استثمارات وارن بافيت في أبل تُسجل مستويات قياسية

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 13 فبراير 2022
استثمارات وارن بافيت في أبل تُسجل مستويات قياسية

شارك حساب مستثمر نمو الأرباح على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أول أمس، تغريدة يقول خلالها: "يوم سعيد لأرباح أبل.. تلقى وارن بافيت للتو شيكاً بقيمة 199.663.147.42 دولاراً أرباحاً من أبل".

استثمارات وارن بافيت في أبل تُسجل مستويات قياسية

كانت استثمارات المليادير الأمريكي وارن بافيت، قد سجلت الشهر الماضي، مستويات قياسية في شركة أبل لتكون أحد أكثر استثماراته ربحاً، تزامناً مع تحطيم عملاق التكنولوجيا رقماً قياسياً جديداً.

ذكرت تقارير أمريكية متخصصة، أن قيمة حيازة شركة "بيركشاير هاثاواي" التي يُديرها بافيت في أبل نحو 162 مليار دولار، وذلك بعد أن تجاوزت قيمة أسهم أبل السوقية، الشهر الماضي، نحو 3 تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق.

بدأت بيركشاير هاثاواي في تجميع أسهم آبل في عام 2016 وهي تمتلك الآن 887136000 سهم من صانع الآيفون ، أو أكثر من 5% من أسهم آبل، وفقًا لبيانات FactSet. كانت بيركشاير رفعت حصتها في أسهم أبل إلى خمسة في المئة عام 2018، وكانت قيمة تلك الحصة وقتها 36 مليار دولار. يُشار إلى أن حصة شركة "بيركشاير هاثاواي" في أبل وصلت الشهر الماضي إلى أكثر من 40% من محفظتها في الأسهم؛ وهي أكبر مساهم في الشركة بعد موفري المؤشرات والصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة. باع بافيت 12% من قيمة أسهمه في أبل مقابل حوالي 13 مليار دولار منذ ذلك الحين، ما يجعل باقي حصته في الشركة صانعة الآيفون يتجاوز 160 مليار دولار.

وهكذا حقق وارن بافيت مكسباً خلال أقل من أربع سنوات يتجاوز 120 مليار دولار من أسهم صندوقه الاستثماري في شركة "أبل" وحدها. ومعروف عن بافيت أنه ليس من المستثمرين الذين يبيعون ويشترون الأسهم لمدى قصير لتحقيق أرباح كبيرة وسريعة، وغالباً ما يصف الارتفاع في قيمة الأسهم بأنه "أموال على الورق فقط"، لكن استثماره في "أبل" يُعدّ استثناء من استراتيجيته الاستثمارية التقليدية التي تتجنب أسهم شركات التكنولوجيا سريعة النمو وعالية التذبذب في الوقت نفسه.

خلال تصريحات صحفية سابقة، قال بافيت إن شركة أبل تُمثل ثالث أكبر استثمار لبيركشاير بعد قطاعي التأمين والسكك الحديدية. وأشار بافيت سابقاً إلى أن آيفون منتج ثابت. فقال: "ربما يكون أفضل عمل أعرفه في العالم. لا أفكر في (أبل) بصفتها سهماً. أعتقد أنه عملنا الثالث".

وارن بافيت هو اقتصادي ورجل أعمال ومستثمر عبقري، وأحد أغنى رجال الأعمال وأكثرهم تقديراً على مستوى العالم. تمتلك مجموعته الاستثمارية بيركشير هاثاواي أسهماً في أكثر من 60 شركة تجارية مختلفة.

ولد وارن بافيت في أوماها عام 1930. بدأ اهتمامه في عالم الأعمال والاستثمار وأسواق الأسهم في سن مبكرة، واشترى سهمه الأول عندما كان في الحادية عشرة من عمره. بدأ وارن بافيت تعليمه في كليّة وارتون لإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا، قبل انتقاله إلى جامعة نبراسكا، حيث حصل على شهادة جامعية في إدارة الأعمال. ثم ذهب لاحقاً إلى كلية كولومبيا للأعمال، حيث حصل على إجازة في الاقتصاد.

إيرادات أبل تُسجل أرقاماً قياسية

في الربع الأخير من عام 2021، ارتفعت إيرادات شركة أبل لتُسجل 124 مليار دولار، بزيادة 11 % عما سجلته في الفترة ذاتها من 2020 والتي كانت في حينها 111 مليار دولار. تظهر البيانات المالية للشركة أن هذا الارتفاع جاء بسبب مبيعات آيفون والتي سجلت 72 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي. تبعتها مبيعات أجهزة ماك بـ 10 مليارات دولار، فيما بلغت مبيعات أجهزة آيباد والأجهزة القابلة للارتداء حوالي 22 مليار دولار.

بلغت أرباح هذه الفترة 35 مليار دولار بنهاية 2021، مقارنة مع 29 ملياراً في الربع الأخير من 2020. خلال بيان صادر عن الشركة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، إن النتائج القياسية للربع الرابع من العام الماضي أصبحت ممكنة بفضل مجموعة من المنتجات والخدمات الأكثر ابتكارا على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة