• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوردي ألبا راموس

    • اسم الشهرة

      جوردي ألبا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مارس 1989 (العمر 35 سنة)
      لوسبيتالت دي لوبريغات، برشلونة، كاتالونيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.70

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الإسباني جوردي ألبا من أهم لاعبي كرة القدم في نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، ويعتبر من أعظم المدافعين عن اليسار في كل العصور، وحصل مع برشلونة على الكثير من الألقاب والبطولات.

حياة جوردي ألبا ونشأته

جوردي ألبا راموس هو لاعب كرة قدم إسباني محترف يلعب كظهير أيسر في نادي برشلونة والمنتخب الإسباني ولد في 21 مارس عام 1989 في لوسبيتالت دي لوبريغات، برشلونة، كاتالونيا وبدأ مسيرته المهنية في صفوف الشباب في برشلونة كجناح أيسر.

في عام 2005 ترك جوردي صفوف نادي برشلونة لكونه صغيراً جدًا وانضم إلى نادي كرونيلا المجاور وظل يلعب في النادي لعامين، وبعدها تم بيعه بصفقة انتقال إلى نادي فالنسيا بقيمة 6 آلاف يورو.

أنهى تدريب كرة القادم في النادي، وفي موسم 2007- 2008 لعب جوردي كلاعب احتياطي أكثر من مرة، وفي الموسم التالي انتقل إلى نادي جيمناستيك دي تاراغونا على سبيل الإعارة ولعب فيها 22 مباراة.

مشواره الكروي مع الأندية

عاد جوردي ألبا بعد ذلك إلى نادي فالنسيا وظهر لأول مرة في الدوري الإسباني في 13 سبتمبر عام 2009، وفاز على ريال فالدوليد بأربعة أهداف مقابل هدفين، وبعدها شارك في مبارتين في دور المجموعات في الدوري الأوروبي، وهما ضد نادي سلافيا براغ.

بسبب الإصابات المستمرة في دفاع فالنسيا ظهر جوردي في موسم 2009- 2010 كظهير أيسر وقدم أداءً مميزًا بشكل عام، وفي 11 أبريل عام 2010 سجل هدفه الأول للنادي في مباراة الذهاب التي خسر فيها النادي أمام مايوركا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي موسم 2010- 2011 لعب ألبا 27 مباراة، واحتل الفريق المركز الثالث في الدوري، وتأهل لاحقًا إلى دوري أبطال أوروبا موسم 2011- 2012.

انتقاله إلى برشلونة

في 28 يونيو عام 2012 وقع ألبا عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي برشلونة مقابل رسوم نقل قدرها 14 مليون يورو، وظهر مع النادي لأول مرة في 19 أغسطس ولعب مباراة كاملة على أرضه ضد ريال سوسيداد.

سجل ألبا هدفه الأول مع برشلونة في 20 أكتوبر، وهو الهدف الافتتاحي في مباراة النادي ضد ديبورتيفو لاكورونيا، وفي المباراة التالي سجل هدفًا في مباراة على أرضه أمام سيلتيك في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في الدقيقة 93 من زمن المباراة.

وفي مارس عام 2013 سجل ألبا هدفه الخامس في الموسم في الدقيقة الأخيرة ليكمل فوز برشلونة على ميلان بأربعة أهداف نظيفة في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، وأنهى موسمه الأول في برشلونة كبطل دوري.

وفي يونيو عام 2015 وافق ألبا على تمديد عقده مع برشلونة لمدة 5 سنوات آخرين بقيمة 150 مليون يورو، وبعد أربعة أيام بدأ في اللعب في نهائي دوري أبطال أوروبا، وساعد النادي على تحقيق فوزه الخامس في المسابقة بفوزه على يوفنتوس بثلاثة أهداف مقابل هدف.

شارك ألبا في 38 مباراة في جميع المسابقات، وسجل هدفًا واحدًا، وفي مايو عام 2016 تمكن النادي من تحقيق كأس الملك للمرة الثانية في مسيرته، وسجل في الدقيقة 97 من زمن المباراة في النهائية ضد إشبيلية بعد تمريرة من ليونيل ميسي.

وفي 11 مارس عام 2019 وافق ألبا على تجديد عقده 5 سنوات مرة أخرى بقيمة 500 مليون يورو، ولكنه غاب عن نصف مبارايات موسم 2019- 2020 حيث غاب عن 12 مباراة م أصل 24 بسبب إصابة في أوتار الركبة وإصابة في العضلات.

وفي موسم 2020- 2021 حقق ألبا أداءً مميزًا مع النادي، حيث سجل 5 أهداف و13 تمريرة حاسمة، كما فاز النادي بكأس المالك، وتكون هذه المرة الثالثة التي يشارك ألبا في تحقيق هذا الإنجاز مع ناديه.

وفي أغسطس عام 2021 تم الإعلان عن أن ألبا سيكون رابع قائد لبرشلونة بعد مغادرة اللاعب ليونيل ميسي النادي قبل موسم 2021- 2022.

مشواره الكروي مع المنتخب

شارك جوردي ألبا مع المنتخب الإسباني تحت 19 سنة لأول مرة عام 2008 وشارك في بطولة أوروبا، كذلك شارك مع المنتخب في جميع البطولات الأربعة.

وفي هذا العام فاز المنتخب الإسباني بالميدالية الذهبية في دورة ألعاب البحر المتوسط 2009، وكان أيضًا جزءً من تشكيلة المنتخب في كأس العالم تحت سن 20 سنة عام 2009 التي أقيمت في مصر.

شارك ألبا بعد ذلك مع منتخب الكبار لأول مرة في 30 سبتمبر عام 2011 في آخر مبارتين في تصفيات كأس الأمم لأوروبي 2012 ضد جمهورية التشيك ومنتخب اسكتلندا.

وتمكن المنتخب الإسباني من الفوز على اسكتلندا بثلاثة أهداف مقابل هدف حيث ساعدت قوته من الجناح الأيسر في تسجل الهدف الافتتاحي الذي سجله زميله في فريق فالنسيا ديفيد سيلفا.

أكد بعد ذلك ظهروه في المنتخب حينما تم اختياره ليكون خليفة للاعب خوان كابديفيلا على المدى الطويل كظهير أيسر، وقد تم ضمه إلى منتخب تحت 23 عامًا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 في لندن.

وبعدها كان ألبا ضمن تشكيلة المنتخب في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012 ولعب في مبارايات بولندا وأوكرانيا، وساعد في فوز المنتخب على إسبانيا حيث قدم العرضية لتشابي ألونسو ليفتتح التسجيل وفاز المنتخب الإسباني بهدفين نظيفين.

وفي المباراة النهائية ضد منتخب إيطاليا سجل ألبا الهدف الثاني بعد أن ركض على تمريرة من شافي خلال هجوم مرتد، وساعد فريقه على الفوز.

تم اختيار ألبا كذلك في كأس القارات عام 2013، ولعب أربع مباريات كاملة سجل فيها هدفين على نيجيريا، كذلك شارك في تشكيلة المنتخب لكأس العالم 2014 في البرازيل، ولعب ثلاث مباريات.

تم اختيار ألبا كذلك في تشكيلة المدرب جولين لوبيتيجي لكأس العالم 2018 في روسيا، كذلك تم اختيار في تشكيلة لويس إنريكي للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية عام 2020.

وبعد غياب قائد المنتخب اللاعب سيرجيو بوسكيتس بسبب فيروس كورونا حصل ألبا على شارة قيادة المنتخب حتى إشعار آخر.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم للأندية

جميع أخبار