إيتاي ستيرن: "من خلال محاكاة ثلاثية الأبعاد شاملة تتضمن سيناريوهات وممثلين، يمكن للمشاركين التفاعل في غرفة اجتماعات مشابهة للواقع مع مناقشات حية، أو التفاوض عن كثب من خلال سيناريوهات مليئة بالتحديات والمخاطر، حيث يتوجب على المشاركين استخدام ذكائهم وقدراتهم الإدراكية للتعامل مع المواقف وتحديد الخطوات التالية، تمامًا مثلما يحدث في الواقع.

تحرص تجارب الواقع الافتراضي على إدراك المشاركين الكثير عن أنفسهم في وقت قصير للغاية وتسبقها وتتبعها مناقشة جماعية متعمقة من أجل تشجيع الرؤى الفردية والنهوض بها بالإضافة إلى الابتعاد عن الشكل المتعارف عليه للصف الدراسي.

وأضاف البروفيسور إيتاي ستيرن: "لا نعتقد أن التعلم القائم على الواقع الافتراضي سيحل محل الأدوات والأساليب التعليمية التنفيذية التقليدية الحالية، بل سيضيف بُعدًا جديدًا إلى الفصل الدراسي – الافتراضي والفعلي - دون أن نضطر للاستغناء عن أي شيء".

نبذة عن إنسياد


باعتبارها واحدة من أكبر كليات إدارة الأعمال الرائدة في العالم، تجمع إنسياد بين الثقافات والأفكار لتطوير قادة مسؤولين قادرين على إحداث تطوير إيجابي سواء على مستوى قطاعات الأعمال أو المجتمع بشكل عام. تعكس قدرات كلية إنسياد سواء على المستوى البحثي أو التعليمي وكذلك شراكاتها الواسعة، المنظور العالمي الذي تعمل الكلية في إطاره وثقافة التنوع التي تنتهجها.

ومن خلال مقارها في أوروبا (فرنسا)، وآسيا (سنغافورة)، والشرق الأوسط (أبوظبي)، والآن في أمريكا الشمالية (سان فرانسيسكو)، يغطي نشاط الكلية في مجالي تعليم إدارة الأعمال والأبحاث ذات الصلة، أربعة مناطق حيوية حول العالم. ويقوم 166 من نخبة الأكاديميين المُلهمِين من 41 دولة بتقديم المحتوى العلمي لأكثر من 1,500 دارس سنوياً ضمن برنامج ماجستير الإدارة، وماجستير إدارة الأعمال، وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي العالمي، فضلاً عن درجات ماجستير متخصصة (ومنها: الماجستير التنفيذي في المالية والماجستير التنفيذي في التغيير) إضافة إلى تقديم برامج الدكتوراه، في الوقت الذي يصل فيه عدد الدارسين الملتحقين بكلية إنسياد سنوياً إلى أكثر من 11,000 دارس ضمن برامج إنسياد التعليمية المتعددة.

تواصل إنسياد إجراء البحوث المتطورة وتعزيز الابتكار عبر جميع البرامج التي تقدمها. وتعمل على تزويد قادة الأعمال بالمعرفة والوعي للعمل في أي مكان. وتقود قيمنا الأساسية التميز الأكاديمي وتخدم المجتمع العالمي بصفتها كلية إدارة الأعمال العالمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارةhttps://www.insead.edu/

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة