باي π: أحد أكثر الثوابت غموضاً في الطبيعة

العالم يحتفي بيوم الثابت الرياضي π باي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 16 مارس 2023
باي π: أحد أكثر الثوابت غموضاً في الطبيعة

احتفى الوسط العلمي يوم الثلاثاء، الموافق 14 مارس 2023، بيوم الثابت الرياضي π باي، أو ط 3.14، والذي يعد واحداً من أكثر الثوابت غموضاً في الطبيعة.

العالم يحتفي بيوم الثابت الرياضي π باي

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن باي أو ط يظهر في المعادلات التي تصف مدارات الكواكب والشفق القطبي وبنية الحمض النووي، لافتة إلى أن قيمة باي منسوجة في بنية الحياة والكون وكل شيء.

وأوضحت أن ط أو ثابت الدائرة، هو ثابت رياضي يستخدم في الرياضيات والفيزياء بشكل مكثف، ورمزه مأخوذ من الحرف الإغريقي الصغير باي.

وأشارت فلكية جدة إلى أن π هو عدد حقيقي غير كسري، وهو أيضاً عدد متسام أي غير جبري، حيث يعرف هذا العدد أيضاً باسم ثابت أرخميدس، ويساوي تقريباً 3.14159.

ولفتت إلى أنه بما أن تعريف باي يتعلق بالدائرة، فإنها موجودة بكثرة في صيغ حساب المثلثات والهندسة الرياضية، خاصة تلك التي تتعلق بالدوائر والإهليلجات والكرات.

كما أنها موجودة أيضاً في صيغ من مجالات أخرى من العلوم، مثل علم الكون ونظرية الأعداد والإحصاء والهندسة الكسرية، وكذلك الديناميكا الحرارية والميكانيكا والفيزياء الكهرومغناطيسية.

ونوهت الجمعية إلى أن الأعداد غير النسبية لا يمكن تمثيلها بكسر عشري منته، إلا أنه من المعتاد تقريب ط بالقيمة 3.14، مشيرة إلى أن ثابت باي يمكن رؤيته في العديد من القوانين الفيزيائية، ومن أهمها: الثابت الكوني، مبدأ الريبة، معادلات المجال لأينشتين في النسبية العامة، قانون كولوم للقوة الكهربائية، النفاذية المغناطيسية في الفراغ ، قوانين كبلر.

وأضافت أنه يمكن أيضاً رؤية ثابت ط في الاحتمالات والإحصاء، مثل دالة الكثافة الاحتمالية لتوزيع كوشي، ودالة الكثافة الاحتمالية للتوزيع المنتظم بالمتوسط، وغيرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة