• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بوكايو أيوينكا ساكا

    • اسم الشهرة

      بوكايو ساكا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 سبتمبر 2001 (العمر 22 سنة)
      لندن، إنجلترا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      178

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يتألق اللاعب الإنجليزي الشاب بوكايو ساكا مع منتخب بلاده في مونديال كأس العالم فيفا قطر 2022 فمنذ بداية المونديال سجل 3 أهداف في مبارتين يحل في المرتبة الثانية في ترتيب الهدافين بعد الفرنسي كيليان مبابي، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة بوكايو ساكا ونشأته

بوكايو أيوينكا ساكا هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب كجناح وظهير أيسر ولاعب خط وسط في نادي أرسنال الإنجليزي والمنتخب الإنجليزي ولد في 5 سبتمبر عام 2001 في مدينة إيلينغ في إنجلترا.

ولد ساكا لأبوين نيجيريين من اليوروبا، وهي مجموعة عرقية تسكن غرب أفريقيا وبشكل أساسي في نيجيريا، وبنين، وتوغو، وقد حصل بوكايو على اسمه من لغة اليوروبا المستخدمة في جنوب نيجيريا، واسمه يعني "مسبب السعادة"، وهو من أسرة مسيحية متدينة.

درس في مدرسة جرينفورد الثانوية، وحصل على درجات عالية في شهادة الثانوية العامة، وقبل انضمامه إلى نادي أرسنال لعب في فريق الشباب في نادي جرينفورد سلتيك المحلي.

هاجر والداه إلى لندن من نيجريا لأسباب اقتصادية، وقد صرح ساكا بأهمية والديه، أدينيك ويومي ساكا، في مسيرته الكروية، حيث قال "إنهما مصدر إلهام كبير بالنسبة لي، فمنذ أن كنت صغيرًا علماني التواضع".

حينما سُئل ساكا عن إذا لم يكن لاعب كرة قدم ماذا سيكون فرد أنه تمنى أن يكون لاعب كرة سلة أو ممثل، وتحدث أم ممثله المفضل هو ويل سميث، ولاعب كرة القدم المفضل لديه هو تيري هنري.

مشواره الكروي

لعب بوكايو ساكا في البداية مع فريق شباب نادي واتفورد، وبعدها انضم إلى أكاديمية هيل إند  في أرسنال في سن السابعة، وفي سن الـ17 عامًا حصل على عقد احترافي من قبل نادي أرسنال وترقى للعب مع فريق تحت 23 عامًا.

في 29 نوفمبر عام 2018 شارك ساكا للمرة الأولى مع الفريق في مباراة ضد فوركسلا بولتافا الأوكراني في الدوري الأوروبي، حيث نزل كبديل في الدقيقة 68، وفي شهر ديسمبر ظهر لأول مرة على أرضه في مباراة الدوري الأوروبي ضد كرابا الأذربيجاني.

في يناير 2019 ظهر ساكا للمرة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز في مباراة الفوز على فولهام حيث نزل كبديل في الدقيقة 83، وأصبح أول لاعب ولد في القرن الحادي والعشرين يلعب في مباراة بالدوري الممتاز.

تمكن ساكا من تسجيل هدفه الأول في شهر سبتمبر على أينتراخت فرانكفورت في الدوري الأوروبي من زاوية بعيدة، وبعدها واصل التسجيل، حيث سجل هدف التعادل لأرسنال ضد مانشستر يونايتد.

بسبب إصابات في الفريق الأساسي أثبت ساكا نفسه كلاعب أساسي في مركز الظهير الأيسر، وفي يناير 2020 سجل الهدف الافتتاحي في كأس الاتحاد الإنجليزي على بورنموث، وقدم 22 تمريرة في هذه المباراة، كما صنع الهدف الثاني الذي سجله إيدي نكيتياه.

بعد استراحة منتصف الموسم لمدة أسبوعين صنع هدف نيكولاس بيبي في مباراة أمام نيوكاسل يونايتد، وبسبب مباراته أمام وست هام يونايتد أثبت نفسه في الفريق الأول.

في يوليو 2020 وقّع ساكا عقدًا جديدًا مع أرسنال بعد أن أشاد به المدير الفني ميكيل أرتيتا، حيث يرى أنه لاعب ملتزم ومسؤول ويمتلك موهبة كبيرة طورها خلال لعبه في الأكاديمية.

سجل ساكا هدفه الأول في الدوري الإنجليزي ضد ولفرهامبتون واندررز، واحتل المركز الثالث في جائزة أفضل لاعب في نادي أرسنال في موسم 2019- 2020.

في موسم 2020- 2021 وتحديدًا في شهر أغسطس قدم 11 تمريرة تحولت واحدة منها إلى هدف في مباراة في درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على ليفربول بطل الدوري الإنجليزي.

افتتح بوكايو ساكا التسجيل في هذا الموسم ضد شيفيلد يونايتد في ملعب الإمارات، وفي شهر نوفمبر حول عرضية مات تارجيت إلى هدف في مرماه في مباراة الخسارة على أرضه أمام أستون فيلا.

في ظهوره الأربعين في الدوري الإنجليزي الممتاز سجل هدفًا على تشيلسي، وتم التصويت له على أنه أفضل لاعب في أرسنال، وفي مارس 2021 شارك في مباراته الخمسين في الدوري الإنجليزي وأصبح ثاني أصغر لاعب في تاريخ النادي يصل إلى هذا الإنجاز.

أنهى ساكا موسمه بتسجيله 7 أهداف، وتقديمه 7 تمريرات حاسمة في 46 مباراة في جميع المسابقات، وجاء في المركز الثالث كأفضل لاعب في أرسنال.

في الموسم التالي سجل ساكا هدفه الأول في كأس الاتحاد الإنجليزي على وست بروميتش ألبيون، وسجل هدفه الأول في الدوري على توتنهام هوتسبر.

في 30 أكتوبر شارك في مباراته رقم 100 مع النادي، وبعدها سجل ثنائية على نورويتش سيتي في الدوري الإنجليزي، وبذلك أصبح ساكا ثاني أصغر لاعب، بعد نيكولاس أنيلكا، يسجل 10 أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح أرسنال.

بعد أن أنهى الموسم كأفضل هداف للنادي تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب شاب لهذا العام.

اختير ساكا أفضل لاعب في أرسنال للموسم الثاني على التوالي، ليصبح أول شخص يحتفظ بالجائزة منذ فوز تييري هنري في 2003 ومرة ​​أخرى في 2004.

مشواره مع المنتخب

مثّل بوكايو ساكا المنتخب في فرق تحت 16 عامًا، و17 عامًا، و18 عامًا، وتحن 21 عامًا كذلك، وفي 2018 شارك في بطولة أوروبا تحت 17 عامًا، وسجل ركلة جزاء على ولندا في دور نصف النهائي.

في 4 سبتمبر 2020 تم استدعاؤه للمشاركة مع فريق تحت 21 عامًا، وفي أكتوبر تم استدعاؤه لتشكيلة إنجلترا الأولى لأول مرة، وشارك في مباراة أمام ويلز، ولعب 4 مباريات دولية ليصبح بعدها مرتبطًا بإنجلترا، ولم يعد بإمكانه تمثيل منتخب نيجيريا.

في يونيو 2021 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة يورو، وشارك في نهائي البطولة ضد إيطاليا، وقد ضيع ركلة جزاء كانت سببًا في فوز إيطاليا، وتعرض بعدها لتعليقات عنصرية عبر الإنترنت.

في 23 سبتمبر 2022 حصل على جائزة أفضل لاعب في إنجلترا لموسم 2021- 2022 ليصبح أول لاعب من أرسنال يحصل على هذه الجائزة، وبعدها تم اختياره في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2022.

سجل أول هدفين له في كأس العالم في مباراة دور المجموعات أمام إيران التي انتهت بنتيجة 6 أهداف لهدفين لصالح إنجلترا، ثم سجل هدفه الثالث في المونديال أمام السنغال ليحصل على المرتبة الثانية في ترتيب هدافي الدوري مع ميسي، وراشفورد، وموراتا، وفالنسيا، وجاكبو.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الأندية الإنجليزية

  • الدوري الأوروبي

  • دوري الأمم الأوروبية

  • بطولة اليورو

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في نادي أرسنال في موسم 2019- 2020 وموسم 2020- 2021

  • جائزة أفضل لاعب في إنجلترا لموسم 2021- 2022

جميع أخبار