ارتفاع أسهم علي بابا بنسبة 6% بعد فوزها بأرباح ضخمة

أعلنت علي بابا عن أرباح للربع الثالث من السنة المالية حطمت التوقعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023
ارتفاع أسهم علي بابا بنسبة 6% بعد فوزها بأرباح ضخمة

أعلنت شركة علي بابا أرباحها للربع الثالث من السنة المالية والتي حطمت التوقعات، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 6%.

أبرز أرقام علي بابا في الربع الثالث

وجاءت أبرز أرقام الشركة في الربع، الذي انتهى في 31 ديسمبر 2022، مقابل تقديرات إجماع رفينيتيف..

  • الإيرادات: 247.76 مليار يوان صيني بما يوازي 35.92 مليار دولار مقابل 245.18 مليار يوان متوقعة، بزيادة 2% على أساس سنوي.
  • العائد على حصة الوديعة الأمريكية: 19.26 يوان مقابل 16.26 يوان متوقع، بزيادة 14% على أساس سنوي.
  • صافي الدخل: 46.82 مليار يوان مقابل 34.02 مليار يوان، بزيادة 69% على أساس سنوي.

القيمة السوقية لشركة علي بابا

تم محو حوالي 600 مليار دولار من قيمة علي بابا منذ ذروتها في أكتوبر 2020، حيث ضربت البيئة التنظيمية المشددة على شركات التكنولوجيا في الصين إلى جانب سياسات الرقابة الصارمة لفيروس كورونا والتباطؤ الاقتصادي اللاحق عملاق التجارة الإلكترونية.

أغلقت أسهم علي بابا في هونغ كونغ على ارتفاع يوم الخميس قبل الأرباح، حيث يراهن المستثمرون على أن إعادة الانفتاح الاقتصادي في الصين ستساعد في تعزيز معنويات المستهلكين والإنفاق، مما سيساعد في نهاية المطاف عملاق التجارة الإلكترونية.

خلال ربع ديسمبر، أنهت الصين فجأة ضوابطها الصارمة بشأن كورونا مثل عمليات الإغلاق، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن ينعكس هذا بالكامل في الربع.

في غضون ذلك، بدأ التشديد التنظيمي للصين خلال العامين الماضيين في التراجع، حيث أصبح تطبيق القواعد أكثر قابلية للتنبؤ.

إيرادات شركة علي بابا

بلغ إجمالي الإيرادات من أكبر أعمال علي بابا، قسم التجارة الصينية، والذي يتضمن سوقها الشهير تاوباو، 169.99 مليار يوان، بانخفاض 1% على أساس سنوي. كان هذا الانخفاض مدفوعاً بانخفاض 9% على أساس سنوي في عائدات إدارة العملاء.

قال علي بابا إن إجمالي حجم البضائع - أو قيمة المعاملات عبر منصات التسوق عبر الإنترنت الخاصة بالشركة - «انخفض بمعدل متوسط ​​من رقم واحد على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساساً إلى ضعف الطلب على الاستهلاك والمنافسة المستمرة بالإضافة إلى زيادة في حالات كورونا في الصين، التي أسفرت عن اضطرابات في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في ديسمبر».

قالت الشركة إنها ترى انتعاشاً في اقتصاد الصين واستهلاكها. وقال دانييل تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا، في بيان صحفي: «بالنظر إلى المستقبل، نتوقع استمرار التعافي في ثقة المستهلك والنشاط الاقتصادي».

زيادة الربحية

في العام الماضي، شرعت علي بابا في اتخاذ تدابير للسيطرة على التكاليف من أجل تحسين الربحية، حيث تحاول الشركة إيجاد توازن بين التكاليف والاستمرار في القيام باستثمارات مهمة لتحقيق النمو على المدى الطويل.

يبدو أن هذه الجهود ستؤتي ثمارها مع قفزة في صافي الدخل بنسبة 69% على أساس سنوي. بلغ الهامش التشغيلي للشركة 14% في ربع ديسمبر، أعلى من 3% المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

تمكنت علي بابا من تقليل الخسائر عبر جميع أعمالها في ربع ديسمبر، بما في ذلك ذراعها اللوجستي Cainiao وقسمها السحابي.

وقال توبي شو، المدير المالي لشركة علي بابا في بيان صحفي: «خلال الربع الماضي، واصلنا تحسين كفاءة التشغيل وتحسين التكلفة مما أدى إلى نمو قوي في الأرباح».

كان بلغ عدد موظفي علي بابا في نهاية ربع ديسمبر 239740، بانخفاض يزيد عن 4000 عن الربع السابق.