تعلم البرمجة.. أفضل الكورسات والمواقع التي ستُعلمك من الصفر للاحتراف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 20 مارس 2022
تعلم البرمجة.. أفضل الكورسات والمواقع التي ستُعلمك من الصفر للاحتراف

إذا كُنت تريد الوصول إلى مواقع ومنصات تُتيح تعلم البرمجة باللغة العربية ومجاناً، فتابع قراءة السطور التالية.

أهمية تعلم البرمجة

أصبحت البرمجة تتمتع بأهمية كبيرة خلال السنوات الماضية، وقد زادت هذه الأهمية خاصةً بعد انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، والتي ترتب عليها انتقال الكثير من الأنشطة التفاعلية والتجارية إلى شبكة الإنترنت. أصبحت معظم مناحي الحياة الآن تعتمد بشكل أو بآخر على البرمجة فلا يستغني أحد عن الحاسب الألي والهواتف المحمولة.

أيضاً يُعدّ الإنترنت الآن هو الوسيلة الأساسية في الاتصال أو التواصل مع العالم الخارجي ومعرفة الأخبار، وتعتبر التطبيقات الحديثة من أكثر الوسائل التي يعتمد عليها رواد الشبكات في معرفة الأخبار أو قضاء الاحتياجات، بداية من التسوق وحتى التعلم الذاتي وغير ذلك. من خلال تعلم البرمجة يُمكنك تصميم تطبيق ناجح يُدّر عليك الربح.

إذا كنت تود العمل في مجال تطوير الويب والترميز، فمن المنطقي أن تبدأ بتعليم نفسك كيفية البرمجة. يزداد سوق العمل لمتخصصي الترميز ومطوري الويب رواجاً، وتبحث الشركات الكبرى حول العالم عن أفضل العقول وأكثرها ذكاءً لملء هذه الوظائف.

هناك العديد من المزايا التي يُمكنك تحقيقها من خلال تعلم البرمجة، منها أن البرمجة ستعلمك مهارة حل المشكلات والتفكير بمنطقية وبطريقة ذكية للغاية لإيجاد حلول مبتكرة، لأن هذه المهارات هي جوهر العمل في البرمجة.

تُعتبر البرمجة أيضاً مفيدة لجميع الفئات حتى المصممين وصانعي المحتوى الرقمي يحتاجون إليها، فلا تقتصر على المبرمجين أو مهندسي الإلكترونيات.

أريد تعلم البرمجة من أين أبدأ

أول ما ينبغي فعله هو تحديد هدفك من تعلم البرمجة، حتى يسهل عليك تحديد اللغة التي ستبدأ بتعلمها، هل تريد أن تصمم المواقع الإلكترونية؟ أم تريد تصميم وبرمجة الألعاب؟ أم أنك تميل إلى تصميم البرامج والتطبيقات؟ كذلك، عليك تحديد الجهاز الذي تود التعامل معه، هل سيكون عملك موجهاً لأجهزة الكمبيوتر أم الهواتف الذكية. لأنه لا توجد لغة برمجة كاملة تقوم بحل كل المشكلات وتبرمج كل الأجهزة، على نقيض هذا، كل لغة مختصة بحل عدد معين من المشكلات وتقوم ببرمجة جهاز معين. لذلك، يجب تحديد هدفك قبل البدء في التعلم.

أيضاً يجب معرفة أنه لا توجد أفضل طريقة لتعلم البرمجة، كل شخص يمتلك مقومات معينة وطريقة استيعاب مختلفة تمكنه من التعلم بأسلوب أو مصدر مختلف، وقد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الدورات المجانية على المنصات كاليوتيوب وغيره.

مواقع وكورسات تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية مجاناً

إذا كُنت تريد الوصول إلى مواقع ومنصات تُتيح تعلم البرمجة باللغة العربية ومجاناً فإليك هذه الترشيحات:

  • موقع كورسات:

وهو منصة عربية تُوفر العديد من الدروس المجانية في مختلف مجالات الحاسوب والتي تهدف إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي. توفر المنصة دروساً مختلفة يُمكنك الاعتماد عليها لتعلّم لغة البرمجة التي تُريد تعلمها.

  • موقع كورساتي:

وهو موقع يضم العديد من الدروس باللغة العربية لتعليم لغات البرمجة على اختلافها. يمتاز هذا الموقع بواجهته السهلة والبسيطة التي تُمكّن أي مستخدم مبتدئ من الوصول إلى دروس البرمجة التي تم ترتيبها وفهرستها بطريقة منظّمة.

  • منصة برمج:

هي منصة عربية متخصصة بتقديم دروس شارحة في البرمجة باللغة العربية. تُقدّم منصة برمج نوعين من الدروس: المسارات المجانية، ومعسكرات برمج. تُتيح المعسكرات إحداث نوعية في مستوى المتعلم من مبتدئ في البرمجة إلى محترف في عالم البرمجة، وذلك لأنها تحتوي على مادة أعمق وبها تركيز أكبر.

  • منصة رواق:

وهي منصة عربية للتعليم المفتوح على الإنترنت. تُقدّم المنصة مجموعة من الدورات العلمية في مختلف المجالات يُقدّمها نخبة من الأساتذة. من أبرز الأقسام في المنصة: قسم العلوم والتكنولوجيا الذي يضم عددا كبيرا من الدروات التي تخص لغات البرمجة مشروحة باللغة العربية.

  • منصة إدراك:

هي إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا. توفر إدراك مواد تعليمية متاحة مجاناً عبر الإنترنت. وتُعتبر من المنصات الرائدة في تعليم البرمجة باللغة العربية. حيث تُقدّم مجموعة كبيرة من الدورات في مختلف المجالات.

  • أكاديمية حسوب:

وهي أحد أبرز المواقع العربية لتعليم البرمجة، حيث تضم محتوى متخصص بتعليم مختلف لغات البرمجة والعديد من الدروس التي تُقدّمها المنصة بطريقة بسيطة ما يجعل تعلم البرمجة ممتعاً.

 مواقع أخرى لتعلم البرمجة بمقابل

من المواقع الأخرى التي تُتيح تعلم البرمجة والتي يكون بعضها بمقابل ما يلي:

  • Treehouse:

خلال هذا الموقع، سيتمكن الطلاب من التعلم من خلال أكثر من 1000 مقطع فيديو تم إنشاؤها بواسطة خبراء حول مواضيع تصميم الويب والترميز وما إلى ذلك. يتم تحديث المكتبة باستمرار بحيث تعكس آخر المُستجدات والمعلومات حول تقنيات الويب والترميز بحيث يكون المتعلم مُلّماً بأحدث المعلومات.

سيتدرب الطلاب على ما تعلموه من مقاطع الفيديو بشكل عملي، من خلال إجراء الاختبارات واستكمال تحديات التعليمات البرمجية التفاعلية. سيسمح هذا النوع من الممارسة للطلاب بالإلمام بالمعلومات التي يتعلمونها حتى يتمكنوا من تطبيقها بنجاح على مشاريعهم المستقبلية.

بعد فترة تجريبية مجانية للموقع، يمكن للمستخدمين اختيار الخطة الأساسية مقابل 25 دولاراً في الشهر، أو الخطة الاحترافية مقابل 49 دولاراً في الشهر.

  •  CodeWars:

تم تصميم هذا الموقع لتقديم طريقة ممتعة ومبتكرة لتعلم البرمجة. هذه الطريقة موضوعها هو فنون الدفاع عن النفس، البرنامج بأكمله يعتمد على التحديات التي تسمى "كاتا"، والتي سيقوم الطلاب بإكمالها للتقدم إلى دروس أكثر صعوبة.

يمكن للطلاب اختيار تعلم لغة الترميز المطلوبة مثل C + و Java و JavaScript و Rust و Ruby و SQL و PHP و Swift و TypeScript و Crystal وغيرها من اللغات.

  • EdX:

هي منصة تعليمية رائدة ليست هادفة للربح. تأسست في عام 2012 من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد. تُتيح لك المنصة التعرّف على أحدث النظريات والتقنيات المتاحة. تمتلك EdX أكثر من 90 شريكاً حول العالم، يشمل هؤلاء الشركاء المنظمات غير الربحية والجامعات والمؤسسات الرائدة في العالم.

من خلال EdX سيتمكن الطلاب من اختيار دوراتهم من حوالي 60 مدرسة، ومنهم أولئك الذين يلتحقون بالدورات التدريبية في جميع أنحاء العالم ويركزون على تعلم المزيد عن الهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغات والكتابة والتسويق وعلم الأحياء وغير ذلك الكثير.

  • أكاديمية خان:

يُقدّم هذا الموقع تعليم البرمجة في شكل تمارين تدريبية ولوحة معلومات تعليمية مخصصة ومقاطع فيديو تعليمية. يستطيع الطلاب الدراسة بالسرعة التي تناسبهم لتعلم أساسيات البرمجة. هناك الملايين من الطلاب من جميع أنحاء العالم بقصصهم الفريدة يتعلمون من خلال أكاديمية خان. هناك صفحات من دورات وموارد الترميز للطلاب لاستخدامها لتوسيع تعلمهم للترميز.

تتمثل مهمة المؤسسة في توفير تعليم مجاني على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان. يوجد على أكاديمية خان دورات للمبتدئين الذين لا يعرفون من أين يبدأون، وصولاً إلى المحترفين الذين يرغبون فقط في صقل مهاراتهم.

  • مدرسة كود:

هذه وجهة تعليمية تفاعلية لأولئك الذين يرغبون في التعلم من المطورين أو ذوي الخبرة. يتم تنظيم الدورات التي تقدمها Code School في مسارات مختلفة، هذه المسارات تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا.

يجب على الطلاب استكشاف المسارات للعثور على المسار المناسب لهم. يمكن للطلاب اختيار HTML / CSS و JavaScript و Ruby و Elixir و PHP و. NET و Python و iOS و Git و SQL وحتى بعض المواد الاختيارية.

قامت Code School بتدريس أكثر من مليون طالب من حوالي 237 دولة. عند التسجيل في Code School، سيتمكن المستخدمون من الوصول غير المُقيد إلى نحو 69 دورة تدريبية، ويمكنهم إلغاء اشتراكهم في أي وقت. سيكون على الطلاب دفع مبلغ شهري يُقدّر بنحو 29 دولاراً، منا يُمكنهم الدفع لمدة عام مقابل 228 دولاراً لمرة واحدة، الدفع السنوي سيجعلهم يدفعون فقط نحو 19 دولاراً شهرياً.

  • كورسيرا:

منذ إنشائها في عام 2012، تطورت Coursera لتصبح شركة تعليمية وتكنولوجية كبيرة هادفة للربح تُقدّم أكثر من 1000 دورة تدريبية من 119 مؤسسة.

على كورسيرا يُمكنك أن تجد عدداً من دورات البرمجة التمهيدية التي تطرحها بعض الجامعات الرائدة مثل فاندربيلت وجامعة تورنتو وستانفورد وجامعة واشنطن. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الدورات المتقدمة المتاحة مقابل رسوم.

دورات كورسيرا متوفرة باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، تتكون دورات كورسيرا التدريبية من محاضرات فيديو ومنتديات مناقشة مجتمعية ومهام مراجعة مع الزملاء داخل الدورة الواحدة. سيحصل أولئك الذين يكملون دراستهم على شهادة دورة إلكترونية. تستمر الدورات من 4 إلى 6 أسابيع، وتتراوح أسعارها عادة من 29 دولاراً إلى 99 دولاراً.