• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوردي ألبا راموس

    • اسم الشهرة

      جوردي ألبا

    • اللقب

      جوردي ألبا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مارس 1989 (العمر 35 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.70 م

    • الزوجة

      روميري فينتورا (2022 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بييرو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ظهير أيسر مميز يمتلك مسيرة كروية مليئة بالبطولات المحلية والقارية مع نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا، رحل عن الفريق الكتالوني وهو في صفوف الناشئين ثم عاد مجددا ليتألق مع الفريق لسنوات طويلة، لكنه يواجه الآن احتمالية رحيله عن الفريق رغم انضمامه للقائمة الأولية للمنتخب التي ستشارك في كأس العالم قطر 2022، إنه النجم جوردي ألبا مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة جوردي ألبا وحياته

ولد جوردي ألبا راموس في يوم 21 مارس من عام 1989، في مدينة هوسبيتاليت بإسبانيا، وأحب ألبا كرة القدم منذ صغره وانضم إلى صفوف الناشئين في نادي برشلونة بإقليم كتالونيا، ولكنه رحل عن الفريق في عام 2005 وكان عمره نحو 16 عاما بسبب عدم الاقتناع بقدراته البدنية.

بعد رحيله عن برشلونة انضم Jordi Alba إلى نادي كورنيلا ولعب في صفوفه لمدة موسمين فقط، ثم انتقل إلى نادي فالنسيا الإسباني والذي شهد بداية التألق في مسيرته الكروية، وفي موسم 2008-2009 تمت إعارته إلى نادي جيمناستيك دي تيراغون، ثم عاد إلى فالنسيا واستمر في صفوفه حتى عام 2012.

ألبا ينتقل إلى برشلونة

بعد نحو 7 سنوات من رحيله عاد Jordi Alba إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني في عام 2012 ووقع على تعاقد مع الفريق لمدة 5 سنوات وبلغت قيمة صفقة انتقاله نحو 14 مليون يورو.

شارك ألبا مع الفريق الأول بنادي برشلونة لأول مرة في مباراة برشلونة وريال سوسيداد والتي فاز بها الفريق الكتالوني بخمسة أهداف، وفي أكتوبر 2012 سجل أول أهدافه مع برشلونة.

في سنواته الأولى مع برشلونة قدم ألبا أداء مميزا في مركز الظهير الأيسر وحجز مكانة أساسية في صفوف الفريق وساهم في الفوز بعدد من البطولات المحلية والقارية وكان ضمن أحد الأجيال المميزة في تاريخ النادي الكتالوني والتي ضمت النجم الأرجنتيني ليونيل مسيي بجانب تشافي وإنيستا.

وبسبب مستواه المميز قررت إدارة النادي الكتالوني تمديد تعاقده مع الفريق ووقع عقدا جديد لمدة 5 سنوات بشرط جزائي يصل 150 مليون يورو، ولكن خلال السنوات الأخيرة تراجع مستوى ألبا وأصبح مهددا بالخروج من الفريق الإسباني خاصة بعد رحيل عدد كبير من النجوم ورغبة إدارة النادي في تجديد دماء الفريق.

وخلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية أشارت تقارير صحفية إلى احتمالية انتقال ألبا إلى الدوري الإيطالي من بوابة نادي إنتر ميلان ولكن الصفقة لم تتم، ولكن ألبا تحدث عن جلوسه احتياطيا مع برشلونة في ظل تراجع مستواه وقال إن يتواجد في برشلونة منذ نحو 10 سنوات وهناك أوقات مماثلة لم يكن يشارك فيها أيضا.

وأضاف ألبا أنه متواجد في صفوف برشلونة طالما رغب النادي في ذلك وأن الجلوس على مقاعد البدلاء لا يمثل أزمة خاصة أنه أحد قادة الفريق الكتالوني، وتابع: "أحاول تشجيع اللاعبين ولا أسأل لماذا لا ألعب وأعمل على مساعدة اللاعبين الصغار لكي يصبحوا أفضل".

وأصبح ألبا يواجه منافسة شرسة في مركز الظهير الأيسر بعد تعاقد برشلونة مع ماركوس ألونسو، كما لعب أليخاندرو بالدي لاعب فريق الشباب بشكل أساسي في عدد من مباريات الدوري الإسباني، وقال ألبا عن ذلك: "المنافسة تجعل اللاعبين أفضل وأحاول تحسين قدراتي وأشعر أنني بحالة جيدة".

وحول فشل انتقاله إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي قال ألبا: "تفكيري دائما هو التواجد في برشلونة، ولكن القرار النهائي لإدارة النادي".

وبعد إعلان جيرارد بيكيه قائد برشلونة اعتزاله كرة القدم، تحدثت تقارير صحفية إسبانية عن احتمالية انتقال ألبا إلى صفوف نادي نابولي الإيطالي خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة في يناير 2023.

وتزيد فرص Jordi Alba في الرحيل عن برشلونة بسبب راتبه السنوي المرتفع ورغبة النادي الإسباني في تخفيض الأجور السنوية، حتى إنه قد يوافق على انتقال ظهيره الأيسر مجانا إلى النادي الإيطالي للتخلص من نحو 65 مليون يورو سيحصل عليها ألبا حتى نهاية تعاقده مع الفريق الإسباني في صيف 2024.

وخلال أغسطس من العام الماضي 2021 وافق ألبا على تخفيض راتبه مع برشلونة للمساعدة في خروج النادي كتالوني من أزمته المالية، حيث وافق على تخفيض راتبه بنسبة 25%، وقال ألبا بعد تخفيض راتبه: "أحب برشلونة ومستعد دائما لمساعدة النادي".

ودافع ألبا عن نفسه أكثر من مرة ضد انتقادات تراجع مستواه مع الفريق وقال: "لسنوات طويلة شعرت أنني مستهدف، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم انتقادي فيها بعنف، إذا لعب مباراة سيئة سوف يقتلوني، وإذا لعب مباراة جيدة لن يتحدث عني أحد".

مسيرته الدولية

يمتلك جوردي ألبا مسيرة دولية مميزة بدأت في عام 2006 مع منتخب إسبانيا تحت 19 عاما، كما لعب لمنتخب تحت 20 و21 عاما، حتى انضم لمنتخب إسبانيا الأول في عام 2011، وشارك في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012" وتألق خلال مباريات البطولة وساهم في فوز المنتخب الإسباني باللقب.

وانضم ألبا للقائمة الأولية لمنتخب إسبانيا في مونديال قطر 2022، والتي تم إرسالها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وأعلنها المدير الفني للمنتخب لويس إنريكي، وضمت 55 لاعبًا، ومن المقرر إرسال القائمة النهائية إلى الفيفا يوم 11 نوفمبر 2022.

وسيلعب منتخب إسبانيا في المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022 والتي تضم منتخبات ألمانيا واليابان وكوستاريكا.

بطولات وألقاب جوردي ألبا

حصل جوردي ألبا على عدد من الألقاب خلال مسيرته الكروية مع نادي برشلونة منها 5 ألقاب للدوري الإسباني الممتاز، و5 ألقاب لبطولة كأس ملك إسبانيا، و3 ألقاب لكأس السوبر الإسباني، ولقب لدوري أبطال أوروبا في عام 2015، ولقب كأس العالم للأندية عام 2015.

ومع المنتخب الإسباني، فاز ألبا بلقب بطولة أمم أوروبا لكرة القدم في عام 2012، وصيف كأس القارات عام 2013، وعلى مستوى الجوائز الفردية، فقد انضم لفريق البطولة الأوروبية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وفريق الموسم لدوري أبطال أوروبا في 2014-2015، وفريق الموسم في الدوري الإسباني في 2014-2015، وفريق ESM لعام 2018-2019.

حياته الخاصة

ارتبط ألبا بصديقته روماريا فانتورا في عام 2005، وأنجبا طفلهما بييرو في عام 2018، وأعلنا زواجهما بشكل رسمي خلال العام الجاري. وتبلغ ثروة ألبا نحو 16 مليون دولار أمريكي، ويتعاون مع عدد من الشركات الراعية ومنها بيبسي، ونايك، وبراون.

أهم الأعمال

  • بطولة أمم أوروبا.

  • دوري أبطال أوروبا.

  • الدوري الإسباني.

جميع أخبار