تراجع أسهم سناب بنسبة 13% بعد تقرير الربع الأخير المخيب للآمال

وتصف الربع بأنه «عام مليء بالتحديات» تميز بـ «رياح معاكسة للاقتصاد الكلي»

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
تراجع أسهم سناب بنسبة 13% بعد تقرير الربع الأخير المخيب للآمال

تراجعت أسهم شركة سناب أكثر من 13%، يوم الأربعاء، بعد يوم من إصدار الشركة لتقرير ربع سنوي مخيب للآمال للربع الثالث على التوالي.

رياح معاكسة للاقتصاد الكلي

في خطاب موجه إلى المستثمرين، وصفه سناب بأنه «عام مليء بالتحديات» تميز بـ «رياح معاكسة للاقتصاد الكلي، وتغييرات في سياسة النظام الأساسي، وزيادة المنافسة». ارتفعت الإيرادات في الربع الرابع للشركة بشكل طفيف عن العام السابق، بحسب منافذ إعلامية.

مثل نظرائهم في وسائل التواصل الاجتماعي مثل ميتا، تويتر، كان لدى سناب عام 2022 تقريباً حيث أدى الاقتصاد المتباطئ إلى قيام الشركات بخفض ميزانيات الإعلانات الرقمية في نفس الوقت الذي حد فيه تحديث خصوصية   iOSمن آبل من إمكانيات الاستهداف.

تراجع تصنيف سناب

خفض لويد والمسلي، المحلل في بنك يو بي إس، تصنيف سناب من شراء إلى محايد، مشيراً إلى المنافسة المتزايدة من شركات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل ميتا وتيك توك ويوتيوب.

 وكرر والمسلي سعره المستهدف لسهم سناب عند 10 دولارات، مما يعني انخفاضاً بنسبة 13.5% من إغلاق يوم الثلاثاء، وقلص توقعات إيراداته لعام 2023 على سناب.

وكتب في مذكرة يوم الأربعاء «نظراً لضخامة المنافسة وطبيعة النطاق الفرعي نسبياً لشركة سناب، فإننا نرى خطراً على تسارع الإيرادات».

التحديات الأوسع في الصناعة

قال المحللون في جي بي مورغان إنه بينما تتأثر سناب بالتحديات الأوسع في الصناعة وبيئة الاقتصاد الكلي، فإنها تواجه أيضاً مشكلات كبيرة خاصة بالشركة. وأضافوا أن الشركة تشهد انخفاضاً مستمراً في التفاعل مع ميزة قصص الأصدقاء، وبينما تقوم ببعض التحسينات في الإعلانات، فإنها ستؤدي إلى تعطيل المعلنين والإيرادات.

كتبوا في مذكرة يوم الثلاثاء: «من غير الواضح مدى سرعة تكيف نماذج سناب مع هذه التغييرات، وقد يستغرق الأمر بعض المعلنين للتعرف على الفوائد وتعديل عروض الأسعار أو الإنفاق وفقاً لذلك، خاصة في بيئة كلية أضعف»، لكن حافظوا على تصنيفهم المنخفض للسهم.

قال محللو مصرف جيفريز إنترناشيونال إن الربع الرابع من سناب كان مخيبا للآمال، وخفضوا تقديراتهم للعام المالي 2023 بنسبة 2%.

كتب المحللون في مذكرة يوم الأربعاء: «نشعر بالقلق من أن مشكلات سناب تزداد حدة، حيث تتغير منصة الإعلانات الأخيرة بمزيد من الضغط على زيادة معدل النمو وعمق المشاركة في قصص الأصدقاء مرة أخرى يتناقص على أساس سنوي».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة